سكان قرى في جازان ل«عكاظ»: مشاريع «المحلاة» دون المستوى    محافظ الطائف يقف على فرضية الدفاع المدني    الأمير سعود بن نهار يطلق بطولة كأس الطائف للصقور للعام 2025    شات «DeepSeek» الصيني يهز عرش «إنفيديا».. ويقلق التكنولوجيا الأمريكية    قواعد محددة لأزياء رواد المطاعم الفاخرة    نائب وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة 105 من طلبة الكلية الجوية    الصحف الإيطالية: الخيمة السعودية إرث جمع حضارات آلاف السنين    الهلال ينهي تعاقده مع نيمار بالتراضي    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    أمير القصيم يبارك الوصول ل 5 ملايين شجرة ضمن مبادرة "أرض القصيم خضراء"    عيون «العقيد» على شباك الأهلي    شباك الفتح تقود «الدون» للهدف 920    محرز يسجل رقماً تاريخياً مع الأهلي    العدالة يواجه الفيصلي.. الجبلين يلاقي أحد.. وأبها مع العربي    برعاية خادم الحرمين.. انطلاق أعمال المؤتمر العالمي عن تاريخ الملك عبدالعزيز    مختص في «الموارد» ل «عكاظ»: لا نِسب إلزامية لتقييم الأداء في نظام العمل    مصرع 3 من أباطرة المخدرات في مصر وبحوزتهم 58 كيلوغراماً ب 10 ملايين جنيه    انطلاق مناورات تمرين "رماح النصر 2025" في مركز الحرب الجوي    أمير المدينة المنورة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة «على خُطاه»    أمير المدينة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة "على خطاه"    أجمل رحلات العمر    لغز «كورونا» يعود.. هل خُدع العالم بوباء مصنوع ؟    3 آلاف استفادوا من مركز تمكين المرأة بغرفة الشرقية    603 جولات لضمان الإستثمار الأمثل للمواقع التعدينية    مناقشة وزير تحت قبة «الشورى» !    نائب وزير الدفاع يرعى تخريج كلية الملك فيصل الجوية    " النصر أولوياته متباينة"    في الجولة 17 من دوري" روشن".. ضمك يصعق الاتحاد في الوقت بدل الضائع    في الجولة ال 19 من دوري يلو.. العدالة يواجه الفيصلي.. والجبلين يصطدم ب« أحد»    محافظ الخرج يشيد بجهود «رفادة» الصحية    المخيم الملكي والصورة الأجمل    وسائل "التباعد" الاجتماعي    السلوكيات الخاطئة    مملكة الإنسانية تواصل مساعداتها للشعوب الشقيقة    الإسعاف الجوي بالقصيم يباشر حادث انقلاب مركبة بعنيزة في زمن قياسي    أحفاد أنشتاين في شوارعنا!    منظمة التعاون تدعم صمود الفلسطينيين وترفض التهجير القسري    إطلاق المرحلة الثانية لتوثيق مواقع التراث المغمور بالمياه    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    "الدارة" تدشّن فعاليات مختبر التاريخ الوطني    جائزة عادلة وتمكين أطفال السرطان    لوم ليس له معنى !    الدفاتر    ترمب: حظر خدمة المتحولين جنسياً بالجيش.. وإعادة الرافضين للقاح «كوفيد»    "فتح" ترفض تهجير الفلسطينيين    نائب أمير الشرقية يستعرض أنشطة الأمر بالمعروف    أيهما أفضل الشيك الذهبي أم البقاء على رأس العمل؟    المشهد القادم أكثر لطفا !..    المسامحة بلا حدود    اكتشاف علمي جديد لتنظيم السكر وإنقاص الوزن    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُنقذ عشرينياً من تبعات حادث مروري مروع    مكتب وزارة البيئة بالزلفي.. محاضرة عن أضرار المخدرات وسبل الوقاية منها    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل    اكتمال الاستعدادات لبطولة كأس الطائف للصقور للعام 2025 في نسخته الأولى    جامعة أمِّ القُرى تطلق الأسبوع الإعلامي في نسخته الثانية    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    السعودية باختصار    ولاء بالمحبة والإيلاف!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحديثيون!

السنة الثابتة عن الرسول - عليه الصلاة والسلام - أصل من أصول الأحكام، ومصدرٌ من مصادر التشريع كالقرآن، وإن كانت دونه في مرتبة الحجية، وهي وحيٌ بالمعنى دون اللفظ، كما أن القرآن وحي بلفظه، ولذا يطلق على الكتاب والسنة الوحيان؛ حتى استدل بعض العلماء على حفظ الله - سبحانه - لسنة نبيه - عليه الصلاة والسلام - بقوله تعالى: «إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ»، فكما أن القرآن ذكر فكذلك السنة ذكر، وكما أن القرآن وحي، فالسنة كذلك، وهما في مرتبة واحدة من حيث الاعتبار والاحتجاج بهما على الأحكام الشرعية، فالحديث الصحيح ظاهر الدلالة تثبت به الأحكام الشرعية كما تثبت بالقرآن، على أن للقرآن مزيةَ وفضلٍ على السنة، من حيث كونه متعبّداً بلفظه، ومن حيث كونه قطعيَّ الثبوتِ.
وقد أظهرت مدرستنا السلفية قبل بضعة عقود اهتماماً بالسنة تصحيحاً وتضعيفاً، وعنايةً بأدلتها وآدابها، وكسراً لقيود التقليد والتعصب المذهبي التي كانت مستحكمةً آنذاك، لا يكاد طالب العلم يجرؤ على الخروج على آراء مذهبه، فكان الانتصار في هذه المدرسة للدليل من السنة على آراء الفقهاء، وقامت سوق الدروس العلمية الحديثية، فكانت دروسٌ لعلم مصطلح الحديث والجرح والتعديل، ودروسٌ في شرح أحاديث الأحكام، ودروس في شرح أمهات كتب السنة من الصحاح والسنن والمسانيد، وغير ذلك مما يحسب من هذا الباب.
غير أن مما يؤخذ على كثير من هذه الدروس والدورات العلمية أنها عنت بالسنة وعلومها شرحاً وتصحيحاً وتضعيفاً وجمعاً ودراسة أكثر من عنايتها بكتاب الله قراءة وتدبراً وتفسيراً واستظهاراً لأسراره ووجوه إعجازه وبلاغته... إلخ. وإن وجد شيء من الدروس العلمية المعنية بالقرآن فهي مقصورة على تدارس آيات الأحكام - أي الأحكام الفقهية الفرعية المستنبطة من القرآن - وإن بعدت عن ذلك فإلى دراسة علوم القرآن، من دون تفسيره وتدبر معانيه الإيمانية وأسراره البلاغية.
ولك أن تستقرئ الدروس العلمية المنتشرة في المساجد والمواقع والقنوات العلمية؛ لتجد أن الحظ للسنة لا للقرآن، ولذا لا تعجب حين ترى طالب العلم من هؤلاء الحديثيين يحفظ من أحاديث السنة ما لا يحفظ من كتاب الله، ويستحضر من أدلة السنة ما لا يستحضر من أدلة الكتاب، ويعنى بشرح نصوص السنة أكثر من عنايته بتفسير آيات الكتاب، بل ربما شذ بعضهم في هذا الاهتمام إلى درجة الإغراب، فصار يحفظ من أسماء رواة السنة وما قيل فيهم جرحاً وتعديلاً ما لا يحفظ من آيات الكتاب العزيز، وما قيل في تفسيرها؛ مع أن علم مصطلح الحديث والجرح والتعديل إنما هو علم آلة وليس غاية، والخطورة في تقديم السنة على القرآن أن يُنشأ طالب العلم على هذا التوجه والاستغراق في مدارسة السنة وعلومها منذ بدايته في الطلب، فيتقاصر اهتمامه للقرآن على التعبد بتلاوته فقط، ولا سيما في رمضان.
لا محل للاعتراض والتخطئة أن تنفر طائفة من طلبة العلم للتخصص في علوم السنة، وأن يستغرقوا في استظهار أسرارها ولطائفها وأحكامها أكثر وقت الطلب والبحث، فالتخصص مطلوب؛ لكن لا يصح أن يطغى تخصص على آخر، والعنايةُ بفنٍ على فنٍ آخر، فينجذب طلبةُ العلم كلُّهم أو أكثرُهم إلى العناية بالأدنى على حساب الأعلى.
لقد نشأت هذه المدرسة المباركة المعنية بالسنة في زمن حقّ لها أن تنشأ فيه، حيث هجرت العناية بالسنة إحياءً وتهذيباً وتصحيحاً وتضعيفاً، فانتشرت الأحاديث الضعيفة والمكذوبة، وقدمت آراء المذاهب والفقهاء على أحاديث السنة والصريحة الصحيحة، وحيثُ كان القرآنيون في قوة شوكتهم، يبثون شكوكهم في السنة والاحتجاج بها، ويقولون: حسبنا كتابُ ربِّنا، وصدقت فيهم نبوة الرسول - عليه الصلاة والسلام - «ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه، ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول: عليكم بهذا القرآن، فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه».
إن من الخطأ أن تأتي العناية بالسنة وإحياؤها ردّ فعل لمذهب القرآنيين؛ فتكون مساوية له في القوة معاكسة له في الاتجاه، وقد كاد يكون الاهتمام بالسنة معاكساً للاهتمام للقرآن في الاتجاه مساوياً له في القوة - أي في الاندفاع إليه وهجر المصدر الآخر -، فلم يزد على أن حَوّلَ الاهتمامَ من القرآن إلى السنة، فهُجِرَ القرآن مكان السنة، وعُني بالسنة مكان القرآن.
لا نريد أن نكون قرآنيين يهملون السنة، ولا حديثيين يهملون القرآن، والوسطية منهج السلف، وذلك يستلزم وضع كل شيء موضعه اللائق به، فلا وكْس، ولا شطط، وغلو ولا جفاء.
* أكاديمي في الشريعة.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.