5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    استثمار و(استحمار) !    الإستراتيجية الوطنية للبحر الأحمر    المأساة الألمانية.. والتحذيرات السعودية    النائب العام يستقبل نظيره التركي    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    عروض يونايتد المتواضعة تستمر وأموريم لا يتراجع عن استبعاد راشفورد    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    رفاهية الاختيار    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    القبض على المسؤول عن الإعدامات في سجن صيدنايا بسوريا    تعليم الطائف يدعو الطلبة للمشاركة في ﺍﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺔ التي تنظمها ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ    جوارديولا: لعبنا بشكل جيد أمام إيفرتون    وفرت الهيئة العامة للعناية بالحرمين خدمة حفظ الأمتعة مجانًا    السعودية تكمل استعداداتها لانطلاقة «رالي داكار 2025»    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    مدرب الكويت بيتزي: سنلعب للفوز أمام قطر لضمان التأهل لنصف النهائي    مصر تدين اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المسجد الأقصى    منصة "راعي النظر" تدخل موسوعة "غينيس"    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    التميمي يدشّن حزمة من المشاريع التطويرية في مستشفى الإيمان العام    في أدبي جازان.. الدوسري واليامي تختتمان الجولة الأولى من فعاليات الشتاء بذكرى وتحت جنح الظلام    بموافقة الملك... منح 200 متبرع ومتبرعة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة    تدخل جراحي عاجل ينقذ مريضاً من شلل دائم في عنيزة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    الذهب يرتفع بفضل ضعف الدولار والاضطرابات الجيوسياسية    «الإحصاء»: 12.7% ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    45% من الشركات تخطط لاستخدام الذكاء الاصطناعي في خدمة العملاء    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    أفراحنا إلى أين؟    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحديثيون !

السنة الثابتة عن الرسول - عليه الصلاة والسلام - أصل من أصول الأحكام، ومصدرٌ من مصادر التشريع كالقرآن، وإن كانت دونه في مرتبة الحجية، وهي وحيٌ بالمعنى دون اللفظ، كما أن القرآن وحي بلفظه، ولذا يطلق على الكتاب والسنة الوحيان"حتى استدل بعض العلماء على حفظ الله - سبحانه - لسنة نبيه - عليه الصلاة والسلام - بقوله تعالى:"إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ"، فكما أن القرآن ذكر فكذلك السنة ذكر، وكما أن القرآن وحي، فالسنة كذلك، وهما في مرتبة واحدة من حيث الاعتبار والاحتجاج بهما على الأحكام الشرعية، فالحديث الصحيح ظاهر الدلالة تثبت به الأحكام الشرعية كما تثبت بالقرآن، على أن للقرآن مزيةَ وفضلٍ على السنة، من حيث كونه متعبّداً بلفظه، ومن حيث كونه قطعيَّ الثبوتِ.
وقد أظهرت مدرستنا السلفية قبل بضعة عقود اهتماماً بالسنة تصحيحاً وتضعيفاً، وعنايةً بأدلتها وآدابها، وكسراً لقيود التقليد والتعصب المذهبي التي كانت مستحكمةً آنذاك، لا يكاد طالب العلم يجرؤ على الخروج على آراء مذهبه، فكان الانتصار في هذه المدرسة للدليل من السنة على آراء الفقهاء، وقامت سوق الدروس العلمية الحديثية، فكانت دروسٌ لعلم مصطلح الحديث والجرح والتعديل، ودروسٌ في شرح أحاديث الأحكام، ودروس في شرح أمهات كتب السنة من الصحاح والسنن والمسانيد، وغير ذلك مما يحسب من هذا الباب.
غير أن مما يؤخذ على كثير من هذه الدروس والدورات العلمية أنها عنت بالسنة وعلومها شرحاً وتصحيحاً وتضعيفاً وجمعاً ودراسة أكثر من عنايتها بكتاب الله قراءة وتدبراً وتفسيراً واستظهاراً لأسراره ووجوه إعجازه وبلاغته... إلخ. وإن وجد شيء من الدروس العلمية المعنية بالقرآن فهي مقصورة على تدارس آيات الأحكام - أي الأحكام الفقهية الفرعية المستنبطة من القرآن - وإن بعدت عن ذلك فإلى دراسة علوم القرآن، من دون تفسيره وتدبر معانيه الإيمانية وأسراره البلاغية.
ولك أن تستقرئ الدروس العلمية المنتشرة في المساجد والمواقع والقنوات العلمية"لتجد أن الحظ للسنة لا للقرآن، ولذا لا تعجب حين ترى طالب العلم من هؤلاء الحديثيين يحفظ من أحاديث السنة ما لا يحفظ من كتاب الله، ويستحضر من أدلة السنة ما لا يستحضر من أدلة الكتاب، ويعنى بشرح نصوص السنة أكثر من عنايته بتفسير آيات الكتاب، بل ربما شذ بعضهم في هذا الاهتمام إلى درجة الإغراب، فصار يحفظ من أسماء رواة السنة وما قيل فيهم جرحاً وتعديلاً ما لا يحفظ من آيات الكتاب العزيز، وما قيل في تفسيرها"مع أن علم مصطلح الحديث والجرح والتعديل إنما هو علم آلة وليس غاية، والخطورة في تقديم السنة على القرآن أن يُنشأ طالب العلم على هذا التوجه والاستغراق في مدارسة السنة وعلومها منذ بدايته في الطلب، فيتقاصر اهتمامه للقرآن على التعبد بتلاوته فقط، ولا سيما في رمضان.
لا محل للاعتراض والتخطئة أن تنفر طائفة من طلبة العلم للتخصص في علوم السنة، وأن يستغرقوا في استظهار أسرارها ولطائفها وأحكامها أكثر وقت الطلب والبحث، فالتخصص مطلوب"لكن لا يصح أن يطغى تخصص على آخر، والعنايةُ بفنٍ على فنٍ آخر، فينجذب طلبةُ العلم كلُّهم أو أكثرُهم إلى العناية بالأدنى على حساب الأعلى.
لقد نشأت هذه المدرسة المباركة المعنية بالسنة في زمن حقّ لها أن تنشأ فيه، حيث هجرت العناية بالسنة إحياءً وتهذيباً وتصحيحاً وتضعيفاً، فانتشرت الأحاديث الضعيفة والمكذوبة، وقدمت آراء المذاهب والفقهاء على أحاديث السنة والصريحة الصحيحة، وحيثُ كان القرآنيون في قوة شوكتهم، يبثون شكوكهم في السنة والاحتجاج بها، ويقولون: حسبنا كتابُ ربِّنا، وصدقت فيهم نبوة الرسول - عليه الصلاة والسلام -"ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه، ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول: عليكم بهذا القرآن، فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه".
إن من الخطأ أن تأتي العناية بالسنة وإحياؤها ردّ فعل لمذهب القرآنيين"فتكون مساوية له في القوة معاكسة له في الاتجاه، وقد كاد يكون الاهتمام بالسنة معاكساً للاهتمام للقرآن في الاتجاه مساوياً له في القوة - أي في الاندفاع إليه وهجر المصدر الآخر -، فلم يزد على أن حَوّلَ الاهتمامَ من القرآن إلى السنة، فهُجِرَ القرآن مكان السنة، وعُني بالسنة مكان القرآن.
لا نريد أن نكون قرآنيين يهملون السنة، ولا حديثيين يهملون القرآن، والوسطية منهج السلف، وذلك يستلزم وضع كل شيء موضعه اللائق به، فلا وكْس، ولا شطط، وغلو ولا جفاء.
* أكاديمي في الشريعة.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.