محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكريم أغاني محمد عبدالوهاب وحضور شيوخ الطرب الخليجي . تونس تسهر صيفاً كاملاً
نشر في الحياة يوم 20 - 07 - 1992

تعيش تونس صيف المهرجانات الثقافية ابتداء من اول تموز يوليو 1992، وتواصل بذلك تقليداً بدأ في العام 1965، وتوسع ليصبح ميزة للثقافة المنفتحة في العاصمة التونسية وسائر المدن، وفي المعالم الأثرية.
و"المهرجان" هو التعبير الثقافي السائد في تونس حيث ينظم على مدار السنة اكثر من 200 مهرجان في مختلف انحاء البلاد. هذا النموذج الجماهيري الاحتفالي من العمل الثقافي له ايجابياته الكثيرة، فهو يسمح بتقريب الانتاج الثقافي من اكبر عدد ممكن من المتفرجين، مثلما يفتح الثقافة المحلية على اللقاحات القادمة من وراء الحدود، ويحفز المبدعين على تحمل المنافسة بتقديم اعمال ذات مستوى عالمي. ويمكن ان نجزم في هذا الصدد ان وصول المسرح والسينما التونسيين الى درجة من الاشعاع خارج البلاد يعود الى حد كبير الى انفتاح الثقافة على اهم ما ينجز في العالم، واخذ المبدعين بأفضل المحدثات الفنية والجمالية العالمية، وذلك من خلال ما تقدمه منها المهرجانات الدولية الكثيرة المنظمة في تونس بصورة دورية متصلة.
الثقافة الاحتفالية
هذه المهرجانات تختلف من حيث الاختصاص، والحجم، ونسبة الاشعاع وطنياً ودولياً، لكنها تلتقي في تكريسها لنوع من الثقافة الجماهيرية الاحتفالية الصاخبة، مما يجعلها محل نقد من طرف رهط من المثقفين يؤمنون بأن الثقافة المؤسّسة حقاً والفاعلة انما تحيا دوما في الهامش، وتحتاج الى الصمت والعزلة كي تتشكل، لأن الفرد هو الذي يبدعها في مواجهة المجموعة، ولأنها فعل مغايرة ومعارضة، لا تحتمل منطق الجمهرة والهتاف المنظّم.
ومهما كان من امر هذا الجدل المتواصل، فان الغلبة ما تزال لمنظمي المهرجانات وجماهير المسارح الصاخبة، حيث ما تزال الثقافة في تونس تحيا على ايقاع مهرجان يُختم وآخر يُفتتح، بين حركة ستار يُسدل وآخر يُرفع، بين عرض اوبرا ايطالية وحفلة طرب سوري، ضمن سلسلة لا تنتهي من المواعيد: ايام قرطاج المسرحية، ايام قرطاج السينمائية، مهرجان قرطاج الدولي، مهرجان الجم للموسيقى السنفونية، مهرجان المحرس للفنون التشكيلية، مهرجان الصحراء في دوز، مهرجان جربة للافلام الملحمية والتاريخية، مهرجان الربيع في سوسة، مهرجان سينما الطفل، مهرجان الاغنية التونسية، مهرجان التلفزيون العربي، مهرجان الحمامات الدولي، مهرجان بنزرت لاغنية البحر المتوسط، مهرجان طبرقة، قابس، صفاقس، حتى آخر القائمة.
ضمن "باليه" المهرجانات هذا، يحتل فصل الصيف المكانة الاولى من حيث عدد المهرجانات المنظمة خلاله، حيث ينتظم مهرجان في كل مدينة تقريباً، وتتحول تونس بأكملها الى مسرح مكشوف لا تنطفىء فيه الاضواء مع الثانية صباحاً الا لتشعل من جديد مع غروب اليوم التالي ضمن احتفال صيفي لا ينتهي. والجمهور التونسي معروف بتفتحه على كل الثقافات الواردة من اقطاب العالم الاربعة، وبتعاطيه للتعابير الثقافية المختلفة بنفس الشغف، لذلك تراه يتقن فنون السهر حتى الساعات المتأخرة من الليل، مثلما يحسن فنون الاحتفال، والغناء، على مدارج المسارح المكشوفة او "مسارح الهواء الطلق" كما تسمى هنا، والتي يتضاعف عددها في تونس كل عشر سنوات على حساب المسارح التقليدية. ولعل النزعة السياحية لعدد من المدن الساحلية التونسية هي التي دفعت بمنظمي المهرجانات الى تنويع برامجها، وتطعيمها بحفلات ذات طابع عالمي، والعمل على كسب كل شرائح الجمهور، من دون استثناء، علماً بأن كلاً من السائح الاوروبي، او السائح العربي، او المواطن التونسي يجد ضالته في برامج المهرجانات الصيفية، مهما تنوعت المشارب.
جاز على المسرح الروماني
ظاهرة المهرجانات بدأت في تونس منذ اواسط الستينات، لما نظمت مجموعة من هواة موسيقى الجاز جملة من الحفلات لفرق جاز محلية واجنبية على مدارج المسرح الروماني في قرطاج. كان ذلك في عام 1965... امام نجاح تلك التجربة، ركبت وزارة الثقافة الموجة، وكونت لجنة لتنظيم مهرجان دولي صيفي يقام كل عام في المسرح الروماني في قرطاج - الضاحية الشمالية للعاصمة تونس. بعد مهرجان قرطاج ظهرت مهرجانات دولية اخرى في الحمامات ظل متخصصاً في المسرح لاعوام كثيرة، فطبرقة، فالمنستير... ثم اكتسحت ظاهرة المهرجانات العمل الثقافي في تونس منذ بداية الثمانينات.
وخلال دوراته ال 27 الفائتة، قدم مهرجان قرطاج الدولي اهم الفنانين والموسيقيين والمطربين والمسرحيين ونجوم الباليه والاوبرا في العالم، من المطربة الافريقية الجنوبية ميريام ماكيبا الى المطربة المصرية نجاة الصغيرة، من نجم الجاز الاميركي راي تشارلس الى المغنية الملتزمة جوان بايز، من المغني الفوضوي الفرنسي ليو فيري الى المطربة اللبنانية ماجدة الرومي، من الموسيقار اليوناني ميكيس تيودوراكيس الى المسرحي السوري دريد لحام، من المطربة الفرنسية بربارا الى رائد الاغنية الملتزمة في لبنان مارسيل خليفة، من فنان الراي الجزائري شاب خالد الى نجم الاغنية الخليجية محمد عبدو... وهذه الاسماء هي قطرة من بحر، حيث ان المهرجان يقدم كل صيف خلال فترة تمتد من اول تموز يوليو الى منتصف آب اغسطس بين عشرين وثلاثين حفلة ثلثها محلي، والثلثان الآخران بين عربي واجنبي.
في الصيف الحالي ينتظم مهرجان قرطاج الدولي في دورته الثامنة والعشرين بين 1 تموز يوليو و12 آب اغسطس، ويقدم 24 حفلة، 8 منها من انتاج محلي، و7 مشاركات عربية، و9 مشاركات اجنبية.
بخصوص المشاركة العربية، تجدر الاشارة اولاً الى التكريم الخاص لفقيد الاغنية العربية الموسيقار محمد عبدالوهاب، حيث سينظم حفل كبير يشارك فيه عدد من المطربين والمطربات العرب بتقديم اغاني عبدالوهاب نذكر بينهم لطفي بوشناق، صفوان بهلوان، سوزان عطية، ايلي شويري، الياس حنين، عبدالهادي بالخياط، منية البجاوي، فيصل الرياحي، نورالدين الباجي، صابر الرباعي... جرى التكريم في 28 تموز يوليو، وكان مناسبة لعشاق محمد عبدالوهاب استمعوا خلالها الى عدد من اشهر اغانيه مؤداة من طرف مطربين عرب من الجيل الجديد يسعون الى مواصلة الرسالة الفنية الفذة لموسيقار كل الاجيال.
عرض عربي آخر ينتظر ان يجلب الجماهير الغفيرة علماً ان طاقة استيعاب المسرح الروماني في قرطاج تناهز 15 الف متفرج، انه حفلة "شيوخ الطرب"، حفظة التراث الحلبي الاصيل القادمين من سورية وهم الاساتذة اديب الدايخ، عبدالرحمان الجبقجي، اسعد رستم، وليد طراب، محيي الدين احمد، محمد محبّك، وشريف محبّك.
من سورية ايضاً يعود المسرحي الساخر دريد لحام، وهو من نجوم مهرجان قرطاج الدائمين، ليقدم عملين من احدث اعماله، وهما مسرحيتان، الاولى للكبار بعنوان "صانع المطر"، والثانية للاطفال بعنوان "المملكة السعيدة" انظر "الوسط"، العدد 17.
ضمن الحفلات العربية المبرمجة هذا الصيف يمكن ان نذكر حفلة المطربة اللبنانية نجوى كرم، وعرض فرقة زنوبيا للرقص الشركسي من الاردن، وعرض باليه "دون كيخوتة" عن الروائي الاسباني الكبير ميغويل سرفانتيس، في تصميم واخراج للدكتور عبدالمنعم كامل، وتقديم باليه اوبرا القاهرة.
حفلة "اصوات الحرية" يقدمها كل صيف الموسيقار التونسي محمد القرفي بمشاركة عدد من الاصوات العربية الملتزمة، وهو يقدمها هذا العام تحت عنوان الذكرى 25 لاحتلال مدينة القدس، بحيث يخصص برنامج الحفلة للمدينة العربية المجاهدة.
ومن العروض العالمية، نذكر اولاً الحفلة الممتازة التي سيقدمها الموسيقار اليوناني الكبير ميكيس تيودوراكيس يوم 2 آب اغسطس تحت عنوان "كونتو اولمبيكو". لمناسبة هذا العرض العالمي الاول للعمل الموسيقي الغنائي الاول الذي يقدمه بعد تخليه عن الوزارة، ينتظر ان يدير مؤلف موسيقي "زوربا اليوناني" اوركسترا ضخمة تتألف من 180 فناناً بين عازف ومنشد.
عرض آخر يتميز بنفس الضخامة والصبغة العالمية سيقدم هذا الصيف على خشبة قرطاج، وهو عرض اوبرا "ريغوليتو" للموسيقار جيوزيبي فيردي، في انتاج مشترك بين ايطاليا وكوريا الجنوبية، بمشاركة عدد من نجوم الاوبرا من البلدين، وعدد كبير من العازفين، والممثلين، والتقنيين.
مسرح اوبرا روما قدم من ناحيته يوم 14 تموز يوليو عرض باليه بعنوان "زوربا اليوناني" مقتبساً عن رواية نيكوس كازنتزاكي الشهيرة، وهو عبارة عن تحية لليونان الخالدة: يونان الفلسفة، والشعر، والالعاب الاولمبية...
"حكاية الحب الذي لا يصدّق"
عروض غناء وموسيقى وباليه اخرى مبرمجة هذا العام، نكتفي بذكرها هنا، ومنها حفلة نجم الروك الافريقي يوسو ندور، ومطربة الجاز الاميركية ذات الاصل التونسي اميلي حداد، وفرقة الموسيقى الغجرية "سوليفيريا"، وفرقة موسيقى الراب "آ - يام"، وعازف البيانو من تشيلي روبرتو برافو، والمطرب التونسي لطفي بوشناق، والمطربة صوفية صادق، والباليه الوطني بادارة نوال اسكندراني في عمل بعنوان "وصلة تونسية" شارك في تصميمه فنانون من لبنان وفرنسا وتونس، وحفلة الموسيقار انور براهم بعنوان "حكاية الحب الذي لا يصدّق"...
بقي ان نشير الى ان مهرجان قرطاج نظم خلال هذه الدورة ندوة فكرية باشراف اتحاد المهرجانات العربية ايام 24، 25، 26 تموز يوليو حول موضوع "مستقبل العمل الثقافي العربي المشترك: المهرجانات والتظاهرات الكبرى"، كما اكد مدير المهرجان السيد حسن بوزريبة ل "الوسط" ان عدداً من التلفزيونات العربية والاجنبية عبرت عن رغبتها في شراء حقوق تصوير وبث بعض حفلات المهرجان، ومن بين هذه التلفزيونات نذكر "ام. بي سي" MBC من لندن، و"قناة آفاق" Canal Horizon من باريس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.