البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمان العائلي وحده لا يكفي لتعزيز مواهب الأطفال ... لأنه لا يوفر بيئة تحفز على الإبداع والابتكار . دراسة غربية : أطفال العائلات المعقدة أكثر سعادةً في الداخل وأقل تعقيداً !
نشر في الحياة يوم 25 - 04 - 2011

يحظى الموهوبون من الطلاب والطالبات في دراسات الباحثين التربوية والنفسية والاجتماعية في العالم الغربي بعناية كبيرة، ولاشك في أن ثمة إشكالية كبرى تقف أمام تفهّم عنصر الموهبة في شخصية الطلاب خصوصاً في فترة المراهقة، ومن ثم محاولة استثمارها.
ومن بين الكتابات المؤثرة في هذا المجال كتاب"المراهقون الموهوبون: جذور النجاح والفشل"لمجموعة من الباحثين. ذلك الكتاب الذي يسعى إلى البحث في دور الصفات الشخصية والعلاقات العائلية والتعليم في التحفيز على تحقيق الموهبة لدى المراهقين. وبين أخطر النتائج التي توصل إليها الباحثون زعمهم أن" الأطفال القادمين من العائلات المعقدة أظهروا نسبة أقلّ من التعقيدات النفسية ونسبة أكبر من السعادة الداخلية والتوقعات الكبيرة بالنسبة إلى مستقبلهم".
ويذهب الكتاب إلى أنه بالنسبة لمجتمع مهتم ببقائه، ليس هناك أمر أكثر أهمية من تحفيز المواهب لدى ناشئته، وليس هناك أمر أكثر سوءاً من تبدّد هذه المواهب وضياعها. لذلك، تكمن أهمية هذا الكتاب في أنه قيّم العوامل التي تؤثر في تطوّر الموهبة واستمرارها في مرحلة عمرية حساسة تحصل فيها تغييرات تحدّد مسار الحياة المقبل.
وترى بعض النظريات التي تقول إنَّ الموهبة الحقيقية تتحدّى كلّ الظروف وتدفع نفسها للوصول إلى حدّ الإبداع. لقد طرد توماس إديسون من الصف الأوّل في المدرسة بسبب اعتقاد استاذه بأنّه متخلف عقلياً. وساد هذا الاعتقاد بتخلفه العقلي، ولمدّة طويلة، بين جميع الذين عرفوه باستثناء والدته. وعلى رغم ذلك، توصل أديسون إلى أحد أهم الاختراعات التي عرفتها الإنسانية، ألا وهي الكهرباء، ولذا فإنَّ مؤلفي الكتاب يرون أن هناك عوامل شخصية واجتماعية وتعليمية تؤثر في الدوافع التي تحدد الاستمرار بالموهبة أو التخلي عنها.
ويذهب المؤلفون إلى أنّ هناك تغييرات"عصبية فيزيائية""تحصل عند البلوغ وتتدخل في تنظيم الأفكار لدى المراهق ومدى اهتمامه بمختلف الفنون والعلوم ، إذ إنّ هذه العوامل لها علاقة كبيرة بدرجة الاستمتاع التي يحصل عليها المراهق عند ممارسة هوايته. كان غاليلو غاليلي، أحد أبرز العلماء في القرن السابع عشر، يصف مراراً وتكراراً المتعة التي يشعر بها وهو يقوم بالتجارب في الفيزياء والرياضيات وعلم الفلك وغيرها.
أمّا أهمية الدعم العائلي فظهرت في عمل بينيامين بلوم، المتخصص في الشؤون التعليمية، الذي قال إنَّه من الصعب جداً تغيير العادات التي يتعلمها الأطفال في السنوات الأولى من حياتهم. لذلك، من الضروري إيجاد البيئة المناسبة للطفل التي تؤمن له الأمان والحب والدفء في السنوات الأولى من حياته، لكن واضعي هذا الكتاب يقولون إنَّ الأمان العائلي وحده لا يكفي لتعزيز مواهب الأطفال،لأنّ العائلة التي توفّر لطفلها الأمان بالسماح له بمشاهدة التلفاز أو اللعب بألعاب الفيديو طوال النهار لا تكون قد وفّرت له البيئة المناسبة التي تحفزه على الإبداع والابتكار. أمّا العائلة الأمثل فهي العائلة المعقدة التي توفّر لأفرادها التكامل والتفاضل"أمّا التكامل فهو الانسجام والتناغم بين أفرادها، والتفاضل هو تشجيع أفرادها على تطوير استقلاليتهم بالبحث المستمر عن تحدّيات جديدة.
وقد قام الكتّاب بدراسات أشارت إلى أنّ الأطفال القادمين من العائلات المعقدة أظهروا نسبة أقلّ من التعقيدات النفسية ونسبة أكبر من السعادة الداخلية والتوقعات الكبيرة بالنسبة إلى مستقبلهم. وليست الفكرة هنا أنّ وجود العائلة المعقدة هو شرط من شروط وجود الموهبة لدى المراهقين، لكنّ القدرة على الإبداع في أي مجال هي نتيجة المثابرة الفردية المركزة، والعائلة المعقدة هي التي تسهل إمكان وجود هذه المثابرة المركزة"لذلك فإنّ تنظيم الطاقة النفسية هو الذي يدعم تطوير الموهبة وتكمن أهمية العائلة في تشكيل هذا التنظيم وتحديده.
ليس هذا الكتاب وحده هو الذي يعالج قضية الإبداع ومواهب المراهقين، ف ليزا لين تؤلف كتاب ميليسنت مين... الفتاة العبقرية الذي يتطرّق إلى اليافعين العباقرة من زاوية جديدة مظهراً حسنات وسيئات نشأة الأولاد والمبدعين. وتنجح الكاتبة في إظهار تفوّق ميلي العقلي والمشكلات العديدة التي واجهتها في المدرسة الثانوية.
وهناك كتاب" الصخور في عقله"الذي ألفته كارول أوتيس هيرت، فيروي والدها الذي كان يهوى تجميع الصخور. وفي أيام الركود الاقتصادي، ساعدته هوايته على أنّ يجد عملاً يعيش من ورائه، وانتهى به الأمر لأن يكون رئيس شركة كبرى. إنَّه كتاب يعلّمنا كيف نستمع إلى قلوبنا ونعمل على تحقيق هواياتنا، لأنّها يمكن أن توصلنا إلى كلّ ما نطمح إليه.
أما كتاب"التاريخ الموجز لكلّ شيء تقريبًا"الذي ألفه بيل برايسون"فإنه يهدف إلى مساعدة الأشخاص من أمثاله، الذين لا يحبون الكتب المدرسية والطريقة الجافة التي تفسّر بها الأحداث، وكيفية استخدامنا للعلوم لفهم الجزيئات الصغيرة والفضاء الواسع، كذلك يروي الكاتب جميع الأحداث التاريخية والاكتشافات المهمة والطريقة التي تعامل معها الإنسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.