النصر في اختبار الأخدود.. والرياض يخشى الخليج    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    15 ظاهرة جويّة حادّة شهدها العام 2024    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    ولي العهد وزيلينسكي يبحثان جهود حل الأزمة الأوكرانية الروسية    الاحتلال يواصل الإبادة الجماعية في غزة لليوم ال460    ولي العهد عنوان المجد    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    إطلاق الوضيحي والغزال والنعام في محمية الإمام تركي بن عبدالله    ما ينفع لا ما يُعجب    نائب أمير منطقة تبوك يطلع على تقرير عن موشرات الأداء للخدمات الصحية    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    مفاوضات إيرانية صينية لتخليص صفقة بيع نفط بقيمة 1.7 مليار دولار    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    انطلاق المهرجان الأول للأسماك في عسير    "القادسية" يحقّق بطولة "طواف الأندية السعودية" 2025    دور سوريا المأمول!    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    «ترمب شايل سيفه»    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    المنتخب الجيد!    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    إنتاج السمن البري    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"شاهنشاه قوالي" يتجلى على خشبة باريسية . نصرت فاتح علي خان : صمت وخشوع ووصال
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 1993

يحيي الفنان الباكستاني نصرت فاتح علي خان بين 24 و26 تشرين الاول اكتوبر الجاري، ثلاث حفلات استثنائية على خشبة "تياتر دو لا فيل"، مسرح المدينة الباريسي. والمناسبة فرصة للتعريف بأشهر المغنين "القوالين" الذي لا تزال موسيقاه مجهولة في العالم العربي.
يشهد نصرت فاتح علي خان وهو من أشهر المغنين القوالين في الباكستان، نجاحا عالمياً مذهلاً، لا سيما ان معظم جمهوره مكون من الشباب الاوروبي او الياباني المشبع بموسيقى الروك اند رول. ومن أبرز المعجبين به المغني البريطاني بيتر غابرييل الذي سجل اسطوانات عدة لنصرت فاتح علي خان في شركته "ريل وورلد" في لندن، ولجأ ايضا الى استخدام صوت نصرت في بعض مؤلفاته الموسيقية. كما ان لنصرت جمهوره الكبير في اليابان، حيث سجل ايضاً اسطوانتين، اضافة الى تسجيلات اخرى في فرنسا والباكستان. وبات الصراع للحصول على بطاقة دخول قبل كل حفلة موسيقية مشهداً اعتيادياً، خاصة في باريس، فنصرت فاتح علي خان يعتبر في الغرب "فاتحاً" بل ان الصحافة تترجم اسمه حرفياً الى الفرنسية.
وبعد أيام يقف نصرت فاتح علي خان للمرة الخامسة على خشبة "تياتر دو لافيل" مسرح المدينة في باريس لاحياء ثلاث امسيات ينتظرها بفارغ الصبر الجمهور الفرنسي الذي اكتشف هذا الفنان الباكستاني منذ العام 5819.
نصرت فاتح علي خان فنان "قوالي" وهو نوع من الغناء ولد في ولاية البنجاب في شمال الهند، في القرن الثاني عشر ففي هذه المرحلة التي شهدت غزو المغول، هربت مجموعة من العلماء والمتصوفين والفنانين البارعين خوفاً من بطش المغول، ولجأت الى المدن الكبيرة في البنجاب. الغناء القوالي اذاً، شاهد على مرحلة غاب عنها الاستقرار، لكنها كانت غنية ثقافياً. فمع انتشار الاسلام توحد التراثان الفارسي والهندي الكلاسيكي، أو على الأقل كان هناك انسجام كبير وتقارب بيّن بينهما. والقصائد "القوالي" مكتوبة باللغتين الفارسية والأوردو، وهي تغنى اليوم في قرى الباكستان وشمال الهند في الاعياد او المناسبات الاخرى. وهذا النوع من الغناء متوارث وله سلالات معروفة.
نصرت فاتح علي خان هو ابن "الاستاذ" فاتح علي خان ولد في 13 تشرين الاول اكتوبر 1948 في مدينة فيصل آباد. وخلال النزهات المسائية مع والده، كان هذا الأخير يلقنه اصول الموسيقى والغناء، دون ان يدري احد من محيطهما بذلك. عندما توفي والده عام 1964، كان نصرت يستعد لدراسة الهندسة وفقاً لرغبة أبيه. لكنه رأى والده في الحلم يطالبه بأن يغني، فغنى، وكان لا يزال يغني عندما استيقظ. ولم يعد لديه أدنى شك بالطريق التي ينبغي عليه ان يسلكها…
استطاع نصرت فاتح علي خان في غنائه ان يحظى باجماع جمهور مكون من الناس البسطاء والقرويين، وكبار الموسيقيين في الغرب، جمهور آت من عوالم مختلفة، ومن آفاق ثقافية وموسيقية متناقضة كالروك او الجاز او حتى الكلاسيكية. كلما ظهر على الخشبة بوقاره وجسده الضخم، محاطاً بموسيقييه ومغنيه العشرة، تنتاب القاعة رعشة ويسودها صمت وخشوع. وعندما يجلس أرضاً ويبدأ الغناء، ترافقه آلتان فقط هما الهارمونيوم والطبلة، اضافة الى التصفيق الايقاعي بالأيدي والكورس الصغير، يدخل الجمهور في حالة "سماع" سرعان ما تتحول الى حال انتشاء. تبدأ الحفلة دائماً بالپ"حمد" والپ"نعث"، ثم تنتقل الى الپ"مناقبات"، كي تستقر بعد ذلك عند "الغزل". قالقوالي ولد كي يغني الحب.
وربما كانت فرادة نصرت فاتح علي خان، وقوة فنه، ناتجتين من تلاقي الأطراف في موسيقاه. اذ تمتزج لديه الموسيقى الشعبية بقصائد للغزل والحب الالهي من المستوى الرفيع. يجمع فنه بين التأمل وبين الحان وايقاعات مذهلة. انه يمزج بين تراث غنائي تقليدي لم يتغير منذ قرون، وارتجالات صوتية مبتكرة. ولعل أجمل اللحظات في غناء نصرت، هي عندما يمضي بعيداً في ارتجالاته هذه، وبدلاً من الكلمات، يردد اسماء النوطات الهندية: سا، را، غا… وهو بارع في الانتقال من لحظة صاخبة الى هدوء مفاجئ، ومن طبقات صوتية عالية يهبط فجأة الى طبقات عريضة وخفيضة.
هل للمشاهد أن يتساءل بعدها، لماذا لقب نصرت فاتح علي خان في بلاده بپ"شاهنشاه قوالي"؟…


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.