صُنف كتاب"مخلوقات الرب"لضيف فهد الصادر عن النشر المشترك بين نادي حائل الأدبي ودار الانتشار العربي على أنه قصص، لكن ما يفتقده على وجه الدقة هو القَصّ. يوجد فيه حكايات لكنها لم تُقص بعد، وهي مجرد نقاط رسوّ للقص. وما موجود في الكتاب أشبه ما يكون بأحداث وقعت للإنسان-أي إنسان- قبل أن تتحول إلى قصة. باختصار ما ضمه الكتاب يمكن أن أعتبره ما يسبق القصة. وقد كانت نتائج ذلك على الكتاب وخيمة، فالغلو والتحذلق اللغوي في سرد الحكاية لم يدعها حكاية ولم يحولها إلى قصة. ترتب على ذلك أن شُلّت جمالية القص"وقاد الشلل الكتاب إلى نقطة ميتة"لأن كل حدث، وواقعة، وحكاية تُروى تروى من أجل أن تكون في كتاب، لكن ليس كما هي، إنما كما تصير. من قرأ الكتاب سيجد نفسه أمام خطاطة سردية واحدة في معظم نصوص الكتاب، خطاطة يمكن أن أختزلها في: احتمال حدوث شيء ما، ثم الحدوث، ثم النجاح أو الفشل. لا تخرج نصوص الكتاب عن هذا التتابع البدئي للأحداث. ترتب على هذا أن كان الكتاب في مجمله جملة بدائية وبسيطة، إذا ما أخذنا في اعتبارنا أن أبسط جملة يمكن أن تكون دراما مصغّرة"إذ يوجد فيها عملية وفاعلين وظروف ، وهذا يعني أن الكتاب ما زال دون القص على رغم تصنيفه على أنه قصص. الحالة النموذجية لهذا التتابع البدائي هي حكاية الخوي. هناك رجلان : أحدهما أعزل لكنه مهاب الجانب إلى حد أن لا أحد يفكر في الاقتراب من منزله، والآخر غير أعزل دائماً ما يحمل سلاحه. تجرأ هذا وتسلل إلى منزل ذاك، أمسكه وهو الأعزل وأراد أن يسلبه بندقيته. قال هذا: لا تفعل أنا خوي الأمير، رد الآخر: أنت خوي الأمير أعرف.. ما لا تعرفه أنت هو أني خوي الشيطان. والعبرة من الحكاية كما هي العبرة من أي حكاية هي: وجود شخصيات ذات سمات تجعل منهم جبناء أو شجعاناً، نبلاء أو أشراراً.. إلخ. كيف يتحول هذا التتابع البدائي إلى قصة؟ يوجد في الفلسفة مفهوم يسمى"التجربة الفكرية"وتبعاً لهذا المفهوم في ميسوري أن أسأل هذا السؤال"ماذا لو كتب هذه الحكاية قصة كل من عبدالله باخشوين أو عبده خال؟ أسأل لأنني لا أستطيع أن أقوم في الواقع بتجربة"أي أن أطلب من عبد الله باخشوين، أو عبده خال أن يحولوا حكاية الخوي إلى قصة، لكنني أستطيع أن أستخدم خيالي لإعطاء فكرة عما ستكون عليه إذا ما كتبها أحدهم. لو قدر لعبدالله باخشوين أن يكتبها لبدأ أنت خوي الأمير وأنا خوي الشيطان من غير أن يثرثر زيادة على ذلك ب أعرف، وما لا تعرفه أنت هو. ولو قدر لعبده خال أن يكتبها لفهم القارئ ما يجعل من أحدهما خوياً للأمير والآخر خوياً للشيطان من غير أن يصرحا هما بذلك. هذان مثالان لمختبر الفن الذي يحول تتابعاً بدائياً إلى فن. ما ينقص كتاب مخلوقات الأب هو ما ينقص الفن: غص عميق ولا تصعد أبداً كما يقول هنري ميلر. ينقصه هذا الشعار الذي يجب أن يرفع لكل أولئك الجائعين إلى الإبداع بالكلمات. في أعماقي يتاح لي أن أرى وأسمع، أتحرك وأتواجد.أي نعمة كبرى أن أغوص إلى قاع وجودي. ما ينقص هذا الكتاب هو أن يسأل: ما الذي سأقوله ولم يقل من قبل ؟ ما الذي سأقوله وقد قيل من قبل من هو أكثر مني موهبة ؟ * ناقد وروائي سعودي.