يسمع الجندي المكلف حراسة مقر محافظة عدن صوت عيار ناري فيقف ثم يشرع بدوره في إطلاق النار في الهواء. إنه مجنون، يقول راكب الحافلة التي كانت تمر بالجوار، مضيفاً: «ماذا لو أصابت رصاصة أحدنا؟». إطلاق الأعيرة النارية عشوائياً بات مشهداً مألوفاًَ ليس في مديرية المعلا حيث يقع مكتب المحافظ فحسب، بل وفي مختلف مديريات محافظة عدن الجنوبية. ولا يجد الزائر للمحافظة الساحلية، التي لطالما تغنى اليمنيون بمدنيتها وسلميتها، صعوبة في مشاهدة مسلحين بينهم من لم يبلغ بعد سن الثامنة عشرة. ويتحدث سكان عن عمليات تجنيد في الأحياء وتوزيع سلاح تقوم بها جماعات مختلفة موالية ومعارضة على حد سواء. تقول لينا الحسني وهي ناشطة في ساحة الثورة في عدن: «السلاح صار منتشراً بكثرة في الأحياء كما في الساحات ولم يعد هناك من يخشى حمله في الشوارع». وتتحدث الحسني التي عملت متطوعة ضمن لجان إيواء النازحين الهاربين من محافظة أبين التي تشهد قتالاً عنيفاً بين القوات الحكومية وجماعات يعتقد بأنها تنتمي إلى تنظيم «القاعدة»، عن وجود نازحين حملوا معهم سلاحهم الشخصي. وهو ما أكده ناشطون آخرون. تقصير الاجراءات وبدا أن ما جرى في صنعاء وأبين من توزيع للسلاح وتجنيد للشباب بدأ يتسرب بشكل لافت إلى مدينة عدن التي لطالما سعى أهلها إلى تجنيبها الصراعات المسلحة. «عدن أجمل من دون سلاح»، هذا أحد شعارات الحملة التي اطلقها على موقع «فايسبوك» ناشطون شباب في محاولة للحد من تفاقم الظاهرة. بيد أن مثل هذه النشاطات تبقى نخبوية ولا تأثير واضحاً لها على أرض ما انفكت تصخب بنزعات غاضبة متعددة اللون والوجهة. ليس انتشار السلاح فقط ما يثير قلق العدنيين. بل هناك مخاوف من غزو مفترض قد يقوم به تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب لمدينتهم خصوصاً بعد تصريحات منسوبة للتنظيم بعد دحره من زنجبار، هدد فيها بنقل معركته إلى عدن. وتتفاوت التفسيرات حول من يقف وراء فوضى انتشار السلاح وتشكيل ميليشيات مسلحة وهو أمر بات يتهدد استقرار المدينة التي عرفت تعايشاً بين جماعات دينية وعرقية مختلفة. ويتفق جميع من تحدثت معهم «الحياة» على أن الحزب الحاكم ليس وحده من يجند الشبان ويوزع السلاح. فثمة جماعات سياسية مختلفة تفعل ذلك من بينها فصائل في الحراك الجنوبي؛ وجماعات إسلامية لا يستبعد كثيرون أن تكون القاعدة من بينها. ويؤكد الدكتور سامي عطا الأستاذ في قسم الفلسفة في جامعة عدن، وجود تسابق محموم بين مختلف الجماعات السياسية في السلطة وخارجها لتجنيد شباب المدينة وتوزيع السلاح عليهم. ولا يستبعد عطا، الذي يقطن حي المعلا، انخراط الجماعات الجهادية في هذه العملية، موضحاً أن السلطة تريد خلط الأوراق وإشاعة الفوضى «لأن السلمية تحرجها». ويضيف: «ما من وسيلة لدى السلطة لفرض سيطرتها سوى القوة. والقوة تحتاج لمبرر أخلاقي كي يتقبلها العالم وهذا المبرر تجده السلطة في إشاعة الفوضى». ويعود اهتمام الجماعات الجهادية بمحافظتي عدن وأبين إلى حديث منسوب مفاده: «يخرج من عدن أبين اثنا عشر ألفاً ينصرون الله ورسوله»، وهو الحديث الذي تستند إليه في تجنيدها للشباب. وكان أبو مصعب السوري الذي اصدر كتاباً بعنوان «مسؤولية أهل اليمن تجاه مقدسات المسلمين وثرواتهم» أشاد بأبي الحسن المحضار الذي أسس عام 1997 تنظيم «جيش عدن أبين» ثم أعدم في 1999 على خلفية قتل سياح أوروبيين. ويتضمن كتاب أبو مصعب السوري قواعد وإرشادات في كيفية الإعداد للجهاد في بلاد اليمن منتقداً ما قال إنها أعذار وشبهات تثار لصرف الشباب عن الجهاد. ويقول البعض إن ما يجري حالياً في عدن شبيه بما كان يجري في محافظة أبين قبل أن تسيطر عليها الجماعات المسلحة وتحاصر لواء في الجيش اليمني. ومعلوم أن ورقة الجماعات الجهادية ما زالت موزعة ما بين الرئيس صالح والمنشقين. وخلال الشهور الأخيرة شهدت عدن عمليات تفجير انتحارية كان آخرها محاولة اغتيال وزير الدفاع بسيارة مفخخة قادها انتحاري قضى في الحادثة. توزيع السلاح ويحفل التاريخ اليمني الحديث والمعاصر بكثير من الوقائع الدالة. ومع كل جولة صراع تعمل الجماعات السياسية المتصارعة على استقطاب الشباب وتشكيل ميليشيات مسلحة. ويتذكر عمار لحظة الحرب الأهلية صيف 1994 عندما كانت الأطراف المتنازعة تتبارى على توزيع السلاح. ويقول انه سعى إلى الحصول على كلاشنيكوف بقصد بيعه لاحقاً ليتمكن من الزواج بالفتاة التي أحبها. ويبدو أن هزيمة الجنوبيين في الحرب الأهلية عززت محاولات استلهام نموذج المقاتل القبلي الرائج في شمال الشمال. ومثل هذا سبق وشهدته مدينة تعز ويلاحظ على بعض شبان عدن تمنطق بعضهم بالجنبية (الخنجر اليمني) والمسدس. وهو أمر يعكس هشاشة الثقافة المدنية كما يرى باحثون.