مصطلح الفنون البصرية تأسس ضمن مفاهيم فكر ما بعد الحداثة، وينبغي بداية أن نقف على تعريف الفنون البصرية، التي تمثل الأعمال الفنية المرئية والتي لها حضور بصري ومستندة على الاشتغال بالمكونات والخامات في الواقع والطبيعة، وهي تشمل الفنون التشكيلية التقليدية تشكيل الخزف، الرسم الفني، النحت، العمارة، تشكيل المعادن، الطباعة، الخط، فنون التشكيل الحروفي، وأيضاً الفنون البصرية الحديثة المتمثلة في التصوير الفوتوغرافي، السينما، الفيديو وصناعة الأفلام بأنواعها، التصميم الغرافيكي، الفن الرقمي وفن الليزر. وكذلك العديد من العروض الفنية التي تعتمد على أساس بصري، ومنها: الفنون المسرحية، فن الرقص، الباليه، العروض الرياضية، السيرك وأيضاً الفنون التطبيقية الحديثة المتمثلة في: التصميم الداخلي، فن الأثاث، فنون النسيج، التطريز، الأزياء، المكياج، فن تصميم الحلي، فن نقش الحنا، فن تصفيف الشعر، فن تنسيق الزهور، وتنسيق المائدة فهي جميعاً تنطوي تحت الفنون البصرية، ولا بد أن هناك أنواعاً أخرى تندرج ضمنها. ورغم ذيوع مصطلح الفنون البصرية في السنوات الأخيرة في نواحٍ متفرقة من العالم، إلا أن مصطلح الفنون التشكيلية ظل مسيطراً في العالم العربي وفي منطقة الخليج العربي، على وجه خاص، لسنوات عدة، وتركز هذا المصطلح على فن اللوحة تحديداً بمختلف مدارسها واتجاهاتها الفنية، ويعزى ذلك لأنه من نتاجات ثقافة مرحلة الحداثة في القرن التاسع عشر والعشرين، التي منها تأسس ما يعرف بالفنون الحديثة، ولكنه بقي نائياً عن الأنواع الأخرى من الفنون وكأنه مستقل تماماً عنها وليس جزءاً منها. ومع تطور العلم وظهور الهليوجرام والفيديو والكومبيوتر، تحتم الانتقال بالتسمية من الفنون التشكيلية إلى الفنون البصرية لاحتوائها على وسائط جديدة ? وتم التوسع بالمفهوم أكثر من الفن التشكيلي ليضم أنواعاً أخرى من الفنون"فعلى سبيل المثال ظهر: فن النبات وضم تنسيق النباتات الحية والطبيعية والمجففة كفن جمالي بصري. فن التجهيزات الفراغية وضم الموسيقى باعتبارها متممة للجو العام للعمل البصري. فن الأداء، وضم الأداء الحركي التمثيلي للأبدان البشرية الحية، كفن البانتومايم. فن الكومبيوتر وبجانبه فن الميديا كذلك ظهر فن الفيديو وضمت الأفلام القصيرة والمشتغلة على أعمال برامج الكومبيوتر. فن البيئة وهو الفن الذي اهتم بنواحي البيئة الثقافية ورموزها وأنماطها السريعة الزوال. فن المفهوم وفن المعني. فن الخامات المختلطة وفن التلصيق باستخدام الوسائط وهما فنان يُعنيان بمجرد الفكرة، دون الاعتبار إلى أن تكون الوسائط المتعددة من صنع الفنان أو من ناتج الإنتاج الصناعي… الخ. هذه الفنون المستحدثة تمكننا من القول إن الفنون البصرية أضافت للفن وسائل جديدة، عملت على تحقيق غاياته الجمالية والفكرية، وهي مدفوعة بالتجريب نحو خلق جديد بلغة مبتدعة غير مألوفة، فعمدت إلى رفع درجة المتعة البصرية والتشويق وأحدثت نوعاً من الإثارة والغرابة والدهشة. وأصبح العمل الفني البصري ذا إطار شكلي وإطار فلسفي يدعم التأثير الجمالي. وفي كل الأحوال يعتبر العمل الفني النابع من أحد حقول الفنون البصرية أداة تأثير بيد الفنان، يؤثر بها على المتلقي، فيعمد إلى المناورة مع وعيه، متحايلاً ومتحيناً الوصول بطرحه إلى شعوره وإدراكه. * ناقد سينمائي.