إثراء الضيافة القابضة تستعرض رؤيتها المستقبلية في مؤتمر الحج 2025 لتحقيق تجربة استثنائية لضيوف الرحمن    6 هلاليين.. في «الحرة»    ولي العهد يستقبل رئيس وزراء اليونان في المخيم الشتوي بالعلا    تهنئة رئيس كرواتيا بمناسبة إعادة انتخابه لولاية جديدة    مشروع نظام رعاية الموهوبين على طاولة الشورى    "سعود الطبية" تُنقذ 600 مريض يعانون من النزف الهضمي في 2024    لبنان يختار ال"العون" وال"سلام"    نائب أمير منطقة تبوك يطلع على تقرير عن موشرات الأداء التعليمي بالمنطقة    هيئة الهلال الاحمر السعودي بنجران تتلقى 12963 بلاغاً خلال عام 2024    فيصل بن مشعل يزور محافظة أبانات ويلتقي الأهالي    وزير الطاقة يعلن الاستثمار في المعادن بما فيها اليورانيوم    السعودية واليونان.. شراكة إستراتيجية نحو آفاق أوسع من التعاون    فليك: فخور باللاعبين والجماهير أذهلتني.. وآنشيلوتي بغضب: نستحق الخسارة    بايدن يكشف عن قيود جديدة على تصدير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي    حرس الحدود بتبوك تحبط تهريب 77000 قرص من مادة الأمفيتامين المخدر    الشباب والهلال يتألقان في ختام بطولة المملكة للتايكوندو،    أكثر من 51 ألف مستفيد للخدمات الصحية بمستشفى القويعية لعام 2024    فيصل بن بندر ومحمد بن عبدالرحمن يعزيان في وفاة بدر بن حشر    حرائق لوس أنجليس.. إغلاق 335 مدرسة والخسائر 150 مليار دولار    الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز يرعى توقيع اتفاقية لتطوير مداخل حاضرة الدمام    ختام مؤتمر مبادرة رابطة العالم الإسلامي لتعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة    معالي وزير المالية يوقع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال المالي مع نظيره العماني    مفوض الإفتاء "صحة الإنسان قوة للأوطان"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية العاشرة لمساعدة الشعب السوري الشقيق    استشهاد خمسة فلسطينيين في غزة    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في حائل    الإحصاء: %82.3 من الأطفال في عمر "24 - 59 شهرًا" يسيرون على مسار النماء الصحيح    نائب أمريكي: السعودية قوة وشريك أساسي لتعزيز الاستقرار    انخفاض درجات الحرارة على منطقتي الرياض والشرقية اليوم    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير إدارة المساجد بالمحافظة    أمسية شعرية مع الشريك الأدبي يحيها وهج الحاتم وسلمان المطيري    لبنان: البداية باحتكار الدولة حمل السلاح    مواد إغاثية سعودية للمتضررين في اللاذقية    «سهيل والجدي» ودلالات «الثريا» في أمسية وكالة الفضاء    «موسم الرياض» يسجل رقماً قياسياً ب16 مليون زائر    جامعة الملك سعود تنظم «المؤتمر الدولي للإبل في الثقافة العربية»    «التربية الخليجي» يكرم الطلبة المتفوقين في التعليم    شبح الهبوط يطارد أحد والأنصار    نغمة عجز وكسل    الراجحي يقلّص الفارق في المرحلة السابعة من رالي داكار.. وابن سعيدان ثانياً    المسجد النبوي يحتضن 5.5 ملايين مصل    أمير نجران يستقبل مدير الجوازات    العلاقة المُتشابكة بين "الذكاء الاصطناعي" و"صناعة المحتوى".. المحاذير المهنية    يِهل وبله على فْياضٍ عذيّه    أمير القصيم يرعى المؤتمر العالمي السادس للطب النبوي    «ولي العهد».. الفرقد اللاصف في مراقي المجد    جميل الحجيلان    السباك    هل نجاح المرأة مالياً يزعج الزوج ؟!    في موسم "شتاء 2025".. «إرث» .. تجربة ثقافية وتراثية فريدة    لبنان الماضي الأليم.. والمستقبل الواعد وفق الطائف    هل أنت شخصية سامة، العلامات والدلائل    المستشفيات وحديث لا ينتهي    7 تدابير للوقاية من ارتفاع ضغط الدم    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    مباحثات دفاعية سعودية - أميركية    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواصفاتهن لا تزال مطلوبة رغم فتنة نموذج "باربي". كفاح "الموضة" يفشل في إحالة نساء "امرئ القيس" إلى التقاعد !
نشر في الحياة يوم 22 - 05 - 2007

تسلَت عمايات الرجال عن الصبا... وليس فؤادي عن هواك بمنسل، هكذا يصف سيد شباب الرياض قبل بضعة عشر قرناً هيامه بفتاة"توضح"التي أرسل أوصافها مدراراً مع دمعه الهتان، وهي تلوح"لا تهلك أسى وتجمل"، ويمضي بعد ذلك في استعراض ما اعتبره مفاتن لسيدة قلبه التي لا يبدو أنها تشبه ملكات جمال اليوم في شيء.
لكن مواصفات امرئ القيس، وأبناء جيله على أنها باتت في أوساط للتفكه والسخرية، إلا أنها لا تزال بين أوساط أخرى تحافظ على بعض جاذبيتها، وربما إثارتها أيضاً... فإذا كان الزميل محمد العنزي في أحد مجالس المذاكرة الشعرية يفسر"هيفاء مقبلة عجزاء مدبرة"ساخراً بأن الشاعر يعني"أن سيارته ذات دفع رباعي"، فإن الزميل الآخر جعفر حمودة من السودان لا يتردد في التصريح بأن"المرأة في السودان كلما اقتربت من مواصفات فتى حجر كانت فتنتها أعظم وشأنها بين الشبان أخطر"!
أما الناقد صديق عبدالباقي الأنصاري، الذي قال إنه أنجز بحثاً في تأثر البيئات الصحراوية بالشعر الجاهلي، فإنه يذهب إلى أبعد، إذ يرى أن"العرب تفضل المرأة الممتلئة بتوازن، ليس لأنها مثيرة وجذابة فقط، لكن أيضاً لما تحمل تلك المواصفات من رمز للحشمة والستر، بل إن شعراء هجوا نساء قبائل محددة لأن عناصر الإثارة فيهن بادية، ناهيك عن كون ظهور أثر النعمة على المرأة يشير إلى كرم وليها زوجاً كان أو أباً، وأن الفتاة بالتعبير المعاصر"بنت ناس".
بعضهم لا يمتدحون المرضى من النساء بالشحم، وإنما"يُعلون من شأن الامتلاء الذي يصاحبه تناسق في الجسم، بحسب ما هو متداول في الشعر العربي، ولا تزال البيئات العربية الصحراوية في مصر والشام وموريتانيا والجزيرة العربية ترى هذه الشريحة من النساء أفضل حتى الآن".
أما الكاتب السوداني الدكتور كرار التهامي، فاعتبر الميل إلى الأنثى المتمايزة التضاريس، أمراً فطرياً"لولا أن عارضات الأزياء في الغرب انحرفن بالذائقة الجمالية إلى زاوية أخرى".
حرف الفطرة... والوجه الثاني!
ويرى الجدل حول معايير الجمال في زاوية النحف والسمن"يعيد طرح السؤال التقليدي في علم الفلسفة عن موضوعية الجمال أو ذاتيته، أي هل نرى كلنا الأشياء جميلة نفسها أم يراها البعض مختلفة؟ ولماذا تتبدل المقاييس من جيل إلى آخر ومن مجتمع إلى مجتمع؟ ذلك هو حوار الفلاسفة عبر القرون حول معاني الجمال، ومحاولتهم تفسيره بالمنطق والتأمل".
ومع تسليمه بأن اختلاف المقاييس في هذى المنحى ينطبق"على الجمال التجريدي، والقيم المطلقة التي قد تكون مرغوبة وجميلة في زمان ما، لتصبح مستهجنة في زمان آخر"، إلا أنه يراه أكثر ما يكون انطباقاً على الأنثى التي اعتبر جمالها المعنوي والجسدي"الأبلغ تأثيراً في خلق حال الإحساس بالجمال في وجدان البشر لحكمة أراد بها الله خلق حال من التجاذب، تدفع الحياة للاستمرار بين قطبيها السالب والموجب، من المنظور البيولوجي والفلسفي".
وأضاف:"المرأة على رغم ذلك اختلف الناس في تذوقهم لجمالها، فهناك المجتمعات التي تعشق المرأة ذات العنق الطويل، فيحيطون الأساور الحلزونية بعنقها الجارية منذ يفاعتها كي تتمدد الرقبة وتصبح البنت كالزرافة، وهناك المجتمعات المولعة بالمرأة المكتنزة الأرداف التي تحاكي مرّ السحابة في مشيتها، خصوصاً المجتمعات العربية التي امتلأت دواوينها الشعرية بالحديث عن تلك الفتاة التي لا يكاد قميصها يلامس جسدها، من نفور صدرها وبروز عجيزتها، حتى قالت العرب: عجيزة المرأة وجه ثان، أي أن المرأة يمكن أن تكون جميلة بوجهها وبجمال جسمها وتضاريسه الأنثوية الناثرة".
لكن التهامي أعاد الشغف بهذه الصورة، مختلفاً مع الأنصاري، إلى أن"وظيفة المرأة الأساسية في يوم ما، كانت مجرد سد حاجات الرجل وإشباعه بجمالها وجسدها، لذلك فإن صورتها الحسية تطابقت مع هذه الحاجة، فهي دسمة وممتلئة يجدها الرجل بين يديه كقطعة من الحلوى تكاد تذوب بين أصابعه، أو قطعة من الحرير تتمايز بين يديه في نعومة واستسلام، أو كوجبة دسمة مليئة بالعسل والسمن يلتهمها بمتعة ونهم!".
ولدى إسقاط النموذج الأنثوي إياه على واقع المجتمعات العربية، يؤكد التهامي أن مواصفات الشعر الجاهلي"انتقلت كجزء من الثقافة العربية السائدة في السودان، وظلت ملتصقة بالوجدان العاطفي، فالمرأة عند الكثيرين تتميز بخصرها الذي يكاد ينقطع، وجسمها الطري الممتلئ، وجسدها الذي يتمرد على الثوب السوداني فيظهر مجسداً من الأمام ومن الوراء. هذه ثقافة الأجيال السابقة والغالب من الأجيال المعاصرة، فمن العيب الجمالي أن تكون المرأة ناحلة الجسم والساقين!".
وإذا ما تجاوزنا أهواء الشعراء والعرب جميعاً، ومكانة السمينة بين أوساطهم إلى أذواق عالمية أوسع، فإن الكاتب السعودي فهد بن عامر الأحمدي يرى أنه"مع اختلاف مقاييس الجمال باختلاف الذوق والثقافة وطغيان النموذج السائد، فالسمنة وفلج الأسنان وسواد الشع، كانت من علامات الجمال المفضلة لدى العرب"، إلا أن هناك معايير للجمال غدت شبه عالمية، وإن أقر بأنه"بفضل أفلام هوليود وطغيان الثقافة الغربية تحول نموذج الجمال إلى المرأة الشقراء العصلاء ذات الأسنان المتقاربة".
مواصفات عالمية
وأما بالنسبة إلى معايير الجمال العصرية، فإن الأحمدي المهتم بثقافات الشعوب حول العالم، يؤكد أنه"باستثناء المعايير الأفريقية، يوجد اليوم شبه اتفاق على معايير الجمال التي يجب توافرها في وجه المرأة والرجل، فبالنسبة إلى الرجل يجب أن يتمتع بوجه ذكوري حاد وفك بارز وجبهة عالية ومسافة واسعة بين العينين وأنف متوسط غير غليظ والتقاء بسيط بين الحاجبين. أما المرأة فيجب أن تتمتع بوجه ضيق ناعم وأنف حاد صغير وخط حاجب مرتفع وشفة سفلى ممتلئة وذقن متأخرة ووجنة بارزة وشعر طويل"... لكنه في موضع آخر يؤكد أن"مواصفات باربي لا تزال هي صاحبة الصدارة".
أما مغزى الميل إلى المواصفات التي اعتبرها عرفاً شبه متفق عليه عالمياً، فقال إن"بعض العلماء يرى أننا ندرك بلا وعي منا أن العناصر الجمالية تخفي وراءها صفات وراثية ممتازة، فالنساء مثلاً يدركن بالفطرة أن الوجه الرجولي الحاد يدل على الصلابة، ووفرة هرمون التستيرون، وينفرن من ذي الوجه الدقيق خشية التخنس، وفي المقابل يعتقد الرجال أن كثافة الشعر دليل على الأنوثة الصارخة، وأن"سعة الصدر"دليل على عاطفة الأمومة والقدرة على الإنجاب".
وما بين فتيات الشعراء والفضائيات، تبقى الجماهير الغاوية في كل واد تهيم، وتظل الأنوثة مثل الرجولة مغزى مودعاً في أجساد مصطفاة، هل تستقيم الحياة من دونها؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.