حين نرصد أي ظاهرة اجتماعية سلبية في أي مجتمع، نتوقف كثيراً عند العوامل التي تسهم في انتشارها، ونقدم بعض التوصيات والاقتراحات من أجل علاجها أو التخفيف من حدة سريانها. وليس هناك ظاهرة سيئة كظاهرة التدفق الهائل التي تفيض بها القنوات الفضائية وشبكة الإنترنت من الإسراف في نشر ثقافة المادة والجسد وإشعال الغرائز الحيوانية عند الشباب، فهم أي الشباب يعيشون في عصر القفزة الإعلامية المضطربة التي تغذيها روح الفوضى والإثارة، فتزج بهم لحياة اللهو والعبث وضياع الساعات الثمينة في الثرثرة والسفسطة والتنطع وضروب الخبث والانحلال اعتقاداً منهم أنها المتعة وحب الحياة. وهذه البيئة الاجتماعية غير المنضبطة أخلاقياً تعزف في عقول شبابنا الكورس الجنائزي لتشييع العلم والمعرفة، فحبست نشاطهم الذهني عن طلب العلم وانتابهم شعور بالجمود نحو المدرسة، وكانت عائقاً في التركيز على دروسهم، بل أفقدتهم تذوق جمال المعرفة وروعة البحث عنها بشغف وحب، لقد أصابت نفوسهم بدرن اللهو اللا محدود، واشبعت خيالاتهم بالصور والأفلام الغرائزية، ما أثبط عزيمتهم وهمتهم لتحمل المسؤولية المناطة بهم، طلاباً كانوا أم أبناءً أم أزواجاً أو حتى آباءً. ولو شخصنا هذه الظاهرة الاجتماعية لوجدنا أن المحيط الأسرى الذي يعيشه الشاب يتناقض تناقضاً صارخاً مع بيئته الإعلامية الرديئة، ما يؤدي به لصراع مرير في أعماقه. وهذا ما يفسر تصرف تلك الفتاة المسلمة التي تنزع حجابها ريثما تخرج من مجتمعها المحافظ، صراع بين ما تعلموه من بيئتهم الأسرية وبين ما يتلقونه من أفكار تبثها وسائل الإعلام الجذابة المنمقة عالية الجودة، ذات سحر لا يقاوم، مكنتها من النصر على منافسيها. في المقابل تبقى مدارسنا، كمؤسسة تربوية مسؤولة عن نشأة أبناء المجتمع، في إطار مناهجها التقليدية وبرامجها الروتينية وأنشطتها اللامنهجية البدائية، عنصر ضعف أمام هذه الهجمة الإعلامية الشرسة. من الخطأ أن نتعامل مع عقل الطالب ونهمل روحه وقلبه، فالعلم وحده لا يكفي، وحشو جمجمة الطالب بالمعلومات النظرية وحدها لا يكفي لتنمية شخصيته، لا بد أن تلامس مناهجنا روح الطالب وقلبه، وذلك بإدراج منهج التربية الروحية أو الإيمانية. كان من المفترض أن يكون لوزارة التربية والتعليم خطة مرنة مبدعة، في احتواء الطلبة من خلال هذا المنهج الروحي، لأنها ستساعد في تحصين الشباب وجدانياً في عالم تعصف به الشهوات والمادة. لا بد للوزارة أن تعيد النظر في هيكلة منظومتها التعليمية... فلا بأس لو أنها أقرت بالزيارة الدورية للمساجد، إذ يقيم الطلاب هنالك صلاتهم ويحثونهم على قراءة القرآن والأدعية، فكم لهذه الزيارة من الأثر النفسي الإيجابي الذي يشبع الظمأ الروحي عندهم. ولا بأس من إقامة حلقات دينية توعوية يسودها النقاش الحر عن اهتماماتهم وقضاياهم، بمشاركة علماء دين، ويا ليتها تدخل إلقاء المحاضرات من اختصاصيين تربويين واجتماعيين كحصة تنشيطية أساسية كل أسبوع، لأن مسؤولية توعية الشباب ليس فقط تقع على عاتق الاسرة، بل يجب تضافر جميع الجهات المعنية به من المدرسة والمسجد وعلماء التربية. فماذا يمنع الوزارة إن هي أضافت إلى الأنشطة المدرسية أسبوع"اعتز بحجابي"كما هي الحال في"أسبوع الشجرة"، أو"صلاتي سر سعادتي"، كما هو"أسبوع المرور"، وأسبوع"قرآني لن أهجره"، ألا يحتاج طلابنا لمثل هذه الأسابيع من أجل توعيتهم وإرشادهم، وتعزيز للعبادات وترسيخ لمعتقدات العفة والطهارة. علينا أن نعترف بالحقيقة المرة، وهي أن هناك جانباً مهماً في حياة الطالب لم تحتويه مدارسنا بالشكل المطلوب، ألا وهو الجانب الروحي... فما قيمة العلم إن لم يقربنا إلى الخالق، إن لم يساعدنا على فهم قوانين الله وإبداعه في هذا الكون الجميل، ما قيمة هذا العلم إن هو عجز عن ترسيخ الإيمان والاطمئنان النفسي في حياة كل فرد منا. هل العلم غاية أم وسيلة؟ ويهدينا هذا السؤال إلى تذكر حقبة زمنية من علماء القرن ال 19 في القارة الأوروبية، حين جردوا العلم من الإيمان، بل إنهم خروا إلى تمثال العلم ساجدين، كما يقول توفيق الحكيم في كتابه"تحت شمس الفكر"، فكل ما وقع على أبصارهم وداعب حواسهم من مادة تحول إلى اختراعات وابتكارات، انشغلوا بها عن الروح والإيمان. فهل نحن اليوم نكرر خطأهم، حين نكثف المواضيع العلمية والاجتماعية في مناهجنا الدراسية، بينما لا يوجد أي برنامج روحي يستقطب مشاعر ووجدان الطلاب في المدرسة، بالنسبة للكتب الدينية المدرسية فهي لا تفي بالهدف المنشود، فهي على كثرتها ما زالت عاجزة عن تحصين الطلاب ضد التيارات الغرائزية التي طالما فتكت بهم وصرفتهم عن العلم والمعرفة، والتحلي بالخلق النبيل. أستاذ علم الاجتماع