"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشمل المقاهي والكورنيش . شركات تبغ عالمية تخوض "حرب شوارع" في تجمعات شباب "الشرقية"
نشر في الحياة يوم 24 - 11 - 2009

يخوض وكلاء شركتي تبغ عالميتين حرباً غير مُعلنة، ساحتها تجمعات الشباب في المقاهي والشواطئ في المنطقة الشرقية، بهدف ترويج منتجاتها. فيما حذر اختصاصيون من أساليب شركات التبغ الترويجية، المخالفة للأنظمة، في الوصول إلى الشباب، وبخاصة المراهقين منهم.
ولجأ وكلاء الشركتين العالميتين، في سابقة هي الأولى من نوعها، إلى محاربة منتجات الشركة المنافسة. ويعمل مندوبو الشركتين على استهداف المدخنين بالدرجة الأولى، من خلال تقديم علب تبغ لهم من إنتاج شركتهم، شريطة أن يتنازل العميل عن علبة الدخان من إنتاج الشركة الأخرى، وفي حال قبل باستبدال العلبة. يقدم له المندوب هدية، عبارة عن قداحة أو ذاكرة رقمية فلاش دسك.
وذكر مندوب شركة أن شرط الحصول على علبة جديدة،"التنازل عن علبة قديمة من إنتاج الشركات الأخرى". وعلى رغم أن المندوب لا يدخن، إلا أن حقيبته مليئة بعلب الدخان والهدايا، التي أسماها"رمزية"، موضحاً أن الترويج بهذه الطريقة هدفه"الرد على حملة الشركات الأخرى، ضد شركته"، معترفاً بأن التدخين"مضر بالصحة. ولكن عمله يقتصر على الترويج فقط". غير ملتفت إلى أن الأنظمة في السعودية"تمنع الترويج للتبغ بأي وسيلة أو طريقة كانت".
بدوره، وصف المشرف على جمعية مكافحة التدخين في الدمام صالح العباد، عملية الترويج للتبغ بأنها"مُخالفة للنظام، مهما كانت الطريقة المتبعة في ذلك". واستغرب طريقة الترويج الجديدة، التي تقتضي باستبدال علب الدخان. وأوضح في تصريح إلى"الحياة"، أن"شركات التبغ لديها طرق ووسائل كثيرة في الترويج، ومن بينها استغلال التجمعات الشبابية، في الكورنيش والمقاهي. كما رصدنا وجوداً لبعض الشركات في مسابقات عامة وفنادق". كما ترفق شركات التبغ هدايا مع العلب المباعة، وبخاصة إذا كانت بكميات كبيرة، محذراً من"عمليات استهداف الأطفال والشباب من صغار السن، تهدف إلى خلق عملاء دائمين".
وتطمح الجمعية إلى أخذ دور"المراقب والمحرر للمخالفات"، ضد الشركات المخالفة للنظام. وأبان العباد، أن دور الجمعية"يقتصر على التوعية والعلاج". ومن بين أعمالها زيارة بعض التجمعات الشبابية، بهدف توعيتهم، إلا أنه استدرك أن"دور الجمعية لا يخولها منع الترويج، أو إيقاف المروجين، وتحرير مخالفة في حقهم". كما تسعى الجمعية إلى"التعاون مع الجهات الرسمية في الوقوف ضد الترويج للتبغ". وقال العباد:"نسعى إلى استصدار قرار من الجهات الرسمية، يخولنا بموجبه المراقبة وتحرير المخالفات. فيما تتولى الجهات المسؤولة تطبيق العقوبات والغرامات ضد المخالفين"، محذراً من"عدم مراقبتهم وتطبيق العقوبات في حقهم، ما يجعلهم يتجرؤون على الترويج في شكل دائم ومكشوف".
ونظمت جمعية مكافحة التدخين، برنامجاً يستمر ثلاثة أشهر ل"علاج المدمنين على التدخين في إصلاحيتي الدمام والخبر، تحت رعاية مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية".
يُشار إلى أن إحصائية صادرة من"السجل الوطني"في وزارة الصحة، أشارت إلى أن المدخنين في السعودية"تجاوزوا ستة ملايين، من بينهم 600 ألف مدخنة، يستهلكون 40 ألف طن من السجائر سنوياً، بما يعادل 15 بليون سيجارة. وينفق المدخنون أكثر من ثمانية بلايين ريال سنوياً". ووضعت إحصائية عالمية المملكة في المرتبة ال23 بين الدول الأكثر استهلاكا للتبغ، على مستوى العالم. وذكر تقرير لمنظمة الصحة العالمية، أن"عدد ضحايا التدخين في السعودية يبلغ نحو 21 ألف متوف سنوياً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.