«الفيدرالي الأميركي» يخفض الفائدة 25 نقطة أساس    الاتحاد يهزم العروبة ويخطف الصدارة «مؤقتاً»    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    السعودية تؤكد ضرورة اتخاذ إجراءاتٍ فعّالة للقضاء على الجوع وتلبية الطلب المتزايد على الغذاء حول العالم    شرطة النماص تباشر «إطلاق نار» على مواطن نتج عنه وفاته    «السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    وكيل أعمال سعود عبدالحميد يكشف حقيقة عودة موكله إلى «دوري روشن»    الاتفاق يختتم تحضيرات الهلال    الأولمبياد الخاص السعودي يستعد لاستضافة المجلس الإقليمي للاعبين القادة في جدة    وزير الداخلية يستقبل سفير فرنسا لدى المملكة    سقوط 46 قتيلا.. مجازر إسرائيل مستمرة في قطاع غزة    أستراليا تعتزم حظر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمن هم تحت سن 16 عاما    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.490 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في محافظة إدلب    انطلاق أعمال مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض    إنطلاق أعمال المؤتمر العالمي لطب الأعصاب بمشاركة اكثر من 350 مختصاً    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    جامعة الفيصل توقّع عقد إنشاء مبانٍ لكليتي الهندسة والقانون بقيمة 325 مليون ريال    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    البنك الأهلي السعودي يطلق محفظة تمويلية بقيمة 3 مليارات ريال خلال بيبان24    حاكم الشارقة يفتتح الدورة ال 43 من معرض الشارقةالدولي للكتاب    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    رحيل نيمار أزمة في الهلال    لماذا فشلت هاريس في إقناع الناخبين؟    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الدراما والواقع    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    التعاطي مع الواقع    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأزمات وسقوط المثقف !
نشر في الحياة يوم 30 - 07 - 2013

الحرية، العدالة، التعددية، الديموقراطية، المجتمع المدني، الآخر، الحقوق، حرية التعبير. كل هذه الشعارات كان ينادي بها بعض المثقفين في وقت سابق، لكن الأزمات والظروف والأحداث هي من تقرر الصادق من المدّعي. الأزمات والأحداث في عالمنا العربي، بخاصة ما يحدث الآن على أرض الكنانة، هي من تسقط الأقنعة، وتفضح أصحاب الشعارات.
في السابق، كان المثقف يستهجن تصور العامة عن الليبرالية، وأنها"ضد الدين"، لأن المثقف لديه تصور عن مفهوم الليبرالية، وعن مدى عمق المفهوم واتساعه وتعلقه بالعدالة والحريات والحقوق، والتصاق هذا المفهوم بقضايا الإنسان مهما كان لونه وعرقه ودينه.
لكن المفاجأة أن يكفر المثقف فجأة بكل ما يؤمن به، إنها محاسن الأزمات يا سادة، إنها تعري الشخص، وتسقط التنظير، وتظهر الإنسان على حقيقته، لتكتشف أن داخل بعض هؤلاء كائن مزيف، عند أول أزمة يتخلى عن شعاراته ومبادئه، بعد أن كان ينادي بالقيم، أصبح ينادي بالزيف، ويدعوه له، وبعد أن كان يسخر من تصور العامة عن مفهومه الذي أفنى عمره ينافح عنه، كتابة ودعوة، إذا به يقرر بفعله وتقلبه وتلونه وزيفه وتضليله تصور العامة المخل.
الشخص الذي يستشهد بمقولات بودلير وفولتير وإدوارد سعيد ونعوم تشومسكي، أصبح يبرر لهدر الحقوق، وربما يتعدى ذلك إلى دعوة المستبد إلى سلبها من أصحابها، ويؤلب ربما السلطات ويحرض على سجن من يخالف هواه وزيفه، وأصبحت مقولة فولتير:"قد أخالفك الرأي، ولكني مستعد أن أدفع حياتي ثمناً لتقول رأيك"، يؤمن بعكسها، لدرجة أنه مستعد أن يتهمك لتلقى حتفك وتذهب إلى جهنم! سيرمي كل من يخالفه بالغوغاء والمتطرفين والإرهابين، وأعداء الوطن، وكل ما من شأنه أن يقصيهم.
أصبح كبار المثقفين هذه الأيام يذكرك بصغار الصحويين، يتحين الفرصة لينتقم، ويتشفى من خصومه أو من التيار الذي يعاديه، وهذه لعمري أخلاق الصغار، فمنذ متى كانت ردود الأفعال سلاح المثقف؟ وماذا بقي من الفضائل والقيم والمبادئ التي كان يغرد بها في زمن مضى؟ ففي الوقت الذي يتفيهق بعض المثقفين بالاستقلالية، والموضوعية، وعدم الإقصاء، تأتي الأزمات، لتكون المرجعية إلى ردود الأفعال، وتحين الفرص للانتقام.
في الأزمات تسمع البعض يقول إن المبدع ليس ملزماً بأن يظهر موقفاً، بل لا بد عليه أن ينشغل بإبداعه وكتابته، وهذا فهم قاصر للإبداع، فما يكتبه المبدع يا سادة هي مواقفه مع الحب والعدل والحرية والعلو بقدر الإنسان، هي مواقف ضد الجور والظلم والتشويه والكيد والتضليل والتطبيل، إذا كان المبدع ينسج من المتخيل من أجل أن يقول ما يراه حقيقة، فمن باب أولى أن يحقق الحق إذا كان واقعاً وحدثاً ملموساً يحتاج إلى دعم وبيان ومساندة.
يقول فولتير:"إن حياة الأديب لا تهنأ إلا تحت ظلال الحق والحب والجمال، إن القلم الذي تحملونه أُعد لتغمدوه في قلوب الشياطين الظالمين، والمجرمين الحاكمين، والأتقياء المزيفين، فإن لم تفعلوا فأغمدوه في قلوبكم، فما خُلقت الحياة لنذل جبان".
المشاهد الآن هو العكس، فالمثقف الذي ينبغي أن يكون مزعجاً أصبح، ياللمفارقة، مطبلاً حد الوقاحة، وأصبح يؤيد الظلم والجور، وتكميم الأفواه، ومصادرة حقوق الآخرين، وكافراً بالديمقراطية والتعددية، ولا يكتفي بهذا بل يسوقه بوقاحة في عموده الصدئ، وكما يقول بلزاك:"إننا نعيش في عالم غريب، أصبح كل شيء فيه ممكناً"! ثم إن هناك أمراً آخر يبين لنا الإفلاس الذي ينخر بعض عقول المثقفين، فبعض هؤلاء مجرد تبع، وإن خطهم الشيب فهو مريد، لا يستطيع أن يتخذ موقفاً إلا بعد أن يرجع كاهنه، فهو يعاني الكساح من جراء التبعية المقيتة، وهو الذي كان يعادي بعض التيارات، ويصمها أفرادها بالأتباع، وأصحاب الآراء المعلبة!
الأمر الأنكى من هذا، أن يخرج بعض هؤلاء ويتخذ من السخرية والشتيمة والشماتة مركباً له، من أجل أن ينتصر لذاته، ولتذهب كل السياقات المعرفية والمنطقية إلى الجحيم، لا فرق بينه وبين من كان يصمهم بالسطحية والتخلف من قبل.
بعض هؤلاء يتجاهل كل الحقوق والواجبات، ويتعامى عن حاجات الناس لضروريات العيش، كالسكن والصحة والتعليم الجيد والحياة الكريمة، ثم تجده بكل وقاحة يحث الناس على الوشاية والاتهام والتحريض بحجة أنها"واجب وطني"! ربما يعتب البعض على بعض المثقفين في العالم العربي الذين وقفوا مع الاستبداد وساندوا الطغاة، أو ربما ركنوا للصمت، أسماء معروفة كانت قبل الأزمات تتحدث عن الاستبداد والطغيان والقمع الذي يمارس على الشعوب، ليقفوا بعد ذلك عراة أمام الناس وأمام التاريخ، أقول لهؤلاء لا تعتب على البعيد فالقريب عورة بيِّن! إن الإنسان الحر والمثقف الحقيقي لا يرضى أن يتحدث أحد نيابة عنه، ولا يرضى أن تمثله جهة ما، وتخرس لسانه، إن وسائل التعبير الحديثة قطعت ما من شأنه يحول من دون قول الحقيقة واتخاذ موقف.
يقول إدوارد سعيد:"المثقف شخص يخاطر بكيانه كله باتخاذ موقفه الحسّاس، وهو موقف الإصرار على رفض الصيغ السهلة، والأقوال الجاهزة المبتذلة أو التأكيدات المهذبة القائمة على المصالحات اللبقة والاتفاق مع كل ما يقوله، وما يفعله أصحاب السلطة وذوو الأفكار التقليدية.
ولا يقتصر رفض المثقف على الرفض السلبي، بل يتضمن الاستعداد لإعلان رفضه على الملأ" الصمت لا يليق بأهل الضمائر الحية حتى وإن كثر الكذب والزيف، وتكميم الأفواه، عليه أن يصدح بما يراه أنه حقيقة، ومن استقبل وجوه الآراء عرف مواقع الخطأ.
الأزمات تنجلي، والحق يبقى، والباطل وإن كان كثيفاً مسيطراً فمآله الزوال، والكلام المزيف لا يثمر وإن أجاد البعض الزخرفة والتنظير. المواقف تسجل، ويجعل لها التاريخ حيزاً بين سطوره، ومن الناس من يكتب موقفه بنور أبلج، والمخذول من يكتبه بعذرة يتحاشاها العابرون، والحق هو المنصور في النهاية، هذه هي سنن الله في أرضه. وكما يقول عمر أبوريشة: لا يموت الحق مهما لطمت ** عارضيه قبضة المغتصبِ.
22 تموز يوليو 2013


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.