القيادة تهنئ السيد ياماندو أورسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الأوروغواي    تكريم الفائزين بأميز 2024    الرياض تستضيف مديري إدارات التدريب التقني‬⁩    نائب أمير مكة المكرمة يشهد انطلاق مؤتمر الابتكار في استدامة المياه بجدة    النعمي يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    5 مواد تختبر موهبة طلاب جازان    ايفان توني نجم الثنائيات في الأهلي    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    مُحافظ الطائف يطَّلع على مشروع التحول في حوكمة إدارة مكاتب التعليم    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    تحقيق العدالة أو السير خلف جثمان القانون الدولي    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جنوب أفريقيا    المكتبة المتنقلة تطلق جولتها القرائية في المنطقة الشرقية    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    "جائزة القلم الذهبي" تحقق رقمًا قياسيًا بمشاركات من 49 دولة    ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يعبرون عن امتنانهم لمملكة.    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    (كايسيد) وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مشاكل اللاعب السعودي!!    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    الأهل والأقارب أولاً    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    «كل البيعة خربانة»    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أيام دمشقية ... بنهاراتها وجلساتها الليلية
نشر في الحياة يوم 23 - 09 - 2013

ذات صيف ساخن من تموز يوليو عام 1975 كنت مسافراً من بغداد في الطريق البري في احدى حافلات شركة الاقتصاد المنطلقة من منطقة الصالحية في قلب بغداد في اتجاه دمشق، ومن ثَمّ الى بيروت، قائماً بزيارة خاصة الى البحر، هذا البحر الذي كنت قرأت عنه مدائح الشاعر الفرنسي سان جون بيرس وتمجيده اللانهائي لكل ما يمت بصلة قربى الى البحر... كنت حينها حذراً من أن يتسلل البحر الى قصيدتي ويأخذ حيّزه الأزرق بين السطور ليصبح رمزاً هلامياً، عائماً على سطح القصيدة، فيأتي من دون عناء خوض التجربة البحرية ومن دون معرفة هذا العالم الكحلي، المترع بالآفاق ودلال الطبيعة.
إذاً، حذراً كنتُ من النقد العراقي الذي لا يرحم شاعراً شاباً، بديئاً آنذاك، ينهل من عناصر فنية ومفردات جمالية ذات مداليل، ليسبغها في الآخر على شعره فيضحي في نظر النقد خالياً من الصدقية وحرارة الملامسة للكائنات والموجودات، من خلال التماس النابع من نار التجربة العيانية.
حينئذ مكثتُ في دمشق أكثر من ليلتين ومثلهما في طريق العودة من بيروت. لقد سحرتني دمشق منذ النظرة الأولى، فهي كانت أول مدينة أراها في حياتي، بحيث وجدت مدينة صغرى، ملمومة على نفسها، مدللة وناعمة تسمى الشام، تعتني بالنفيس من الصنائع وتغتذي من الحرائر، من شيفون وإستبرق ودمقس، وإسمها كامن فيها، مشتق من نبض الحرير ووهجه ومن لمعة الخيط الذي تتركه دودة القز على ضفة بردى. منذ تلك اللحظة أصبت بداء الجمال وعدوى الحرير، ولوّعني الذهب الدائر في خلاخيل الشاميات، فظلت تلك الأفياء والظلال وتلك الطلاوة ترتع في نفسي، حتى جاء اليوم الذي رأيتها كثيراً، فكانت على مقربة دانية مني، حين أقمت في بيروت نهاية السبعينات، وظللت مواظباً على زيارتها بين الفينة والفينة حتى وقوع حصار بيروت الذي رماني اليها، فعدت لأقيم فيها وفي مركز المدينة، لأكثر من ثلاث سنوات.
فتنة دمشق
مَن يرَ دمشق يُفتنْ بها، ولسوف تلاحقه هذه الفتنة المنسوجة من خيوط الغوى، أنّى حلّ وأقام. لقد زرتها مرات لا تحصى خلال أقامتي في لندن، وعلى مدار اكثر من عشرين عاماً وخصوصاً عندما أذهب الى أصياف لبنان طالباً النِعَم القديمة والغوايات المثلى، فأعرّج لا محالة الى دمشق، متلمساً مواقعي الندية البهيرة. في مقهى"الروضة"يرقد الظل ناعساً بين تخوتها وقريباً من لذعة الشاي الأسحم، المثقل بروائح الهال وشذا الزمن الشامي العتيق، ذاك الشذا القادم من سوق الهال والبزورية والحميدية.
وعلى بعد خطوات من المقهى، هناك غرفة الشاعر بندر عبدالحميد، مركز لقاء لجلسة أدبية، مدارها الشعر والسينما والكتب التي تملأ ذلك الإستديو الصغير الذي صار جزءاً من المكان الدمشقي، وعلامة ميّزت أزمنة السبعينات والثمانينات ودمغت أجيالاً عدة بالتردّد عليه والاستئناس به.
والى جانب الإستديو هناك مطعم الإسكندرون البديع، ففي حال عدم وجود بندر عبدالحميد صاحب الباب المشرّع واليد المفتوحة، فالإسكندرون يكون جاهزاً، لتقديم يد العون على شرب كأس سائغة مقرونة بلقمة ماتعة. وعلى مسافة من هذا المكان وأعني مربع الصالحية حيث يقوم تمثال العظمة، ثمة دور سينما ومسارح، وقبل سنوات قليلة كانت هناك حانات أليفة، مثل"الريّس"و"فريدي"و"القنديل"و"المحاربون القدامى".
كان لهذه الحانات نوع من السحر والجاذبية، لقد سلخنا فيها وقتاً طويلاً من أعمارنا، فهي اضافة الى كونها حانات كانت مأوى وملاذاً ودار أنس وجدل وحكايا في ظهيرات الشام ولياليها. وفي مربع الصالحية نفسه، تأخذك القدم الى موعد في مقهى"الشام"الأنيقة، أو الى زاوية في مقهى"الهافانا"العريقة، حيث الواجهات الزجاجية العالية والعريضة، تلك التي تستطيع من خلالها تأمل المارة والعابرين وتأمل حركة الشارع. في المقهى زوايا تساعدك على الاختلاء بنفسك لكتابة شيء ما، أو لمطالعة صحيفة مع فنجان قهوة. ولطالما في هذه الزوايا راجعت الكثير من مخطوطات كتبي ودواويني قبل نشرها في دور النشر المتاخمة لها، ناهيك عن المكتبات الثمينة المحاذية لها أو الدانية من شارعها.
هذه المكتبات كنتُ صُحْبي وأنا ننبشها بحثاً عن الفرائد ولم يزل معظمها قائماً حتى الآن، محمد الماغوط وعلي الجندي وممدوح عدوان كانوا من روادها البارزين، فضلاً عن الاجيال المتعاقبة من الكتاب والشعراء والأدباء والفنانين.
الشاعر والروائي خليل صويلح، منذ تلك الأيام وحتى الآن هو رائد دؤوب لهذه الأماكن، حين أذهب الى دمشق، أكون بصحبته هو والشاعر لقمان ديركي والشاعرة رشا عمران والقاصة سناء عون والشاعر ابراهيم الجرادي والشاعر محمد عضيمة الذي يأخذني في نزهات طويلة الى مقهى"النوفرة"وحانات باب توما التي لا تنام.
في مقهى"الروضة"ترى الى الأجيال الشعرية والفنية كيف تنمو، رأيت الكثير من الممثلين الشباب الذين كانوا يدرسون في أكاديميات الفنون وقد اصبحوا بمرور الزمن ممثلين كباراً. والى هذا المقهى كان يأتي مشاهير المسرح والسينما والتلفزيون، لجلسته الأنيسة التي تذيب الفوارق بين المشاهد والفنان.
وفيه رأيتُ الكثير من الشعراء الشباب الذين صاروا خلال مرور سنوات شعراء يشار اليهم بالبنان، يطبعون ويأتون بكتبهم الى المقهى الذي يكون بمثابة مكان للشهرة، شهرة مطبوعهم وتداوله بين الجلاس من النخب الأدبية والصحافية والفنية.
وعلينا ألا ننسى أمسيات"بيت القصيد"التي كانت تقام في فندق"برج الفردوس"الذي يتوسط"مكتبة ميسلون"و"مقهى المختار"، تقام لهؤلاء الشعراء الجدد الى جانب الشعراء المعروفين والشعراء الوافدين. ففي قبوه البديع سمعنا اشعاراً كثيرة، جميلة ومتنوعة للشباب الطالع المملوء بحس التجاوز وتقديم الجديد والمختلف. وفيه أقيمت لي أكثر من مرة امسية شعرية، إحداها كانت مع شاعر دنماركي شهير أحب دمشق وتولّه بها، وكان عازفاً وموسيقياً أدى شعره على صوت ايقاع صاخب، مصحوباً بتقديم الشاعر لقمان ديركي ذي الصوت الجهوري والناشط الشعري والثقافي.
اليوم أجدني جدّ مضطرب وكئيب، لكوني لم أذهب الى دمشق منذ أكثر من عامين. فوسط ضجيج طبول الحرب التي تقرع هنا وهناك، في الحقيقة لا أريد لهذه المدينة الذهبية التي يلعب التاريخ فوق عتباتها ويدرج الزمن سائساً الوقت بين دروبها الحالمة أن يمسها أيّ ضرر. ان الضرر الذي سوف يلحقها سيوقع في قلبي وقلب من أحبها المزيد من الأسى والقنوط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.