"بخصوص أغوات الحرم المكي فهم بأمورهم الخاصة على ما كانوا عليه ولا يحق لأحد أن يعترض عليهم أو يتدخل في شؤونهم"... على ضوء هذا القرار الصادر عن مؤسس الدولة السعودية الملك عبدالعزيز آل سعود في العام 1944، سار أبناؤه كمن سبقهم طوال 14 قرناً، في التعامل مع أغوات الحرمين الشريفين الحرم المكي، والنبوي، الذين أنيطت بهم طوال القرون الماضية خدمة بيت الله وضيوفه. وعرف عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، كما نقل عن الأغوات أنفسهم، أنه حرص في بداية كل عام بالتاريخ الهجري، على إرسال مكرمة خاصة لهم، متمثلة في مشالح خاصة بهم. وكانت تقدم بواسطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. وبحسب الموقع الإلكتروني"مكة... قبلة الدنيا"، الذي يقدم تاريخ مكة وأهلها، فإن تاريخ الأغوات، وهو مصطلح كردي وفارسي وتركي يطلق على السيد أو الشيخ، يعود إلى عهد معاوية بن أبي سفيان، مؤسس الدولة الأموية، وهو أول من وضع خداماً للكعبة المشرفة من العبيد، الذين أصبحوا يعرفون باسم الأغوات منذ عهد الدولة العثمانية. وبمرور التاريخ، تحولت خدمة بيتي الله الحرام من العبيد إلى"الخصيان". وبالتحديد في عهد الخليفة الأموي يزيد بن معاوية. ويبدو أن الهدف من اختيار"الخصيان"للعمل في خدمة المسجد الحرام كونهم لا يعانون من مسائل نقص الطهارة. بينما يحفظ للخلفية العباسي أبو جعفر المنصور حقه كأول من قام بترتيب عملهم في المسجد المكي الحرام. واقتصر عمل الأغوات على الحرم المكي فقط. حتى تاريخ تعيين أول"أغوات"في المسجد النبوي الشريف في المدينةالمنورة، بأمر من الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي. وتمثل الدخول الرسمي الأول لمسمى"أغوات"في تاريخ من خدموا الحرمين الشريفين في عهد الدولة العثمانية. وخلافاً للماضي، إذ كان يقوم الأغوات ب 42 وظيفة خلال عملهم في خدمة الحرمين الشريفين، تقلصت في الوقت الحاضر إلى أربع وظائف فقط. هي: مشاركة في استقبال الملك والوفد المرافق له، وخدمة ضيوف الدولة من رؤساء ووزراء وغيرهم من المرافقين والتابعين بحيث يفرشون لهم السجاد ويقدمون لهم ماء زمزم. وكذلك فصل النساء عن الرجال أثناء الطواف، ومنع النساء من الطواف بعد الأذان. بينما يتمثل دورهم في المسجد النبوي الشريف في تنظيف الحجرة النبوية وفتحها للضيوف عند الحاجة، إضافة إلى استقبال ضيوف الدولة عند باب السلام ومرافقتهم وملازمتهم إلى أن يغادروا المسجد النبوي الشريف. وتميز الأغوات على مر التاريخ بلباسهم المختلف عن بقية العاملين في خدمة الحرمين الشريفين. ووصفهم الرحالة العربي ابن بطوطة في كتاب رحلته قائلاً:"إن الأغوات على هيئات حسان وصور نظاف، وملابس ظراف، وكبيرهم يعرف بشيخ الحرم وهو في هيئة الأمراء الكبار". وبالمناسبة، يمكن للفرد تمييز رتبة ودرجة"الأغا"من طريقة لباسه ل?"الشال"، وهو على شكل حزام يصنع من الصوف. وكبار"الأغوات"كانوا يضعونه على الكتف حول الرقبة. ومن هم دون درجة الكبار، يربطونه في وسط أجسادهم فوق الثوب. وفي الماضي، كان يعاقب"الأغا"الذي يترك أزرار الثوب من ناحية الرقبة مفتوحة بالضرب. أما في الوقت الحاضر، فلباس"الأغوات"يتكون من رداء يسمى الرجبة، ورداء آخر يوضع على الكتف يسمى الحزام، وغطاء يوضع على الرأس يسمى"القاووق". شروط الانضمام إلى عمل الأغوات لم تعد متوافرة حالياً في السعودية. وكان آخر مرسوم ملكي صدر بتعيين"أغا"في العام 1979. ولم يتبق، الآن سوى 14 أغا يخدم في الحرم المكي الشريف، و12 آخرين في المسجد النبوي الشريف. وحاولت"الحياة"الحديث عن دور"الأغوات"خلال شهر رمضان في الوقت الحاضر، بيدأ أن جميع من اتصلت بهم رفضوا الحديث إلا بعد الحصول على أمر من رئاسة الحرمين الشريفين يسمح لهم بالحديث. وفي الوقت الحاضر، يمتلك الأغوات عوائد خاصة تأتيهم من الأوقاف المنتشرة في مدن مكةالمكرمةوالمدينةالمنورةوجدة والطائف والأحساء، ودول الخارج كالعراق، والمغرب، واليمن. إضافة إلى رواتب مخصصة لهم من رئاسة الحرمين الشريفين.