أكد أستاذ اللغة العربية بجامعة الملك سعود الدكتور عمر السيف أن الخطاب الوعظي الكامن في المناهج الدراسية السعودية يشكّل خطراً يحتّم معه تقويمه بشكل تربويّ وثقافيّ يكشف مظاهر خلله. وقال في دراسة بحثية ثقافية تطبيقية بعنوان:"الخطاب الوعظي في المناهج الدراسيّة السعوديّة":"إن الأبعاد السامية التي يبتغي الخطاب الوعظي تحقيقها قد تُضمر أخطاء سلوكيّة لا مناص من كشفها، مؤكداً ضرورة إعادة تقويم خطاب المناهج التربويّ لتراعي سمات ما هو وعظي، وتُدرَك الحدود التي تفصل بين ما هو علمي، وما هو تربوي، وما هو وعظي من دون أن يطغى أحدُها على الآخر. مضيفاً أن الخطاب الوعظي أهمّ الخطابات المؤثّرة في تكوين الإنسان السعودي، كونه منبثق عن الدين الإسلاميّ الحنيف، ولا يمكن إلغاؤه أو مصادرته، إلا أنه يمكن كشف عيوب تطبيقه بُغية إصلاحها، مشيراً إلى أن الكثير من علماء السلف كشفوا بعض مظاهر الخلل ودعوا إلى وضعها في إطارها". أجابت الدراسة على أسئلة حول ماهية الخطاب الوعظي، وسماته، وعلاقته بالتربية، وحضوره في المنهج المدرسي، وتأثير ذلك. كما فرّق السيف بين الخطابين الديني والعلمي، ففي الوقت الذي ينقسم الأول إلى خطابات فقهية ووعظية وفلسفية تختلف في سماتها، ويقترب فيها الخطابان الوعظي والدعوي، إلا أنهما يختلفان عن الخطاب الفقهي الذي يتّصف بالعلميّة إلى حدٍّ كبير. وأكد أن تركيز المناهج على الخطاب الوعظي عوضاً عن الخطاب العلمي والتربوي"سبّب تشويشاً واضطراباً في عقل المتلقي، فحين يقدّم الوعظي علماً بخصائص معيّنة، للترغيب أو الترهيب، يطالب العلمي بالدقّة والمنهجيّة والتنظيم، وتراكميّة المعرفة، وربط النتائج بالأسباب. مؤكداً أن اتصاف الوعّاظ بفنون الاتصال والتأثير وتقبل المتلقين لهم ساعدهم في تقوية إيمان هؤلاء المتلقّين، إلا عيوباً عدوا في خطابهم منها السطحيّة وتسويغ المبالغات، والتركيز على الجزئيّات، إضافة إلى افتقار خطابهم إلى المنهجيّة. مشيراً إلى أن خطورة ذلك تكمن في تحرّكه في منطقة حسّاسة داخل البنية الوجدانية للإنسان، تجعل المتلقي يقبله لأنّه خطاب دينيّ، من دون تحكيم للجانب العقلي، ومن دون إجراء تفكير ناقد، وهو ما يجعل التأثير قوياً. وانتقد السيف المفهوم القديم للمنهج لاعتماده على مبدأ أنّ الطالب يأتي للمدرسة ليكتسب المعرفة التي تؤهّله للالتحاق بوظيفة، وهو ما أوجد فصلاً بين التربية والتعليم، مضيفاً أن هذا المنهج ظلّ بعيداً عن تحقيق معظم أهداف التربية ولأهداف العليا للتفكير، فما زال التعليم يعتمد على الحفظ والتلقين، من دون الاهتمام بالعمليّات العقليّة الكبرى، وهو ما جعل المدارس مكاناً للوعظ، في الوقت الذي يجب أن يكون زرع القِيَم مسؤوليّة أساسيّة من مسؤوليات المدرسة بحسب المفهوم الحديث للمنهج. وقال إن المدارس تواجه مشكلات عدة من ناحية عدم وضوح القِيَم الأولى بالعناية، وعدم اختيار المعلومة القدوة، والمباشرة في تدريسها، إضافة إلى الاهتمام بتعليم القيم بجوانب انفعاليّة آنيّة، والانصراف عن المنهج بالتحذير مما تروّجه وسائل الإعلام، وهو ما يضع التربية أمام مشكلة حقيقيّة. تناولت الدراسة جانباً تطبيقياً على مقرري"كتاب التربية الوطنية للصف الخامس الابتدائي، ومنهج اللغة العربية للصف الثالث متوسط، ركز في الأول على موضوع غرس قيم الصدق، الأمانة، الإخلاص، آداب السلام، احترام الآخرين، الكرم والإيثار، الشجاعة، التعاون، معدداً ملاحظات في أسلوب تلقينها والمفاهيم الخاطئة أو الفضفاضة التي خلط فيها مؤلفوها بين هذه القيم وتقديمهم أمثلة خاطئة. فيما أوضح أن تداخل الخطابات في المنهج الثاني حيث غُرس فيه الوعظ عوضاً عن غرس القِيَم، مع مبالغات، وتوظيف ما هو علميّ لمصلحة ما هو ديني. وخلص السيف في دراسته إلى توصيات عدة منها ضرورة إعادة صوغ المناهج المدرسيّة ، وألا يكون غرس القيم فيها بشكل اجتهادي"بل بشكل منهجيّ محدَّد وواضح، وأن يتوازى الاهتمام بغرس القِيَم مع الاهتمام بتطوير الجانب المعرفي لدى الطالب، مع ضرورة أن تكون القِيَم المغروسة مستقاة من الدين الإسلاميّ، أو لا تتعارض معه، إضافة لتطوَير أساليب التحقّق من غرس القِيَم، بشكل دوريّ ومتصل لمعرفة القِيَم السلوكيّة الخاطئة ثمّ مواجهتها.