انطلاق فعاليات مهرجان الأسماك الأول بمركز القحمة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    «كارثة كاليفورنيا» تلغي رحلة بايدن.. الأخيرة    انطلاق الجولة ال14 من دوري روشن السعودي للمحترفين.. اليوم    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    افتتاح شارع الخليفة عمر بن الخطاب بالدمام    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    وزير الخارجية يبحث المستجدات مع نظيريه الإسباني والبريطاني    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    المحاولة ال13.. هل ينجح لبنان اليوم ؟    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    15 ظاهرة جويّة حادّة شهدها العام 2024    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    النقش على الحجر    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    من أنا ؟ سؤال مجرد    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    الاتحاد يصطدم بالشباب.. والقادسية يواجه الرائد    هوبال    ولي العهد عنوان المجد    ما ينفع لا ما يُعجب    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    الاتحاد والهلال    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    إنتاج السمن البري    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    المنتخب الجيد!    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رافي شنكر جسر الغرب إلى الموسيقى الهندية
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2012

رافي شنكر، عازف السيتار والمؤلف الموسيقي والملحن المبدع الذي رحل الأسبوع الماضي عن 92 عاماً، كان وراء شغف الجمهور الغربي بنوتات الراغا الموسيقية الهندية الكلاسيكية. والافتتان بهذه الموسيقى بلغ ذروته منتصف السبعينات، وساهم في تشريع أبواب الأسواق العالمية على موسيقى الشعوب"المحلية"الآسيوية والأفريقية. وعمل رافي شنكر في الستينات مع جورج هاريسون من فرقة البيتلز، والمؤلف فيليب غلاس مؤسس نهج ال"مينيماليسم"الموسيقي، خلف أثراً نافذاً في الموسيقى الشعبية والكلاسيكية. وولدت من رحم تعاونه طوال مسيرته المهنية مع مغنين آسيويين وتفاعله مع الإرث الموسيقي الغربي، موسيقى هجينة عرّفت المستمعين إلى جانب من الموسيقى وإيقاعاتها وأجراسها والتناغم والدوزنة لم تألفه آذانهم. وتعاون شنكر من كثب مع عازف الكمان يهودي منوحين وعازف الفلوت جان ? بيار رامبال وعازف الساكسوفون والملحن جون كولترين.
توفي شنكر في مستشفى قريب من منزله في سان دييغو الأميركية. وقبل رحيله بأسبوع خضع لعملية تغيير صمام القلب. والحلقة الأخيرة من عنقود حفلاته أحياها مع ابنته فنانة السيتار الموهوبة، أنوشكا شنكر، في الرابع من الشهر الماضي في لونغ بيش بكاليفورنيا. وهو كذلك والد المغنية نورا جونز التي ربطته علاقة حب طويلة بوالدتها منتجة الحفلات، سو جونز.
وانصب الاهتمام الغربي على آلة السيتار الموسيقية، إثر سماع مغني البيتلز هاريسون صوتها في فيلم الفرقة الثاني الموسوم بعنوان"هلب"النجدة. وأثار شكل السيتار فضول هاريسون: جسم الآلة الصغير والمكتمل الاستدارة وعنقها الطويل المنتهي إلى شكل يشبه القرع. وافتتن بهذه الآلة الوترية المعقدة التي تحتضن 6 أوتار لحنية و25 وتراً عاطفياً يتردد صداها حين يُعزف على الأوتار الأخرى. سارع هاريسون إلى تعلم أصول العزف على هذه الآلة، واستخدمها لدى تسجيل اغنية البيتلز"نورفيجين وود"الغابة النروجية. وسارت فرق ال"رولينغ ستونز"و"آنيملز"و"بيردز"وغيرها من الفرق على خطى البيتلز في استخدام السيتار، لكنها لم تبلغ مبلغ هاريسون في التماهي مع الموسيقى الهندية، فهو سجل أغنيات أدرجت في ألبومات البيتلز مع فرق هندية.
وفي وقت أول استمتع شنكر بالفضول والاهتمام الغربيين، واستقطبت حفلته في مهرجان مونتيري الدولي لموسيقى البوب جمهوراً ضخماً في 1967، وفي وودستوك في 1969. وعزف مع عازف الطبل المبدع علاء راخا وعلي أكبر خان في حفلة ماديسون سكوير غاردن في 1971 التي نظمها هاريسون ليساعد شنكر في جمع الأموال لضحايا الانقلاب السياسي في بنغلادش. ووضع شنكر موسيقى أفلام، منها فيلم غاندي لريتشارد أتنبورو في 1982، وموسيقى حفلات باليه وأغنيات إلكترونية، ألحان سيترا لأوركسترا غربية. ومع تعاظم شعبيته ورواج أعماله، زادت حصة تمثيل الموسيقى التراثية الهندية وموسيقى الحضارات في أكبر صرح موسيقي بنيويورك،"وورلد ميوزيك إنستيتيوت".
وعلى رغم أن أميركيين كثراً يرون انه وثيق الصلة بعصر الروك الذهبي، خلص شنكر إلى أن مشاركته في حفلات الروك لم تكن في محلها، ونظر بعين الأسف إلى توسل موسيقاه الراسخة الجذور في الموسيقى الهندية الروحانية القديمة، عند تعاطي المخدرات. وفي مقابلة أجريت معه في 1985، قال:"حالفني الحظ يوم تسنّت لي المشاركة في صناعة الموسيقى في مرحلة تغيير سرى دبيبه في المجتمعات الغربية. وعلى رغم أن أوجهاً كثيرة من حركة ال"هيبيز"بدت سطحية، كان الصدق ومشاعر دفينة من أبرز سمات الحركة هذه. لكن ما أزعجني هو استخدام المخدرات على وقع ألحاني. وآلمني أن يعتبر الغرب الموسيقى الهندية الكلاسيكية دَرجة عابرة... وكنت أشعر بالإهانة حين يُقبِل الجمهور الثمل أثناء الحفلة على تعاطي المخدرات ومغازلة الشابات مغازلة حميمة... وفي مثل هذه الحال، كنت أغادر المسرح، أو أدعو إلى الشباب إلى الإصغاء إلى الموسيقى وأقول لهم إنها قد تحملهم إلى مكان مفارق ولا حاجة لهم بالمخدرات. واليوم كثر من هؤلاء اليافعين بلغوا الرشد والنضج وتركوا المخدرات ولا يزالون يُقبلون على موسيقاي، ويسعدني أنني رافقتهم في رحلتهم هذه".
ولد روبيندرا شنكر شودري، المعروف برافي شنكر، في السابع من نيسان ابريل 1920 لعائلة موسيقيين وراقصين بفارانازي الهندية. شقيقه الاكبر أودي أو عُديّ؟ كان مدير فرقة رقص هندية انضم اليها رافي يوم كان في العاشرة. وارتقى عازف الفرقة هذه الأول في 1935. واكتشف ولعه بالسيتار وآلة السارود والفلوت والطبلة. وساورته فكرة حمل المستمعين الغربيين على تقدير الموسيقى الهندية المركّبة والمعقدة يوم كان راقصاً. فهو صادف موسيقيين غربيين في منزل شقيقه بباريس، وهاله اعتبارهم أن الموسيقى الهندية رتيبة الوتيرة، وأنها موسيقى إتنية مكانها أدراج المتاحف ورفوفها."كنت اشعر بالغضب حين أسمع رأيهم السلبي بالموسيقى الهندية. وكان جهلهم بثرائها مدعاة أسف، فهي موسيقى عميقة ومتنوعة"، قال شنكر في إحدى المقابلات.
يومها، لم يخف على الموسيقار الكبير أن معرفته بهذه الموسيقى وأصولها كانت طرية العود وضعيفة، فهو لم يتتلمذ على أحد فيها. وفي 1936، انضم الموسيقي الهندي علاء الدين خان إلى فرقة شقيق شنكر، وساهم في تعريف الراقص الشاب بأصول الموسيقى الهندية، فخان لم يتستر على رأيه في أداء شنكر، وأعلمه أنه موهوب لكنه يبدد الموهبة، ويسلك طريقاً مسدودة."ووقع غروري صريعاً حين سماعي تقويم خان، فملتُ إلى التواضع".
رهن خان تعليم شنكر أصول العزف على السيتار بتركه الحياة الدنيوية والانكباب على الدراسة. فعزف الأخير عن الرقص في 1937، وباع ثيابه الغربية وعاد إلى الهند ليدرس أصول الموسيقى والتلحين."سلمتُ نفسي إلى سلك الموسيقى القديم. ولم يكن يسيراً عليّ الانتقال من مدن مثل نيويورك وشيكاغو إلى قرى نائية في الهند يجتاحها البعوض والسحالي والأفاعي ويغزو البق الفراش، ولا تهدأ أصوات الضفادع طوال الليل".
وإثر التتلمذ على خان، تزوج شنكر ابنته عازفة السيتار أنابورنا، وبدأت مسيرته المهنية في مسقط رأسه. وفي الأربعينات بدأ يمزج بين الموسيقى الشرقية والغربية في موسيقى حفلات باليه وعدد من الأفلام، منها سلسلة آبو لساتايي راي في ختام الخمسينات. وفي 1949، عين مديراً موسيقياً في إذاعة"أو انديا راديو"، وجال في أوروبا والولايات المتحدة. وإثر تسجيله أسطوانات مع كولومبيا و"إي أم آي"و"وورلد باسيفيك"، استمال شنكر الغربيين إلى صوت السيتار. وفي 1952، شارك في حفلات مشتركة مع يهودي منوحين، وسجل معه 3 أسطوانات. وافتتن الموسيقار والعازف الذائع الصيت جون كولترين بالموسيقى والفلسفة الهنديتين مطلع الستينات، وقابل شنكر في 1964 و1966 ليكتسب أصول تقنية ارتجال موسيقى الراغا والتالا. وشطر راجح من موسيقى السيتار مرتجل، ولكن الارتجال ملزم بالاحتكام إلى مرجع الراغا، وهو سلسلة من الأنماط اللحنية التي هي عَلَم على أمزجة وأوقات من النهار والمواسم والحوادث، والى التالا نماذج وترية معقدة. وسمى كولترين ابنه رافي كولترين، وهو بدوره صار عازف ساكسوفون، تيمناً بشنكر.
عشق شنكر خلط الموسيقى المتحدرة من حضارات مختلفة. وفي 1978 تعاون مع عدد من الموسيقيين اليابانيين البارزين. وعلى خلاف حفاوة استقبال الجمهور الغربي موسيقى شنكر، وجهت سهام النقد إلى موسيقاه في بلده."في الهند يقال إنني مدمر الموسيقى التقليدية. وأصحاب القول هذا يخلطون بين هويتي المزدوجة الوجه: المؤلف الموسيقي والمؤدي. فبصفتي مؤلفاً، اختبرت كل أنواع الموسيقى ولم أستثن أياً منها عند التلحين. ولكن حين كنت أعزف على المسرح، التزم شيئاً فشيئاً الأصول الكلاسيكية والأرثوذكسية للموسيقى الهندية التزاماً أميناً. وحميت التراث الذي اكتسبته"، كما روى شنكر في 1981.
* ناقد موسيقي، عن"نيويورك تايمز"الأميركية، 13/12/2012، إعداد م. ن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.