الدول والحكومات في أرجاء العالم كافة تعمل من أجل مصلحة شعوبها وأوطانها، وشتان بين الحكومات الغربية والحكومات العربية، التي أقحمت شعوبها بالاضطهاد والتبعية، ما نراه اليوم في بعض الشعوب العربية هو صراع جسدته الأنظمة التي قامت على القوة والجبروت، معظم البلاد العربية بنت حكمها وضبطت شعوبها بقوة النار والحديد، وشاهدنا كيف وجهت لهذه الشعوب المكلوبة السلاح الحكومي ضدها. كل دول العالم تهتم بالمواطن وتعمل على عدم توريطه في مؤسسات الدولة، ما عدا بعض الدول العربية التي تهدفُ إلى توريط المواطنين بالديون وبالقروض، وكل الدول تهتمُ بالتنمية الشاملة ما عدا بعض الدول العربية، التي تعملُ فيها الحكومات والزعماء من أجل إحباط معنويات الشعوب، ومن أجل جرفهم فقط إلى التفكير في لقمة العيش، وذلك عبر إقحامهم في الفقر إقحاماً، لأنه من المعروف جيداً أن الفقراء لا يحققون النهضة لأنفسهم، وبالتالي فإن فقر الشعوب العربية هو من مصلحة تلك الحكومات، والأجهزة الحكومية كافة في غالبية الدول العربية تعملُ ضد مصلحة المواطن وحريته، وضد الطفولة والبراءة، وضد أن يحيا المواطن حياة كريمة هو وأبناؤه، وضد المساواة. رادارات الرصد الأرضي والجوي كافة تراقبُ في الوطن العربي معدلات النمو والدخل الشهري للناس، وتتآمر على إفقارهم من أجل ألا يحققوا ذواتهم وطموحاتهم وضد المدنية، ولم أرَ ولم أقرأ في التاريخ كله عن حكومات تقفُ ضد شعوبها، كما هي بعض الأنظمة العربية بكل تشكيلاتها وتفصيلاتها وبكل معسكراتها، كل تلك التشكيلات تقفُ ضد مصلحة الوطن والمواطن، وضد أهم وأكبر القضايا المطروحة على الساحة العالمية، ضد كل قضايا الحريات وحقوق الإنسان وإطلاق الطاقات الإبداعية الشابة. إن كل ما نراه من فقر وبطالة في الوطن العربي يثبت للناظر أن الحكومات ضد الشعوب، وهنا الآية مقلوبة رأساً على عقب، فمن المعروف في أنحاء العالم كافة أن الشعوب تقفُ ضد الحُكّام، وضد الأباطرة، وضد الأحزاب الحاكمة، ما عدا الدول العربية، فغالبية الحكومات فيها هي التي تقفُ ضد الشعوب العربية، والشعوب العربية المسكينة لا تقفُ ضد حكامها، بل على العكس هي دائمة التصفيق والترويج للأنظمة الحاكمة، غير أن الأنظمة الحاكمة تعمل من تحت الماء الراكد ضد مصلحة شعوبها. التاريخ يحدثنا أن ثورات الشعوب في أصلها قامت ضد الظلم، ولو تأملنا في هذا الظلم لوصلنا في نهايته إلى استئثار النظام الحاكم بمقدرات شعبه وأمواله، وذلك بحجج شتى تصبغ جميعها بصبغة العمل لمصلحة الشعب! وبجولة بسيطة في معظم الدول العربية ترى الشعوب كادحة، والبطالة مستشرية، وبنى تحتية ضعيفة هشة لا يمكن أن تواجه أي هزة اقتصادية بسيطة، وترى توزيع المال العام أمر يكتنفه الغموض! موازنات وهمية ومشاريع ضخمة هي ستار لسرقات كبيرة تذهب في جيوب المنتفعين ومصاصي دماء الشعوب، بل إن بعض الأنظمة التي عرفت بسرقة أموال شعبها لم تستحِ يوماً بمطالبة بعض الدول الأخرى بتوزيع الثروة بالتساوي! كيف يمكن للشعوب أن تطالب بحقها؟ كيف يمكن أن تُكف أيدي السفهاء عن بعثرة أموال الشعب؟ كيف يمكن إيقاف هذا النزيف المستمر لهذه الثروات؟ لا شك أن عامل الأخلاق أصبح كالغول، فالفساد والأخلاق خطان متوازيان، مهما امتدا لا يلتقيان، وهما في اتجاهين متضادين ويسير كلاهما عكس الآخر، هذا في علم الرياضيات وأيضاً في علم الواقع، فلكي يظهر أحدهما لابد من اختفاء الآخر، فلا يجتمعان حتى"يلج الجمل في سم الخياط"! إذا ازداد الفساد ذهبت الأخلاق، والعكس صحيح، ولكن كيف نعالج الفساد بالأخلاق؟! قد يظن البعض أن الدين، على اختلافه، هو الحل الأمثل للفساد، هذا صحيح، ولكن الأخلاق هي صميم كل ديانات الأرض، وكما قال فيها رسولنا عليه الصلاة والسلام"إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"، وقال الشاعر: "فإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا" إذاً الفساد وما يتبعه من فقر حتمي لا يزهقه إلا الأخلاق، فبالأخلاق يدرك الراعي حق رعيته وواجبه في الرعاية، بحيث لا ينام شبعان وشعبه جائع وهو يعلم... الأخلاق تلزمه القضاء بين الناس بالعدل واحترام رأي الآخر وعدم قمعه... الأخلاق أصبحت عملة شحيحة في أمة غنية بمواردها، فأصبحت ترى فقرها بين أعينها مع وفرة خيراتها، ويوم تعم الأخلاق بين الشعوب يستحيل معها بقاء الأخلاق في أي محفل. إن الثورات في العالم العربي كشفت لنا حقيقة كبرى وهي أن الشعوب العربية كانت تعيش بوهم وسراب، وممارسة كل أنواع القهر والتعذيب والقمع ضدها، قد توحشت إلى درجة أنها لم تعد تمت بأية صلة إلى البشرية والإنسانية، لا بالشكل ولا بالمضمون، قلوبها قاسية وأشد قسوة من قلوب وحوش الغابة، لذلك تجدها تقوم بافتراس كل من يعترض عليها، أو يثور ضدها بوحشية لا تصدق. محمد خلف بن الشيخ - الرياض باحث في علم الاجتماع الاقتصادي [email protected]