وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    «فار مكسور»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    بالله نحسدك على ايش؟!    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أيام دمشقية ... بنهاراتها وجلساتها الليلية
نشر في الحياة يوم 23 - 09 - 2013

ذات صيف ساخن من تموز يوليو عام 1975 كنت مسافراً من بغداد في الطريق البري في احدى حافلات شركة الاقتصاد المنطلقة من منطقة الصالحية في قلب بغداد في اتجاه دمشق، ومن ثَمّ الى بيروت، قائماً بزيارة خاصة الى البحر، هذا البحر الذي كنت قرأت عنه مدائح الشاعر الفرنسي سان جون بيرس وتمجيده اللانهائي لكل ما يمت بصلة قربى الى البحر... كنت حينها حذراً من أن يتسلل البحر الى قصيدتي ويأخذ حيّزه الأزرق بين السطور ليصبح رمزاً هلامياً، عائماً على سطح القصيدة، فيأتي من دون عناء خوض التجربة البحرية ومن دون معرفة هذا العالم الكحلي، المترع بالآفاق ودلال الطبيعة.
إذاً، حذراً كنتُ من النقد العراقي الذي لا يرحم شاعراً شاباً، بديئاً آنذاك، ينهل من عناصر فنية ومفردات جمالية ذات مداليل، ليسبغها في الآخر على شعره فيضحي في نظر النقد خالياً من الصدقية وحرارة الملامسة للكائنات والموجودات، من خلال التماس النابع من نار التجربة العيانية.
حينئذ مكثتُ في دمشق أكثر من ليلتين ومثلهما في طريق العودة من بيروت. لقد سحرتني دمشق منذ النظرة الأولى، فهي كانت أول مدينة أراها في حياتي، بحيث وجدت مدينة صغرى، ملمومة على نفسها، مدللة وناعمة تسمى الشام، تعتني بالنفيس من الصنائع وتغتذي من الحرائر، من شيفون وإستبرق ودمقس، وإسمها كامن فيها، مشتق من نبض الحرير ووهجه ومن لمعة الخيط الذي تتركه دودة القز على ضفة بردى.
منذ تلك اللحظة أصبت بداء الجمال وعدوى الحرير، ولوّعني الذهب الدائر في خلاخيل الشاميات، فظلت تلك الأفياء والظلال وتلك الطلاوة ترتع في نفسي، حتى جاء اليوم الذي رأيتها كثيراً، فكانت على مقربة دانية مني، حين أقمت في بيروت نهاية السبعينات، وظللت مواظباً على زيارتها بين الفينة والفينة حتى وقوع حصار بيروت الذي رماني اليها، فعدت لأقيم فيها وفي مركز المدينة، لأكثر من ثلاث سنوات.
فتنة دمشق
مَن يرَ دمشق يُفتنْ بها، ولسوف تلاحقه هذه الفتنة المنسوجة من خيوط الغوى، أنّى حلّ وأقام. لقد زرتها مرات لا تحصى خلال أقامتي في لندن، وعلى مدار اكثر من عشرين عاماً وخصوصاً عندما أذهب الى أصياف لبنان طالباً النِعَم القديمة والغوايات المثلى، فأعرّج لا محالة الى دمشق، متلمساً مواقعي الندية البهيرة. في مقهى"الروضة"يرقد الظل ناعساً بين تخوتها وقريباً من لذعة الشاي الأسحم، المثقل بروائح الهال وشذا الزمن الشامي العتيق، ذاك الشذا القادم من سوق الهال والبزورية والحميدية. وعلى بعد خطوات من المقهى، هناك غرفة الشاعر بندر عبدالحميد، مركز لقاء لجلسة أدبية، مدارها الشعر والسينما والكتب التي تملأ ذلك الإستديو الصغير الذي صار جزءاً من المكان الدمشقي، وعلامة ميّزت أزمنة السبعينات والثمانينات ودمغت أجيالاً عدة بالتردّد عليه والاستئناس به.
والى جانب الإستديو هناك مطعم الإسكندرون البديع، ففي حال عدم وجود بندر عبدالحميد صاحب الباب المشرّع واليد المفتوحة، فالإسكندرون يكون جاهزاً، لتقديم يد العون على شرب كأس سائغة مقرونة بلقمة ماتعة. وعلى مسافة من هذا المكان وأعني مربع الصالحية حيث يقوم تمثال العظمة، ثمة دور سينما ومسارح، وقبل سنوات قليلة كانت هناك حانات أليفة، مثل"الريّس"و"فريدي"و"القنديل"و"المحاربون القدامى". كان لهذه الحانات نوع من السحر والجاذبية، لقد سلخنا فيها وقتاً طويلاً من أعمارنا، فهي اضافة الى كونها حانات كانت مأوى وملاذاً ودار أنس وجدل وحكايا في ظهيرات الشام ولياليها. وفي مربع الصالحية نفسه، تأخذك القدم الى موعد في مقهى"الشام"الأنيقة، أو الى زاوية في مقهى"الهافانا"العريقة، حيث الواجهات الزجاجية العالية والعريضة، تلك التي تستطيع من خلالها تأمل المارة والعابرين وتأمل حركة الشارع. في المقهى زوايا تساعدك على الاختلاء بنفسك لكتابة شيء ما، أو لمطالعة صحيفة مع فنجان قهوة. ولطالما في هذه الزوايا راجعت الكثير من مخطوطات كتبي ودواويني قبل نشرها في دور النشر المتاخمة لها، ناهيك عن المكتبات الثمينة المحاذية لها أو الدانية من شارعها. هذه المكتبات كنتُ صُحْبي وأنا ننبشها بحثاً عن الفرائد ولم يزل معظمها قائماً حتى الآن، محمد الماغوط وعلي الجندي وممدوح عدوان كانوا من روادها البارزين، فضلاً عن الاجيال المتعاقبة من الكتاب والشعراء والأدباء والفنانين.
الشاعر والروائي خليل صويلح، منذ تلك الأيام وحتى الآن هو رائد دؤوب لهذه الأماكن، حين أذهب الى دمشق، أكون بصحبته هو والشاعر لقمان ديركي والشاعرة رشا عمران والقاصة سناء عون والشاعر ابراهيم الجرادي والشاعر محمد عضيمة الذي يأخذني في نزهات طويلة الى مقهى"النوفرة"وحانات باب توما التي لا تنام. في مقهى"الروضة"ترى الى الأجيال الشعرية والفنية كيف تنمو، رأيت الكثير من الممثلين الشباب الذين كانوا يدرسون في أكاديميات الفنون وقد اصبحوا بمرور الزمن ممثلين كباراً. والى هذا المقهى كان يأتي مشاهير المسرح والسينما والتلفزيون، لجلسته الأنيسة التي تذيب الفوارق بين المشاهد والفنان. وفيه رأيتُ الكثير من الشعراء الشباب الذين صاروا خلال مرور سنوات شعراء يشار اليهم بالبنان، يطبعون ويأتون بكتبهم الى المقهى الذي يكون بمثابة مكان للشهرة، شهرة مطبوعهم وتداوله بين الجلاس من النخب الأدبية والصحافية والفنية.
وعلينا ألا ننسى أمسيات"بيت القصيد"التي كانت تقام في فندق"برج الفردوس"الذي يتوسط"مكتبة ميسلون"و"مقهى المختار"، تقام لهؤلاء الشعراء الجدد الى جانب الشعراء المعروفين والشعراء الوافدين. ففي قبوه البديع سمعنا اشعاراً كثيرة، جميلة ومتنوعة للشباب الطالع المملوء بحس التجاوز وتقديم الجديد والمختلف. وفيه أقيمت لي أكثر من مرة امسية شعرية، إحداها كانت مع شاعر دنماركي شهير أحب دمشق وتولّه بها، وكان عازفاً وموسيقياً أدى شعره على صوت ايقاع صاخب، مصحوباً بتقديم الشاعر لقمان ديركي ذي الصوت الجهوري والناشط الشعري والثقافي.
اليوم أجدني جدّ مضطرب وكئيب، لكوني لم أذهب الى دمشق منذ أكثر من عامين. فوسط ضجيج طبول الحرب التي تقرع هنا وهناك، في الحقيقة لا أريد لهذه المدينة الذهبية التي يلعب التاريخ فوق عتباتها ويدرج الزمن سائساً الوقت بين دروبها الحالمة أن يمسها أيّ ضرر. ان الضرر الذي سوف يلحقها سيوقع في قلبي وقلب من أحبها المزيد من الأسى والقنوط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.