كل إنسانٍ لا يُمكنه العيشُ إلا بعقيدةٍ ومن أجل عقيدة، يُضحي بما يملكه من نفْسٍ ونَفَسٍ ونفيسٍ حمايةً وصيانة ورعايةً لها، وهذا شيءٌ مجبولٌ عليه الناس جميعاً، ومِن ثمَّ يختلفون في ما بينهم في ما يعتقدونه، ما بين مُصيبٍ وما بين مُخطئٍ، العقيدةُ هي الشيءُ الذي يُؤمِن به الإنسانُ إيماناً قوياً، وهي غالباً ما تكون أُصولاً كُبرى لإيمانه، وقواعد عُظمى لمبادئه، مهما يكن له من شيءٍ لن يتزعزعُ عنها ولا يحيدُ. العقائد تتصِلُ بالغيبيات أكثر من اتصالها بالمشهودات، وبالوجود أكثر من العدم، وما أُدخِلَ من غير ذلك فيها فهو إدخالٌ للإكمالِ ليس إلا، لذلك فوَزْنُ الأمور المطروحة في العقائد يحتاج إلى كثيرٍ من التحرير والتمحيصِ، ليُفرَّقَ بين ما هو من أصولِ العقائدِ وبين ما هو من الزوائد المُكمِّلَة، وتلك المُكمِّلةُ لا تُعطى في حالٍ حُكمَ الأصولِ إلا في حالِ صارتْ وسيلةً لنقضها نقضاً صريحاً، أما ما أن يُخشى فلا حُكمَ يُقطَعُ به بناءً على الخشية. في النظر في ما كُتِبَ في العقائد نجد الكثيرَ مما هو في حاجة إلى تحريرٍ، تحريرِ العقائدِ من تلك القضايا المَزِيْدَة التي أُعطيتْ أحكامَ العقائد الأصلية الأساسية، فكثيراً ما تطرَّقَ العَقَدِيُّونَ لقضايا فقهية أو سلوكية، أو سياسية، في كتب العقائد، ذكروها إما تمييزاً بين فِرقتِهم والفِرَقِ الأُخَرى، وإما إقحاماً لها لتأخُذَ أحكامَ العقائد، زيادةً في التمييزِ، وحصراً للتميُّز. حينما نُمعِن الرؤية بعُمْقٍ نجد أن الكثيرَ من القضايا التي جرتْ فيها المعارك الجدليَّة في العقائد هي تتعلَّقُ بالمَزِيْدِ المُدخَلِ فيها وليست في الأصولِ المُتفَّقِ عليها، وأعني هنا العقائد الإسلامية لا غيرها، أُلبِسَتْ تلك الزوائدُ لباسَ الأصولِ الأساسية فصارتْ الحروب الكلامية الجدلية، وعندما نُمعِنُ الرؤية أكثر عُمقاً نجدُ أن الإشكالَ في تلك الزوائد لا يتجاوز أن يكون فهماً يسوغُ الاختلاف فيه وليس شيئاً مقطوعاً به. إن تحرير العقائد من تلك الزوائد والإبقاء فيها على ما هو أصلٌ أمرٌ من الضرورة بمكانٍ كبيرٍ لصيانة تلك العقائد من العبَثِ، بأيِّ نيةٍ كان ذلك العبث وبأي اسمٍ جرى، فليسَ الأهم إلا صيانة العقائد وحسْبِ، أما صيانة التوجهات فيها فليست لازمةً كثيراً، خصوصاً حينما نعلمُ أن تلك الزوائد كانتْ وسائل تُبيدُ الكثيرَ من جمال العقائد. يتطوَّرُ الشأنُ في بعض الفِرَقِ فيُقيمون العظائم لأجلِ زائدةٍ لا قيمةً كُبرى لها، وهذا لا يجعلنا نُقابِلُ التعظيمَ بتعظيمٍ يزيدُه، بل الإهمالُ للمُعظَّمِ زيفاً يزيدُ في إعمالِ سقوطه، وما عَظُمَتْ الزوائد على الأصولِ إلا من هذه الجهة، فضاعتْ الاهتمامات بالمواجهات الكُبرى وتوجهتْ إلى المواجهات الصُغرى، وكُلُّ شيءٍ عُظِّمَ على غيرِ حقيقته كانت الانتكاسَةُ في أهلِهِ على أصولِ عقائدهم، فيتنازعون فيفشلون فتذهب ريحُ قُوتِهم بسبب فُرقَتِهم فيكونون قوتاً لأضعفِ عدوٍّ لهم. عبدالله بن سليمان العُتَيِّق الرياض