لا يحمل البحر معنى حميماً ولصيقاً بحياة الناس، كما يحمله لسكان البحرين. فالبحر يكاد يشكل الذاكرة الحية والنابضة بالأحداث، بحلوها ومرّها لأكثر من جيل عاش في أحضان المحرّق المدينة القديمة التي تبدأ طرقاتها بالبحر وتنتهي به على حد قول الأديب البحريني قاسم حداد في رواية ورشة الأمل. إذ ثمة تداخل واتصال حميم بين الإنسان والبحر، فكان الناس يبحرون فيه بحثاً عن الرزق، كما كان يحل البحر ضيفاً عليهم أيام المدّ، فيعبث ببيوتهم وأشيائهم ومساكنهم الهشة، ولا غرابة في ذلك طالما أن الأمواج ستعود من جديد إلى أحضان البحر."كانت حياة الأهالي طبيعية تخلو من الاحتجاج على مداعبات الطبيعة البحرية ورغبتها في تبادل أنخاب الحياة". والبحر شكّل عنوان المعرض الذي قدمته الفنانة هلا آل خليفة في ذاكرة المكان - عمارة بن مطر في منطقة المحرّق يستمر لغاية 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013 من تنظيم مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث. وهو عبارة عن عمل تجهيزي، مؤلف من قفص معدني ضخم بعلو ثلاثة أمتار وقطر ستة أمتار، ذي قضبان متشابكة، عقدت عليه شرائط من القماش الأسود. القفص مضاء من الداخل بمصباح إنارة، ما يجعل ظلال الشرائط السود تنتشر وتتطاير في فضاء قاعة العرض لتغدو جزءاً لا يتجزأ من التكوين المشهدي الآسر. وعلى صوت أمواج البحر يدرك الزائر أن هذا القفص أعدّ لصيد البشر، ما يحيل إلى ميثولوجيا حِداد المرأة البحرينية وحزنها على غدر البحر بحبيبها الغائب. هكذا، تتراءى الحقائق كأنها معلقة في حبال الوهم، وتنعدم المسافة بين الحكاية وسردها البصري، وهو سرد يتوسل الإيحاء بشيء من الطقوس والرهبة وبالظلال التي ترفرف كعصافير تحلق وتدور، في تناوب يظل رهيناً لحال الدوران في المفرغ، تحت وطأة عوامل مؤثرة كالضوء والهواء اللذين يرسمان الحركة في الفراغ مع عبور الناس داخل القفص وفي محيطه، ما يحدث تغيّرات لحظية ولونية في مشهدية من نوع الفن التفاعلي.