المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان: بدايات المجلس تنذر بتعقيد الاستحقاق الحكومي
نشر في الحياة يوم 26 - 06 - 2009

انتقل لبنان الى مرحلة اختبار قدرة الأكثرية والمعارضة على التوافق على الحكومة الجديدة بعدما اجتازا أمس استحقاق انتخاب الرئيس نبيه بري رئيساً للمجلس النيابي بتسعين صوتاً ونائبه فريد مكاري ب74 صوتاً إضافة الى هيئة مكتب البرلمان، من أصل 128 نائباً، على أن يبدأ رئيس الجمهورية ميشال سليمان الاستشارات النيابية الملزمة وفق الدستور لتسمية رئيس الحكومة المكلف، المرجح أن يكون زعيم «تيار المستقبل» النائب سعد الحريري، بعد ظهر اليوم على أن تستمر حتى الغد.
وإذ حمل الاقتراع الذي جرى أمس مؤشرات الى مواقف الفرقاء وتوجهاتهم حيال المرحلة المقبلة، فإن الاستنتاج الأساسي من تجربة أول اجتماع للبرلمان الجديد نتيجة حصول الرئيس بري على 33 صوتاً من نواب الأكثرية وتحديداً من كتلة «المستقبل» النيابية بزعامة الحريري (28 صوتاً) ومن كتلة «اللقاء النيابي الديموقراطي» برئاسة النائب وليد جنبلاط (5 نواب دروز من أصل 11) إضافة الى أصوات المعارضة (57)، هو أن ثمة توجهاً جدياً نحو المزيد من الخطوات لاحتواء الحساسيات السنّية – الشيعية، إضافة الى الدرزية – الشيعية التي نشأت خلال السنوات الماضية بفعل الانقسام السياسي الذي شهده لبنان.
إلا أن هذا الانقسام السياسي تمظهر في اتجاهين، الأول إحجام مسيحيي قوى 14 آذار والأكثرية، الحزبيين والمستقلين إضافة الى بعض المسلمين، عن التصويت لبري وإحجام أي من قوى المعارضة، لا سيما في حركة «أمل» عن مبادلة تصويت معظم نواب «تيار المستقبل» لمصلحة بري، بالتصويت لمصلحة نائب رئيس البرلمان العضو في كتلة «المستقبل» فريد مكاري، باستثناء 4 نواب، بينهم بري وثلاثة من حلفائه المستقلين.
وإذ اعتبر عدد من نواب الأكثرية و «المستقبل» أن هذا قد يكون مؤشراً الى الشروط التي ستطرح على تشكيل الحكومة المقبلة، وعلى المفاوضات التي ستجرى في شأن الحصص وتوزيعها، فإن أوساطاً أخرى في الأكثرية دعت الى تجاوز هذه المؤشرات والمضي قدماً في أجواء التلاقي والإفادة من التطورات الإقليمية الإيجابية لمصلحة حكومة وحدة وطنية.
وفي وقت يراهن بعض قوى الأكثرية على تذليل العقبات من أمام تشكيل الحكومة بلقاء منتظر بين الحريري والأمين العام ل «حزب الله» السيد حسن نصر الله، إضافة الى أجواء إيجابية من لقاء الحريري وبري أول من أمس، فإن رئيس البرلمان قال في كلمته التي ألقاها بعيد انتخابه: «إنني أدعوكم وأدعو نفسي وأدعو القوى السياسية في لبنان ومؤسسات المجتمع المدني والرأي العام الى كسب اللحظة الإقليمية - الدولية المناسبة الآن من أجل ترسيخ سلام واستقرار لبنان وكذلك لاستعادة دور لبنان في نظام منطقته وهذا الأمر يتطلب أن نسهل قيام حكومة وطنية تواكب الاستثمار على استقرار لبنان خصوصاً».
وقال الحريري بعد الجلسة رداً على سؤال عن الفرق بين الأصوات التي نالها بري وتلك التي نالها مكاري، إن «المهم هو الفوز وليس عدد الأصوات». وقيل له: كتلة «المستقبل» أعطت الرئيس بري لكن ماذا حصل مع نائب الرئيس مكاري، وهل هذا يحبطكم؟ فأجاب: «المهم الرئيس بري أصبح رئيساً للمجلس ومكاري نائباً للرئيس، ليس المهم كم صوتاً نال كل واحد، بل المهم أنه أصبح هناك رئيس ونائب رئيس وإن شاء الله الأيام مقبلة ويتم التوافق».
لكن رئيس حزب «الكتائب» أمين الجميل أسف في تصريح أدلى به مساء بعد لقائه رئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة في السراي، لأن «رد الجميل لم يكن في الشكل المطلوب، والتصويت لمصلحة نائب الرئيس وبعض المرشحين الآخرين لم يكن بحسب التوقعات». واعتبر أن «هذا يدل على نيات معينة تجعلنا نخاف على المرحلة المقبلة والتطورات المستقبلية لجهة تشكيل الحكومة والتعاطي بين مجمل الفرقاء على الساحة السياسية».
إلا أن الأكثرية حصدت في المقابل لمصلحتها 4 من الأعضاء المنتخبين في هيئة مكتب المجلس النيابي - مؤلف من أميني السر (فاز بهما كل من النائب مروان حمادة – كتلة جنبلاط، أنطوان زهرا – كتلة «القوات») و3 مفوضين - الذين كادت تفوز بهم جميعاً، لولا اقتراح الرئيس بري فوز 3 مرشحين بالتزكية واحد منهم من المستقلين في كتلته النيابية هو ميشال موسى.
وأثار ذلك حفيظة كتلة العماد عون إذ أنها كانت رشحت مع فرقاء المعارضة الآخرين، ألان عون لأحد منصبي أمين السر، في مواجهة زهرا، لكنه حاز على أصوات الأقلية فقط. ورد ألان عون التهمة الى الأكثرية، «بتوجيه إشارات سلبية جداً بالنسبة الى المرحلة المقبلة، الأمر الذي يعطي دلائل على أن الجو التوافقي غير دقيق ولم يجد ترجمته الفعلية في البرلمان».
وقال عون إن الأكثرية النيابية «أظهرت مجدداً أنها لا تزال مستمرة بالنهج الاستئثاري من خلال إصرارها على الإمساك بكل مفاصل الأمور ولم تنفتح على ترشيحي لعضوية هيئة مكتب المجلس».
وتوقعت مصادر قيادية في قوى 14 آذار دخول لبنان في مرحلة من الاستقرار السياسي على عتبة الانصراف الى تشكيل حكومة جديدة. وقالت ل «الحياة» إن هذا الانفراج هو الترجمة المباشرة للتحسن الذي طرأ على العلاقات العربية – العربية، لا سيما بين المملكة العربية السعودية وسورية. ولفتت الى أن الاستقرار السياسي المتوقع يسهل الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة على قاعدة تجاوز ما ورد في اتفاق الدوحة لجهة إعطاء المعارضة «الثلث الضامن» في الحكومة.
وأكدت المصادر نفسها أن مفعول اتفاق الدوحة بخصوص الثلث الضامن انقضى، باعتبار أنه كان موقتاً وأريد منه تهيئة الأجواء لانتخاب العماد ميشال سليمان رئيساً للجمهورية واستيعاب تداعيات حوادث السابع من أيار (مايو) 2008 وتحضير المناخ لإجراء الانتخابات النيابية.
وتابعت: «معظم ما ورد في اتفاق الدوحة طبق بحسب الجدول الزمني الذي نص عليه، باستثناء سلاح المقاومة الذي وضع في عهدة طاولة الحوار برعاية الرئيس سليمان».
ورأت أن الانتخابات «وضعت لبنان أمام مرحلة سياسية جديدة بمواكبة عربية ودولية كانت وراء إنجاز هذا الاستحقاق من دون أي توتير أمني»، وقالت إن العنوان الرئيس لهذه المرحلة هو إعادة الاعتبار لاتفاق الطائف «وهذا ما سيترجم من خلال تشكيل حكومة وحدة وطنية على أساس اتفاق جديد يلغي مفاعيل الدوحة، خصوصاً بالنسبة الى الثلث الضامن ويفتح الباب أمام طي صفحة الماضي لمصلحة توظيف الاستقرار باتجاه النهوض بالبلد على جميع المستويات».
واستبعدت المصادر أي إمكانية لإحياء اتفاق الدوحة بالنسبة الى الثلث الضامن، وقالت ان «تمسك بعضهم به سيدفع حتماً باتجاه تأزيم الوضع السياسي وهذا ما لا يستطيع أي طرف تحمله محلياً وعربياً ودولياً، نظراً الى ما سيكون له من سلبيات أقلها شل البلد وتعطيل دور المؤسسات والعودة بالوضع الى ما كان عليه في السابق».
وأبدت المصادر ارتياحها الى الأجواء التي سادت اللقاء الأخير بين الرئيس بري والحريري، رافضة الدخول في التفاصيل، ومؤكدة التعاطي بمرونة وانفتاح مع ملف تشكيل الحكومة العتيدة.
وواكب انتخاب بري إطلاق نار كثيف ابتهاجاً في بعض المناطق، خصوصاً في بيروت وضاحيتها الجنوبية. وسقط بنتيجة ذلك جرحى وتضررت أملاك خاصة وسيارات، فيما أعرب سياسيون ومواطنون عن اشمئزازهم، مطالبين بإجراءات ضد مطلقي النار.
واعتبر نائب الأمين العام ل «حزب الله» الشيخ نعيم قاسم في تصريح ل «فرانس برس» أن اسم الرئيس المقبل للحكومة «يفترض أن يكون جزءاً لا يتجزأ من الاتفاق على شكل الحكومة وطبيعة توزيع الوزارات فيها». وأوضح أن المعارضة «لها تصور عن كيفية مشاركتها في حكومة وحدة وطنية واتفقت على ألا تعرضه في شكل حاسم في انتظار ما سيعرض عليها».
وتلقى بري اتصالات وبرقيات تهنئة، أبرزها من الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ووزير الإعلام والثقافة السعودي عبدالعزيز خوجة ونائب رئيس الوزراء وزير الطاقة القطري عبدالله العطية، ورئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.