المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طبيعة الشخصية الآيديولوجية
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 2013

الشخصية المستلبة فكرياً، المأخوذة شعورياً، شخصية تتوارى ما بين لحظات الحضور ولحظات الغياب. الحضور في التفاصيل وجزيئات الأفكار المحاكاتية التقليدية، والغياب في المجملات والعمومات العقلانية الاستقلالية. حضورها لتنفيذ أجندات رموزها والدفع بالأفكار الناجزة، وغيابها في استيعاب واستقراء الحدث والواقع والرؤى وتفعيل لاوعيها العميق. ذلك ما نلمسه في ذوات تعيش بيننا، تتوارى شخصياتهم كثيراً وقليلاً ما تتكشف وتتمظهر. تلك الشخوص هي الذوات التي خرجت من بعضها الذهني، أو تنازلت عنه لمصلحة قيادات ورموز وأفكار استأمنتها واستأنستها على عقلها لتوهمها أن الدين راعٍ ورعية وسيد وأتباع. راعٍ جعل ذاته الدليل والعارف بأمور الدين والدنيا، ورعية استقادت للراعي الذي تعتبره بعض المقدس وحامل الحقيقة المطلقة والصدقية التي لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها.
للتوضيح والتبيين"لو أنزلنا نماذج ممن هم غير بعيدين منا من الفتية الذين اعتقدوا أنهم آمنوا بربهم وأصبحوا من المجتبين الأخيار بمجرد أن تحولوا ناحية الانخراط في التجمعات التي توصف أنها دينية بصرف النظر عن لون التيار الديني"حركياً سياسياً كان أم جهادياً، أم كان تياراً متألهاً ينشد التجمع لأجل التأله"، لو أمعنا النظر والكشف في هؤلاء، وكيف كانت أحوالهم الذهنية والفكرية والأخلاقية قبل انضوائهم في التيارات الدينية وبعد انضوائهم، فإننا غالباً ما سنلمح عاملاً وقاسماً مشتركاً يجمعهم، هذا الجامع يكمن في اتفاقهم على التخلي عن رأيهم الشخصي وعن استقلاليتهم وانطباعاتهم الذاتية وتسليمهم لأعز ما يمتلكون"عقولهم"، كما هم يتفقون على العزو والنسبة التلقائية لشيخ الطريقة أو الداعية والواعظ كحال من الطمأنينة التسليمية التي تكفيهم عناء وخطورة الاجتهاد والتفكير التي لا تجوز إلا للقائد الروحي بحسبهم.
أظهر ما تتجلى به الشخصية الأيديولوجية ضعف أو انعدام القدرة على الحوار، ذلك أن الحوار يفترض الانطلاق من الذات الخالصة ومن الحياد وعدم الضمنية القطعية والمسبقات الفكرية، وذلك ما تفتقده الشخصية الأيديولوجية بسبب تماهيها في الرمز ذاته الذي ترى أن الحقيقة تحوم حوله ولا تتجاوزه إلى غيره إلا لماماً.
كما يلعب إشكال وتأزم الحصانة أو التحصين، الذي تبتنيه الأيديولوجيا حول رواقات ذهنية أفرادها، دوراً في حجب أي حقيقة غير حقيقة الأيديولوجيا. التحصين الذي أعنيه هو ما يشيده سدنة المنظومة الأيديولوجية كسد منيع بين أفرادها وما بين الأفكار والقيم التي تسكن خارج الإطار الحزبي الفكري، وغالباً ما يكون هذا التحصين لحماية الأفراد الحزبيين من الانزلاق نحو الأفكار والرؤى الضالة بزعمهم.
ما نشاهده حولنا من سجالات وقضايا وخصومات يكون فيها الخلاصيون طرفاً أصيلاً أو طرفاً دخيلاً تشهد على طبيعة أدائهم الذهني ومنهجية تعاطيهم وإدراكهم الشمولي الإطلاقي الثباتي، المفرغ من النسبية، المفرغ من فرضية صوابية وصدقية المختلف كحال من الشوفينية والوثوقية التي لا تعترف بما سواها ولا تؤمن بغير ملكية الحقيقة واحتوائها. كل ذلك الوهم والغرور الديني"بل غر هؤلاء دينهم"كرس في ذات الفرد الأيديولوجي أنه ضمن تيار الحقيقة ورموز الحقيقة، وذلك ما عاد عليه بالمزيد من تراجع في الفعل الذهني الخلاق، وحسبك كثرة استشهاد الفرد الأيديولوجي التكراري لنصوص دينية تستنزل في غير مظانها ومضامينها لأجل تأكيد أفكاره اليقينية كما لو كانت تلك النصوص المقدسة جزءاً من أملاكهم، أضف لذلك استبطانهم لمقولات مشايخهم الموتى والأحياء التي اعتمدوها بوعيهم كمقولات متماسة مع النص المقدس، باعتبارها مقولات تفصل داخل لاوعيهم في أي قضية وخلاف يواجههم مع الآخر المخالف من دون النظر والمقاربة والاستقراء لمقول الخصم ودليله ومدى حجية طرحه.
"الحصاد": شخصية الفرد الأيديولوجي تتماهى في ذات الرمز"الداعية/ الشيخ"لمرحلة عدمية شخصيته في التعاطي، أو التفاعل مع الأفكار بسبب برنامج اليقينية المحمل في طبقات لاوعي المريد التي تجعل عقله لا يتجاوز حاجاته المعيشية فحسب. إشكال الفرد الأيديولوجي تحوله السريع عن مرحلة الحوار التي تستدعي سعة البطانة إلى مرحلة التوتر والهجوم، أو التخوين والتهديد الإقصائي، ذلك أن الشخص الأيديولوجي لا يدرك أساساً فقه الحوار لأنه غير موجود بحكم أنه ينطلق من وعي يكرس التبعية والجوابات الناجزة التي لا تؤمن بالسؤالات العقلانية بل وتشكك بها وتعنفها بدعوى أن كل شيء ناجز ومحسوم.
* كاتب سعودي.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.