وزير الاتصالات: بدعم ولي العهد.. المملكة تقود أعظم قصة في القرن ال 21 في الشمولية وتمكين المرأة    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    البليهي: مشكلة الاتحاد انه واجه الهلال وكل المدافعين في اتم الجاهزية    للأسبوع الثاني.. النفط يواصل صعوده    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    غزة.. الاحتلال يبيد العائلات    أمريكا: نحذر من انهيار البنوك الفلسطينية    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    الهلال يكسب الاتحاد بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    خادم الحرمين لملك البحرين: نعزيكم في وفاة خالد آل خليفة    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    الابتكار يدعم الاقتصاد    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    أحلامنا مشروع وطن    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    يوم مجيد لوطن جميل    مسيرة أمجاد التاريخ    الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل".. الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن الهوية والحرية
نشر في الحياة يوم 20 - 12 - 2012

لماذا الهوَس ب"الهويّة"من التيّار المُحافظ العربي أي ما يسوده في هذا المفترَق من تاريخنا الإسلامويّون، أو دعاة الدمج بين الدين والسياسة، بقيادة حركة الإخوان المسلمين؟ هل هو شعور بالتهديد من حضارات أخرى أقوى ثقافيّاً وتكنولوجيّاً والهلع من الانقراض كما حدث لسكّان أميركا الأصليّين وهذا تشبيه قد استُخدم تكراراً؟ أم أنّ"الهويّة"باتت مفردة مخفَّفة تُشير إلى هدف سياسي ليس من الحنكة الإفصاح عنه؟ أم هو تمسّك لا منطقي بشيء هُم أنفسهم لا يفهمونه تماماً، وإن كان استفحال الوهن الحضاري في وعيهم والذعر البالغ من متربّصين في كلّ مكان قد وضَعاهم في حالة استنفار مستميت؟
عند الحديث عن هويّة شعب أو أمّة، فإنّ المقصود التقاء فريد لحقائق أرض وتاريخ وبشر نتجت منه خواصّ ثقافيّة تُميّز مجتمعاً عن غيره، كالدِّين واللغة والفكر والعِلم والفنّ والمأكل والمشرب والملبس. وهذه الهويّة الثقافيّة لا تنشأ في فراغ زمني ومكاني، ولا تجمد كبحيرة راكدة تشكّلت من مطر عابر وسرعان ما تتبخّر، بل هي كنهر متدفّق تصبّ فيه روافد ثقافات سابقة ومجاورة، وقد يصبّ بدوره في أخرى، في علاقة تأثُّر وتأثير ديّومة تتطوّر من خلالها الهويّة بشكل طبيعي. ومثلما تجري روافد النهر من أماكن أكثر ارتفاعاً بفعل الجاذبيّة، فإنّ التأثير الثقافي بين الشعوب مساره من الأعلى والأغنى ثقافيّاً إلى الأفقر والأدنى، أو كانتقال الحرارة بين الأجسام المتلامسة، من الأسخن إلى الأبرد. هذه سنّة الحضارة الإنسانيّة، فالهويّة روحٌ حيّة لا تنبعث إلّا بالطبيعة"لا تُقاد ولا تُوَجَّه، فليس لمؤسّسات سلطة ما تخطيط وهندسة الهويّة في عمليّة قَوْلبة جبريّة بالضرورة. كما أنّ في قولبة الهويّة الثقافيّة خطورة جسيمة، ليس فقط في الموقف الخصومي نحو ثقافة الغير المستهجَن لاختلافه والذي ينافي روح السلام والتبادل الثقافي والعلمي والاقتصادي بين شعوب الأسرة البشريّة، بل أيضاً في لفظ عناصر من داخل الشعب الواحد لا تُطابِق القالب المصنوع لتمثيل هذه الهويّة. ونزعة التطهير الداخلي الذي قد تؤدّي إليه نظريّة الهويّة الجبريّة هي الأكثر خطراً: النازيّة كانت مثالاً متطرّفاً للإفراط المرَضي المدمّر في الهوس بالهويّة: الآري النقيّ القويّ المتفوّق جسديّاً وعقليّاً. هو ليس هوَساً عربيّاً فقط، فتيّار اليمين في الغرب بيئة خصبة لأرباب نظريّة الهويّة الثقافيّة المفترَضة والمتفوّقة باستثنائيّتها، مثل"التقليد اليهودي - المسيحي"الذي يُصرّ مذيع قناة"فوكس نيوز"بِل أورايلي على إلصاقه بالولايات المتّحدة، والذي يُقصي الكثير من المواطنين الأميركيين بدءاً بالسكّان الأصليّين أنفسهم بما في ذلك المسلمون منهم.
يبدو أنّ قولبة الهويّة الثقافيّة تميل دوماً لمحاكاة نموذج الفئة السائدة والأكثر محافظيّة في المجتمع، أي الجماعة الأقوى أو التي يُفترض أن تكون الأقوى، مثل فئة"البِيض الآنغلو- ساكسن الَروتستانت"WASP في الولايات المتّحدة. وباستكمال المقارنة مع التيّار المحافظ لدينا قد تتبيّن فئة مناظِرة لها، بعد تعريب الفكرة ثقافيّاً:"الذكَر العربي الأصيل السُنّي"Sunni Authentic Arab Male أو SAAM، حيث مفهوم"الأصيل"يتفاوت بحسب المجتمعات وتتعدّد مسمّياته: قبلي أو عشائري، ابن بلد، من عائلة عريقة، ابن ناس، إلخ، وكلّها في الواقع دلالات قوّة وسيادة ونفوذ تدعمها عزوة ما، يتفوّق بها"الأصيل"على غير"الأصيل"، وتعِده بحياة أفضل منه بغضّ النظر عن الجدارة الفرديّة. وعادةً يرتبط بمواصفات اجتماعيّة وثقافيّة وأخلاقيّة واقتصاديّة يُفترض الالتزام بها لاستيفاء الأصالة، كالممارسة الدينية، والتقاليد والقِيم، والهيئة والزيّ، وربّما حتّى اللهجة. وكلّ من لا تنطبق عليه هذه الشروط يقع في هامش هذه الفئة، ويشعر بالجور والتهديد، ويحيا حياته متوجِّساً ومتوجَّساً منه كفرد أدنى درجة من آخرين أقوى وأكرم. وهذا يشمل الشعوب المسلمة الأخرى من أمازيغ وأفارقة وفُرس وتُرك وكُرد وهند وسند ومالاي وغيرهم، أي نحو 80 في المئة من المسلمين"المتعرّبين من جذور غير عربيّة، الذين يشكّلون جزءاً هائلاً من مجتمعاتنا كافّة"أتباع المذاهب والمعتقدات الأخرى"والإناث. إن كانت نظريّة الهويّة الثقافيّة القهريّة هي ما يتمّ الآن السعي سياسيّاً وحركيّاً لتوطيدها وفرضها على المنطقة ومستقبلها، فهي ليست رؤية نهضة، بل ارتكاس إلى تصوّر عالق في حقبة الدولة العبّاسيّة والحركة الشعوبيّة على أقرب تقدير. الهويّة المقَوْلبة تُناقِض روح مجتمع مدنيّ يتساوى فيه مواطنون أحرار، بل تؤسّس لتوازن غير مستدام بين طوائف اجتماعيّة غير متكافئة، حيث يستميت المهمَّش لاحتذاء نموذج الهويّة هذا، ويضطرّ لتغيير نفسه وكبت ما فيها، وينسحق حتى يتشكّل بهيئة القالب، أو يُذعن للفئة السائدة صاحبة الأصالة ويقتات على رضاها عليه، أو يثور ضدّها متحزّباً بانتمائه مع رفاقه في التهميش.
الهويّة القهريّة لن تُفرز إلا هويّات متخندقة في صراع بارد يُخشى اشتعاله في أيّ وقت، كأنّه امتداد عصري للتناحر القِبلي، وتطمس في خضمّ هذا هويّة الفرد، إذ تتقاطع انتماءاته واختياراته ممّا يجعلها أعقد من أن تُختصَر في نمط جامد. في عصر التحرّر، هويّة الفرد هي التي تستحقّ الهوَس من أجل تكريسها، لأنّ أساس هويّته في حُرّيّته وتساويه مع غيره، ولو ضمن هذا فسيكون انتماؤه إلى الهويّة الجماعيّة الطبيعيّة تلقائيّاً.
* كاتب يُقيم في جِدّة.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.