أمير تبوك يستقبل مطير الضيوفي المتنازل عن قاتل ابنه لوجه الله تعالى    "الأمن السيبراني".. خط الدفاع الأول لحماية المستقبل الرقمي    آل دغيم يهنيء سمو محافظ الطائف ومجتمع الطائف بهذه الخطوة التنموية    استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    "محافظ محايل" يؤدي صلاة الاستسقاء مع جموع المصلين    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    شخصنة المواقف    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الشائعات ضد المملكة    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    بدء هدنة «وقف النار» في لبنان    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيار بورديو : الإسلام والعلمنة
نشر في الحياة يوم 11 - 02 - 2001

لا تزال المناقشة حول العلمنة مستمرة، وهي تمثل احدى المشاكل الضخمة بالنسبة الى المجتمعات العربية - الإسلامية. نجد ان المستشرقين والمسلمين يقولون ان الإسلام يرفض العلمنة بطبيعته، في حين ان المسيحية تقبل بهذا منذ البداية "ما لله لله وما لقيصر لقيصر"، ولكننا نجد مفكرين آخرين يرفضون هذا التفسير ويقولون ان المجتمع هو الذي يصوغ وجه الدين لا العكس، وان المسألة هي عبارة عن مسألة تفاوت زمني تاريخي بين المجتمعات الغربية والعربية. ويرى بيار بورديو ان المسألة مطروحة في شكل سيئ جداً. فالتيار الغالب يجهل التفريق بين الرسالة وظاهرة الدين الذي هو عبارة عن منتوج اللقاء الحاصل بين هذه الرسالة والبنى العقلية المحكومة بالبنى الاقتصادية والاجتماعية. وحاول حل هذه الاشكالية في الفصل المخصص للإسلام في كتابه "سوسيولوجيا الجزائر".
ان اعتبار الإسلام بمثابة السبب الأساسي والحاسم لكل الظواهر الثقافية في المجتمع الجزائري لا يقل خطأ ومبالغة عن القول ان الدين المعاش ما هو إلا مجرّد انعكاس للبنى الاجتماعية والاقتصادية.
في الواقع ان الإسلام، متخذاً كرسالة دينية، ليس مرتبطاً بنظام اقتصادي أو اجتماعي معيّن، وذلك لأن لغة القرآن مجازية ايحائية مفتوحة على الكثير من الاحتمالات والتفسيرات. ويمكننا باسم العقيدة أن نُبرر أنظمة سياسية واقتصادية مختلفة جذرياً.
ومن جهة ثانية نجد تشابهاً واضحاً بين الإسلام المعاش وأديان الحضارات اللاصناعية، فالذين يقولون ان خاصية الإسلام الأساسية التي تميزه عن غيره هو خلطه بين الروحي والزمني على خطأ. في الواقع ان هذه الخاصية ليست مرتبطة بروح الإسلام، وانما مرتبطة بكل الأديان السائدة في مجتمعات ما قبل التحديث. انهم يخلطون بين "الحالة التيولوجية" للمجتمع الإسلامي وبين تيولوجيا الدين الإسلامي.
ويضرب بورديو أمثلة لكي يوضح مراده. لنأخذ الفكرة الشائعة التي تقول ان المسلمين "جبريون" يستسلمون بسبب طبيعة دينهم للظروف. في الواقع ان هذا الموقف الذي يرتبط عادة بتقديس الأولياء والصالحين المزارات، له علاقة بدورة الفصول وحلقة العمل الزراعي التي تتكرر باستمرار وبالتقويم الاجتماعي والشعائري. هذا الوضع يختلف في المجتمع الصناعي الرأسمالي الذي تدخلت فيه يد الإنسان كثيراً وغيَّرته عن طريق التقدم التكنولوجي المطرد. ولذلك تغيرت لغته وصيغه وأصبحت معلمنة.
ان الخصائص الأساسية للعقلية التقليدية المتمثلة بشكل أساسي في الخضوع للطبيعة أو الزمن الزراعي الرتيب والدوري هو شيء موجود في كل المجتمعات اللاصناعية، وليست راجعة للإسلام كإسلام.
الى ذلك ان الإسلام التاريخي المعاش يختلف في جوانب كثيرة عن الرسالة الأصلية. يضاف الى ذلك الفرق بين الإسلام الحضري إسلام المدن والإسلام الشعبي إسلام الأرياف والجبال.
لنأخذ مثلاً آخر يخصّ الرّبا. من المعروف تحريمه في النص القرآني، ولكنه ممارس في حدود مقيدة في الحياة العملية في بعض الدول. والسبب ان الأخلاقية الاقتصادية السائدة مرتبطة بالوضع الاجتماعي السابق على الإسلام أكثر مما هي مرتبطة بالإسلام كإسلام. لكن ممارسة الربا تبقى محدودة في المجتمعات "الإسلامية" لأن الإعارة المالية تمارس من أجل الاستهلاك لا الانتاج.
إذاً ينبغي ان نكون حذرين فلا نلصق كل شيء بالدين، وانما ننظر الى حال المجتمع وبناه الاقتصادية والاجتماعية ثم نحكم بعدئذ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.