تحديات "الصناعة والتعدين" على طاولة الخريف بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة اليوم    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2719.19 دولارا للأوقية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روائية تخرج من عباءة "العتمة" لتثير الغبار . سلام عبدالعزيز : المؤسسات الثقافية انشغلت بمشكلاتها ... والمحافل لا تستهويني
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 2013

انبثقت سلام عبدالعزيز فجأة في الساحة الثقافية لتطرح العديد من التساؤلات، منها: كيفية اقتحامها لعوالم مسكوت عنها بجرأة وفنية الروائي الفاهم لكيفية توظيف الواقع في الإبداع.
ولأن البعض يربط الرواية بالواقع المعاش بعيداً من الفنيات والتخييل، تساءل من هي سلام عبدالعزيز، وما هويتها؟"الحياة"التقتها فكان هذا الحوار:
في البداية ثمة سؤال ملح، ما الدافع للكتابة باسم مستعار، هل هو الخوف من المتلقي أم ماذا؟
- أُجيبك بسؤال: هل المجتمع لدينا طبيعي؟ إذا أجبت بنعم، فأنت تجانب الصواب. هناك خلل في طريقة التفكير، خلل في تعاطينا مع الموروث. أكتب باسم مستعار لأن البيئة حولي تحمل إرثاً مغلوطاً، وقد لا يعنيني هذا الإرث لولا أن الأمر يمس"أحبابي".
الفن كاشف، عوالمه مفتوحة، لكن"أحبابي"خرجوا من رحم مجتمع مغلق، يكتوون به، ومنه! نحن في مجتمع حتى المنفتحون فيه لديهم هذا التشابك، لا أحد فينا معافى تماماً... وحتماً سيأتي يوم ويظهر اسمي للنور.
حتى ذلك الحين أنا متشبثة بحلمي، هناك أبواب مشرعة طرقتها بإصرار، هناك مساحة لي، أودعتها بذوري وتركتها تخضر بتأن، لكن في النهاية من سيبكي عليَّ بصدق، ومن سيوسدني قبري، ومن سيُصلي علىَّ ويدعو الله لي في ظهر الغيب هم أحبابي.. هم الأبقى والأصدق في مشواري الحقيقي.
من الشعر والإعلام إلى الرواية، ما هي الدوافع التي اتجهت بك إلى هذا الفضاء الإبداعي المغاير؟
- البدايات كانت من الرواية.
منذ أن كنت طفلة تركض في البياض وأنا مخطوفة من عمري، لم أعش طفولتي وألهو كما تلهو الفراشات في أعوام اليفاعة، بل كان الوقت يمضي بي سحرياً مع الحكايا، حتى صافحت عيناي أول رواية لي"ما أنتِ يا نفسي"، وأول مجموعة قصصية"صور أخرى"، الصادرتان عن دار الوطن الكويتية حين صافحت شهادة الثانوية العامة في ذلك الزمن.
ولأن كل شيء في الكون له دورة طبيعية، كتبت في المرحلة التالية ما يشبه الشعر، لأنه نتاج"حالة".
هناك لحظات تتدفق في روحي لا تستوعبها سوى المفردة الشعرية، ودونها أختنق.. وربما لذلك ما كتبته في هذا الباب يميل للغنائية. هناك فرح مؤجل في داخلي، هناك صغيرات يتراشقن قطرات المطر ويتضاحكن، وهناك عوالم مخبأة لم يزرها معي بشر.
بعد التخرج انتظمت في سلك الإعلام، وتدريجياً عدت للأصل.. الرواية.
في روايتك الأولى"العتمة"ارتكزتِ على الواقع كمنطلق للأحداث، وفي الثانية"دحرجة الغبار"اتجهتِ إلى الرمز.. فهل ثمة دوافع ما قادتك إلى ذلك؟
- الأشكال الأدبية شأنها شأن الحياة، غير ثابتة. كيانات متحركة على الدوام، بالنسبة إلي يعنيني ما يضفي الحياة والجمالية على العمل، والرواية الثانية انحرفت من الحدث إلى الهم الجمعي، وإلى قلق الوجود إن صحت التسمية، فكان هذا هو الشكل الأنسب للظهور.
ولعلنا نتفق أن النصوص الجيدة ترتفع عن الزمان والمكان وتنفتح على معانٍ كثيرة إذا ظل هذان العنصران أو أحدهما مبهماً.
ولأنني أعي الفاصل الذي ينتهي فيه التاريخ ويبدأ الأدب، جاء الحدث التاريخي كخلفية، وظل السرد هو الأساس، وهو المُتحرك.
في"العتمة"كان الأبطال رجالاً، وفي"دحرجة الغبار"أبطال نساء، وفي الروايتين النساء يمررن بحالات من العنف، فما الذي فرض ذلك؟
- لا يمكن الفصل بين الواقع والعمل التخيلي، العنف مشترك، فرضه الواقع على الطرفين. لكل منهما أزمته، وطريقته في الدفاع عن وجوده. هناك غد مؤجل في الروايتين.
هناك حدث محوري، وشخصيات محورية لكل منها رؤاها، كلها تطرد خلف حريتها وتتوق إلى احترام هذا الكائن المسمى إنساناً في داخلها. فحين يسوط العقل الجمعي جعفر في"العتمة"بنظرة تنتقص من إنسانيته، أليس ذلك عنفاً؟ وحين يعيد الأب ابنته إلى زوج مدمن يحيا كالبهائم في"دحرجة الغبار"أليس ذلك عنفاً؟
لماذا لا تشارك سلام في الحياة الثقافية عبر أنديتها ومؤسساتها وعبر اللقاءات التي تقام للمبدعين وتؤثر البقاء في الظل؟
- وأين هي الحياة الثقافية؟ ما أعرفه أن المؤسسات الثقافية انشغلت بمشكلاتها.. وجنَّبت الثقافة، كما أن الحضور فيها ليس"فرض عين". الثقافة ليست أسماء تتصدر المشهد، بل نهج تفكير وسلوك. دعني أكون أكثر صدقاً، أنا بطبيعتي صامتة، حواراتي وعوالمي تتخلق داخلي. هناك سماوات أعبرها وتعبرني، لي موقف من الوجود والأحياء من حولي، بل ربما يكون صادماً أن أقول إن أجمل لحظاتي هي التي أعيشها مع"الشعبيين"بكل ما تعنيه الكلمة. أُفضّل أن أكون وسط أناس وجوههم تضج بنصاعة الصبح. مكان يكتظ بنسوة يفترشن طيبتهن ويشبكن الريحان والفل، ولا يستهويني أن أجلس في محفل ثقافي، خصوصاً محافلنا.
نزعة الإشادة ليست همي، ولست مفتونة بالأضواء، بل إنها تربكني داخلياً، لا أستطيع أن أتوازن إلا وفق السكون الذي في داخلي. وسكينتي الداخلية مرهونة بقيامي بمهماتي الوظيفية في شكل صحيح، بتعاطيّ مع من حولي من دون عصبية، بممارسة أمومتي كما أتمنى، وكل هذا يحتاج إلى وقت لا أستطيع أن أثقله بشيء آخر.. لا أريد أن أقع في هذا الفخ.
هل من سؤال وددتي لو أنني طرحته؟
- فقط أود أن أضم صوتي للصادحين بأن الهم الوظيفي عائق أمام المنجز الإبداعي ومحرقة له، لا أريد أن يعفى الأديب من العمل، بل أن تكون هناك مساحة للخيارات، كي ننجو من اللهاث وقلق العيش بكرامة. التجربة السردية التي خضتها، لا تزال غير مكتملة، بينما الرواية صناعة حياة ولها أسرارها ك"فن"، وهي مرهقة روحياً وفكرياً. حين تلج عتباتها تغدو همّك، تسكنك، تسلبك حضورك، بينما العبء الوظيفي يستنزف طاقتي ويحولني يوماً تلو يوم إلى سماء غير مضاءة. هناك الكثير في داخلي لم أكتبه بعد، وما كتبته لم أمارسه كما أطمح. تبقى وردة عرفان أهديها للناقد أحمد سماحة الذي آزرني في"عتمتي"وتواصل مع دار الساقي وكان حلقة الوصل بيننا. والثانية للروائي محمود تراوري الذي علمني أهمية الاختزال واستغلال اللغة في خلق كوني جميل، والثالثة للشاعر إبراهيم الشمر الذي لم يكف يوماً عن توجيهي ومواجهتي بعثراتي الكتابية بكل صدق ومن دون محاباة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.