الصفحة: 30 - آداب وفنون أنتقد وزير العمل والشؤون الإجتماعية السابق الدكتور علي النملة المؤسسات الأكاديمية، لمعاملتها المفكرين والعلماء كمجرد متعاقدين. وتوقف النملة، في محاضرة قدمها في منبر الحوار، الذي يشرف عليه نادي الرياض الأدبي ويديره الكاتب محمد الهويمل بعنوان"الموسوعة الفكرية لعبدالوهاب المسيري"السبت الماضي، عند الشح النسبي في مذكرات المفكر العربي عبدالوهاب المسيري، في عدم تسجيل الشيء الكثير عن حياته العلمية والعملية في الخليج، مقارنة بالمدة التي قضاها في بعض بلدان، السعودية7 سنوات والكويتسنة واحدة وإن لمّح لاحقاً لذكر طيب عن السعودية، في ما يخص علاجه. وتساءل النملة عن عدم وجود اسم سعودي واحد في فصل خصّصه المسيري في مذكراته"رحلتي الفكرية في البذور والجذور والثمر: سيرةٌ غيرُ ذاتية غيرُ موضوعية"عن الأصدقاء والمعارف من الأدباء، ملقياً باللوم في ذلك على المؤسسات الأكاديمية، التي تعامل العلماء أمثاله بصفة متعاقدين، وإن كانت جامعة الملك سعود كانت قد وفرت للمسيري غرفة بحثية ومراجع وكتباً مهمة، لتأليف موسوعته عن الصهيونية وفرّغته جزئياً. وتحدث عن ولادة المسيري وتعليمه وشخصيته الهادئة وقبوله النقد وتنقلاته العلمية والأكاديمية، بين مصر والسعودية والكويت وماليزيا وكتبه التي بلغت 65 كتاباً ورحلته الفكرية للإيمان، واعتقاله وتعرضه للاتهام والتهديدات وحتى وفاته العام الماضي. ووصف المسيري بأنه عالم من علماء العربية الموسوعيين، في ضوء الاستيطان الصهيوني وتأثيره في الذهنية العربية. وقال عنه إنه خدم القضية أكثر ممن يتصلون بها. وخصص النملة جزءاً من محاضرته عن"موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية: نموذج تفسيري جديد"للمسيري 8 مجلدات التي اختصرت إلى مجلدين كبيرين فيما انقسمت المجلدات الستة إلى كتب أخرى حول الصهيونية واليهودية ? بحسب المحاضر- وذكر في هذا الجزء حديثاً عن التفريق بين اليهودية والصهيونية والفكر الجمعي ومصطلحات العلمانية والذهنية اليهودية، وجملة الأوهام الفكرية المتمثلة في العبقرية اليهودية والدم اليهودي ونظرية المؤامرة وبروتوكلات حكماء صهيون واللوبي الصهيونيالدهلزة. وذكر بعض الإحصاءات التي تبين تناقص اليهود وتزايد المسلمين، إضافة إلى رسائل التهديدات التي كان المسيري يتلقاها بالسرقة والقتل. وأشار إلى التشكيك فيه كأكبر مدافع عن اليهود في ملحق في الورقة، واتهامه بخدمة القضية اليهودية وافتعاله تلك الرسائل والتهم التي ألصقت به حول تعاطفه مع اليهود. ولفت النملة إلى أن المسيري سبق فوكوياما بمقولة"نهاية التاريخ"بأكثر من 15 عاماً، وقال إنهم بحثوا الإشكالية نفسها، لكن بطريقة مغايرة. وأرجع عدم ذيوع ذلك إلى التصنيف، إذ كان تنبؤه ربط بالصهيونية التي وصفها المسيري بمشروع فاشي، اخترع للسيطرة على العالم، بينما ينظر لها فوكوياما من جهة التاريخ فقط. وختم النملة ورقته بوقفة أخيرة حول الأمل وعدم القنوط واليأس من القضية.