استبعد الشاعر محمد العلي حالة الصراع بين الأجناس الأدبية، مشيراً إلى أن البلاد العربية مغلقة نفسياً على مشكلاتها، والرواية فتحت النوافذ على هذه النفسية التي لم يكن يعرف أحد بما تعانيه من تناقضات، مستعيداً مقولة أحد النقاد الغربيين ان الإنسان لم تكشفه الفلسفة وكشفته الرواية. وعدّ الشاعر العلي مشاركته في ملتقى جازان الشعري مكسباً له، معرباً عن أسفه لتأرجحه في قبول الدعوة والحضور لبعض الوقت، واصفاً ملتقى"أدبي جازان"، الذي شارك فيه عدد كبير من الشعراء، ويختتم فعالياته اليوم الخميس، بالشمولي في تنوعه المناطقي، إضافة إلى حضور المرأة بشكل لافت. وثمّن جهود القائمين على الملتقى"وما يتمتعون به من حميمية، وما يصدر عنهم من حفاوة غير مستغربة عليهم، خصوصاً رئيسة اللجنة النسائية خديجة ناجع"، مضيفاً أن أكثر ما لفت انتباهه في جازان"إنسانها ووفرة الأكاديميين فيها". ويرى العلي أن الشعر"محيّر في تعريفه ونقده وجمالياته ومرحليته، وتأثيره في اللغة والإسهام في تطويرها"، لافتاً إلى أن التطوّر اللغوي"له مساراته الأخرى الفلسفية والوجدانية والعلمية، إلا أن الشعر بجماليته سابق عليها جميعاً"، مستشهداً بمقولة محمد الماغوط"الشعر جثة خالدة". وعن سبب إخفاق القصيدة الحديثة في السعودية، أوضح أن"التجربة الشعرية في السعودية، فردية، ولذا حرمت من التراكمية لافتقادها التيار الذي يحضنها ويرعاها ويوثّق مسارها"، محمّلاً بعض كتاب القصيدة الحديثة"مسؤولية التشتت والفراغ اللغوي". وطالب وزارة التربية والتعليم بإدخال النصوص الحديثة في المناهج، أسوة بالعصر الجاهلي"كي لا يخرج الطالب مليئاً بالشحنة الإبداعية من دون كنز لغوي". وأقر العلي بقصور دور الرواد في خدمة الأجيال الجديدة، مؤملاً أن تخلق الأندية الأدبية عناية وتواصلاً بين الأجيال، مثمناً للشاعر علي الدميني"دوره في العمل على الورش الشعرية، كونه أول من خطط لها". وبخصوص كتابته للقصيدة قال:"لا أنتظر القصيدة حتى تأتي، كون بنائي الوجداني عمودياً، ما يعني أني شاعر مناسبة لا أنفعل إلا بها وانفعالي بكائي، ما أن يخرج يتجلى في دمعة أو قصيدة"، مؤكداً أن الأشياء الصغيرة تبكيه أكثر من الكبيرة. وذهب العلي إلى احترامه للنقاد، واصفاً العلاقة معهم بالجيدة، مستثنياً منهم"المنطلقين من أرضية وواقع آخرين، ما يعني عدم تحملهم مسؤولية التطوير، فهم يأخذون الأشياء جاهزة ويعملون لذاتهم، وهذا نقص ربما يختفي في المستقبل". وأضاف أن المتلقي للقصيدة"يسمع بأذنيه لا بوجدانه"، مرجعاً انحسار موجة الشعر إلى أن لغته"غدت أسرع من أذن المتلقي، فيما لغة الرواية موازية لعين المتابع أو متقدمة عليها قليلاً"، مراهناً على"الارتقاء بالوعي وتحجيم الأمية الثقافية، من خلال الشراكة بين التربية والتعليم والإبداع".