«تيك توك» تعلن تعليق خدماتها يوم الأحد في أمريكا    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الموسيقار العالمي أنتوني هوبكنز يوجّه من الرياض رسائل إنسانية وفنية عميقة    الحكومة الأمريكية تمنح «موديرنا» 590 مليون دولار لتطوير لقاح إنفلونزا الطيور    جمعية الإستشارات النفسية بجازان تشارك بركن تعريفي في معرض «دن وأكسجين»    إنسان جازان.. لوحة فنية وأصالة شعرية في حفل افتتاح موسم شتاء جازان 25    أزمة في النصر    النصر يكسب القادسية بثلاثية في دوري السيدات    المحكمة العليا الأمريكية تؤيد حظر «تيك توك» لمخاوف أمنية    أمير جازان يرعى حفل موسم «شتاء جازان 25»    الرئاسة العامة تشارك بورشة عمل بعنوان (رقمنة التوعية في أداء المناسك)    الحقيل يكرم وكالة شؤون الإسكان بأمانة القصيم لتحقيقها مستهدف التمليك    بايدن يخفف أحكاما صادرة بحق 2500 شخص    مركز وتد الحياة يطلق مبادرة مجتمع واعي بالمدينة المنورة    «مجلس الأمن» يرحب بانتخاب عون رئيساً للبنان وتكليف نواف سلام برئاسة الوزراء    انطلاق ملتقى القمة السعودية لريادة الأعمال الاجتماعية برعاية نائب المدينة    أمير منطقة جازان يرعى حفل موسم "شتاء جازان 25"    محمية الملك عبد العزيز الملكية تنضم للقائمة الخضراء الدولية    ضبط 3 إثيوبيين في نجران لتهريبهم (41) كجم "حشيش"    لابورت مدافع بقدرات تهديفية في النصر    القادسية يهزم الوحدة بثلاثية ويتقدم للمركز الثالث    نخبة الجياد العربية في انطلاقة مهرجان الأمير سلطان العالمي للجواد العربي    يزيد الراجحي يتوّج برالي داكار    مسببات خطرة للعقم تجهلها النساء    متى يشكل صداع الأطفال خطورة    نقل مراسم تنصيب ترامب إلى داخل الكونغرس بسبب البرد القارس    بدء استقبال المشاركات لجائزة الأمير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز    بوليسيك يغيب عن ميلان في مواجهة يوفنتوس    «الأمن البيئي» يحذر هواة الرحلات البرية من دخول المحميات وقطع المسيجات    جازان: ضبط 5 مقيمين مخالفين للائحة الأمن والسلامة لمزاولي الأنشطة البحرية    المحكمة الأميركية العليا تقر قانون حظر «تيك توك»    إنجاز عالمي لإثراء الضيافة القابضة بموسوعة جينيس كأكبر مخيم سكني بالمشاعر المقدسة    جوارديولا: تمديد عقد هالاند لعشر سنوات خبر استثنائي لسيتي    خطيب المسجد النبوي: احذروا أن تتحول قوة الشباب من نعمة إلى نقمة ومن بناء إلى هدم    جمعية التوعية بأضرار المخدرات في جازان تقيم معرض "دن وأكسجين"    إحباط تهريب 3 ملايين حبة «كبتاجون» وردت في إرسالية «منتجات إنارة LED»    وزارة الداخلية تختتم مشاركتها في مؤتمر ومعرض الحج في نسخته الرابعة بمحافظة جدة    أمطار خفيفة على أجزاء من المناطق الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الذهب يحافظ على مكاسبه وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية هذا العام    فريق أمل وعمل ينفذ مبادرة تطوعية في مؤسسة رعاية الفتيات بجازان    «الخارجية»: نرحب باتفاق وقف إطلاق النار في غزة    HMPV فايروس «الطائر المتبدل»    لا أمانة.. لا شرف    لا الخطيب مفوّه ولا المفوّه خطيب    جزء من النص (مخلوع) !    أمر ملكي بتشكيل مجلس هيئة حقوق الإنسان في دورته الخامسة    رعاية كبار السن.. نموذج إنساني للعدالة الاجتماعية    اضحك على نفسك    صفقات مليونية واتفاقيات شراكات بين كبرى شركات مؤتمر ومعرض الحج بجدة    متحدث أمن الدولة: السعودية لم تكن يوماً أداة لخدمة الأهداف الخارجية    آل الشيخ : الإسلام دين راسخ لا تهزه محاولات التشويه والمملكة ستبقى صامدة ومخلصة في الدفاع عنه    شركة HONOR تُطلق Magic7 Pro في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: المستقبل هُنا مع ميزات الذكاء الاصطناعي وأحدث الابتكارات في عالم الهواتف الذكية    إستراتيجية لتعزيز السياحة البيئية بمحمية الملك عبدالعزيز    تعزيز مكانة محمية الملك عبدالعزيز البيئية والسياحية    محمية الملك عبدالعزيز تطلق إستراتيجية لتعزيز مكانتها البيئية والسياحية    أمير القصيم يؤكد على السلامة المرورية    السعودية ترحب باتفاق وقف إطلاق النار في غزة وتثمن الجهود المبذولة من قطر ومصر وأمريكا    هدنة مشروطة تحت الاختبار في غزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحل الأمثل لظاهرة العنوسة ... التعدد 3 من 3
نشر في الحياة يوم 28 - 05 - 2008

نخلص مما تقدم في الحلقتين السابقتين حول"الحل الأمثل لظاهرة العنوسة هو التعدد"إلى أن الجماع ليس شرطاً للعدل بين النساء. وبناء على ذلك اتفق الأئمة الأربعة على أن العدل محصور في المأكل، والملبس، والمسكن، والمبيت، وكل هذه الأمور مادية ملموسة يمكن للرجل أن يحققها، فإذا كانت لديه الاستطاعة المادية على ذلك وجب عليه التعدد. وتكون الزوجة الواحدة للضرورة فقط، أي في حال فقر الزوج وعدم استطاعته تأمين مسكن لكل زوجة أو الإخلال بأحد شروط التعدد.
وإذا عدنا إلى الآية الكريمة الآنفة الذكر نرى أنها بدأت بالتعدد، والأصل يقدم على الفرع في الذكر، فيكون الأصل في الزواج التعدد، والواحدة هي المستثناة من الأصل، فهي التي تحتاج إلى دليل. فإن الانسان إذا عدد الزوجات يكون قد سار على الأصل، فلا يُسأل الرجل لِمَ تريد التعدد؟ بل يُسأل الذي ترك التعدد ولديه الاستعداد المادي.
من الناس من يتعلل بالفقر، ولهذا رد عليهم الله تعالى بقوله:"إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله". وقد حثّ الرسول صلى الله عليه وسلم على الزواج على الفقر في حديثه عندما جاءه رجل يشكو الفقر، فقال:"تزوج"، وكان كلما يرجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كل مرة يشكو الفقر، ينصحه الرسول صلى الله عليه وسلم بالزواج حتى أكمل النصاب، فكأنما فتحت عليه أبواب السماء بالرزق.
أفتى الكثير من العلماء بأن إباحة التعدد مشروطة بشرط العدل، وأن الله سبحانه وتعالى أخبر بأن العدل غير مستطاع، فهذه أمارة تحريمه عندهم! إذ قصروا استدلالهم على بعض الآية وتركوا بقيتها:"ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم"، وتركوا ما فيها:"فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة"، فكانوا كالذين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض! ثم ذهبوا يتلاعبون بالألفاظ، وببعض القواعد الأصولية، فسموا تعدد الزوجات مباحاً، وأن لولي الأمر أن يقيد بعض المباحات بما يرى من القيود للمصلحة، فما كان تعدد الزوجات مما يُطلق عليه لفظ المباح بالمعنى العلمي الدقيق، أي المسكوت عنه، الذي لم يرد نص بتحليله أو تحريمه، وهو الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ما أحلّ الله فهو حلال، وما حرم فهو حرام، وما سكت عنه فهو عفو".
إن القرآن الكريم نصّ صراحة على تحليله، بل جاء إحلاله بصيغة الأمر، التي أصلها للوجوب:"فانكحوا ما طاب لكم من النساء". وإنما انصرف فيها الأمر من الوجوب إلى التحليل بقوله عز وجل"ما طاب لكم". وإن التعلل بأن الرجل لا يمكنه العدل انما فسره الرسول صلى الله عليه وسلم:"اللهم هذا قسمي في ما ملكتُ، ولا تلمني في ما ملكتَ ولا أملك". فالحديث صريح وواضح، فطالما أن عدل الميل القلبي مستثنى إذاً فالتعدد واجب لا سنة.
كما أفتى بعضهم بأن الزواج بأكثر من واحدة لم يشرع إلا لمن كان تحت ولايته يتامى وخاف عدم العدل فيهم، فانه يتزوج الأم أو احدى البنات. ويستدلون بقوله تعالى:"وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم". وهذا قول باطل، ومعنى الآية الكريمة أنه إذا كان تحت حجر أحدكم يتيمة وخاف ألا يعطيها مهر مثلها، فليعدل إلى سواها فإنهن كثيرات ولم يضيق الله عليه، وهذا حكم مطلق وليس خاصاً في اليتامى كما يفهمه البعض.
لو سُئلت الفتاة، أو وضِعَت أمام طريقين، أولهما أن يكون لها زوج على الورق لا تعلم عن حياته شيئاً، أين يذهب، ومع من ينام من النساء بما يحملن من الأمراض المعدية الفتاكة، يُبذَِّر أمواله على خليلاته من دون حس ووعي، بحجة أنه يريد أن يغير طعم حياته الجنسية، وربما كان له أولاد غير شرعيين، وكبر احدهم، وطلب يد ابنته بعد وفاة الأب، أو من دون علمه للزواج منها، وهي لا تعلم من هو ومن أبوه، فماذا يحصل لو تزوجا، وأنجبا أولاداً وأحفاداً؟ والطريق الآخر الشرعي السليم المستقيم، أن يكون لها زوج متزوج بأخرى، تعلم من هي، وكم ينفق عليها، وكم ليلة يبيت عندها، ومن هم أولاد زوجها، وعليه المساواة بينهما في الحقوق. ولا شك في أنها ستختار الطريق الثاني، الشرعي، السليم، الحكيم، المنطقي، لا سيما خوفاً على نفسها من الأمراض، وخوفاً على أولادها من تشردهم بعد هجران الأب لهم ليلحق بعشيقته. وهل من الممكن للرجل الذي يعاشر الخليلة في صباها أن يبقى ويستمر على حبه الشهواني لها إلى كهولتها، بعد أن تتقدم بها السنون، ويذوي جسدها ونضارتها فلا تنافسها من تستأثر بعشيقها؟ وما الحقوق التي تستطيع أن تلزمه بها بعد هجرانه لها؟ ومثل هذا الحب الذي يزعم وينادي به أهله هو من ضرب الخيال، والقصد منه قضاء الشهوات الغريزية العابثة ليس إلا. بينما في المقابل عندما تكون من نال وطره منها زوجته تساكنه شرعاً تحت سقف واحد يراها صباح مساء، ملزم بالإنفاق عليها، وترعى له أولاده وتخدمه، ينظر إليها نظرة أخرى فيها الحب الحقيقي، الناتج من الالفة، والمودة، والوئام، والرحمة، كما قال سبحانه وتعالى"ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقومٍ يتفكَّرون".
إن مجمل القول في التعدد إنه رخصة ضرورية لحياة الأفراد والجماعة، وفي حالات كثيرة لم ولن تجد البشرية حلاً أفضل منه.
* باحث في الشؤون الإسلامية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.