إن قراءة المؤشرات بكيفية فاحصة في مجتمع معطى، ورصد الممارسات المعتمة ذات السلوكات الطارئة والأصيلة، حيث يكون الطارئ أصيلاً في مرحلة ظرفية تتشابه فيها الوجوه والأقنعة، أفرزتها غريزة متخثرة وناشطة في الآن نفسه بتوليد دوائر العنف على هيئة محرق جبري، مداده حبر ناري وفقاعات خانقة ومضادة للضوء والحياة. هنا نتفحص الدليل العملي بوصفه أثراً لأصحاب الحريق، الذين ينطلقون في مساراتهم تحت ضغط القواعد المطلقة والمعايير اللاهوتية المغلقة، ليرشقوا أصحاب المصابيح بالسواد. إنهم أهل الموت وأعداء الغد. يقفون ضداً لحركية التاريخ من دون أن يدركوا اشتراطات ومترتبات الحيل المرحلية للأفق التاريخي، وهذا يفضي بنا إلى القول: إن الحيوان اللامتحول واقع بالضرورة عند درجة الجريمة، لا يتجاوزها نتيجة إخضاعات كثيرة يحدث نموها الأولي ونموها اللاحق، داخل مرجعية إجبارية تحتكر بمعاينة نافذة الاجتماع والأخلاق. وحتى يتسنى لنا الخروج من الانسداد الدائم وملابساته التي تترصدنا في دسائسها، لابد من مسلك أساسي يتمثل في فتح المنافذ وتجفيف بؤر التطرف والعمل على جبهات متعددة، أسها الأول: المراجعة الجذرية للنظام المعرفي بكل مكوناته ذات العلاقة، أي القيام بمعالجة البرامج التربوية. ولعل المسعى يتطلب تفكيك بنى التخلف، ومساءلة المسلمات الضاغطة. ولن نذهب إلى هذا إلا بترسيخ أسس العقل النقدي، والبناء على معطياته الجديدة في مدار شاسع يمتاز بالتعددية والاختلاف وثراء التأويل المفتوح إلى ما لا نهاية. وأزعم أن انشقاق الإسناد علامةٌ فاعلة من علامات إنسان الأزمنة الحديثة، حيث الخفة والحب والضوء ولا شيء عدا ذلك. تستوجب نواة البداية تحقيق مبدأ الفردانية بالانفصال عن مقام المماثلة، ورفض المعيارية وضوابط القياس وشروطه الاعتباطية المكرسة. لكن الانعتاق من قيد السلسة مرهون بقرارات فوقية، تبني المدونات القانونية وتجذر مؤسسات المجتمع المدني، لتذويب التكتلات التيولوجية، حينها نباشر الشروع نحو مرحلة نلتمس بها أفق الممكنات، عسى أن نقضي على ذهنية الاصطفاف الطائفي. وأرى أننا مغيبون عن جوهر الوجود منذ أمد بعيد. أخيراً الإسلام ليس خلية وراثية تشكل سلالة معينة، ولا تقبل غير نظامها الخاص، وليس الإسلام بستاناً مخصوصاً لطائفة ضيقة لا تقبل القسمة على أحد، بل الإسلام ? كما أراه ? فضاء لإنضاج التدرج والنظر إلى التجربة وفقاً لظروفها التاريخية. إذا انفتحت الذهنية العامة على الإسلام بوصفه تجارب ومناخات مختلفة، حينها يصبح الدين أكثر من حل، وحينها ستتحول الجذور إلى أجنحة. * قاص.