ولي العهد ووزير الخارجية الروسي يبحثان التطورات الإقليمية والدولية    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    أمير المدينة يتفقد مستشفى الحرس.. ويلتقي أهالي المهد    سعود بن خالد الفيصل كفاءة القيادة وقامة الاخلاق    منتجو أوبك+ لا يفكرون في تأجيل الزيادات الشهرية في إمدادات النفط    ولي العهد ورئيس صندوق الاستثمارات الروسي يستعرضان مجالات التنسيق بين البلدين    اقتصادات النمور تفقد زئيرها    مقصد الفُرقاء    تقدير أميركي - روسي لدور المملكة في عقد حوار الرياض    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان ملك الأردن بنجاح العملية الجراحية    وزير الداخلية يستعرض مع رئيس الحكومة المغربية التعاون الأمني    مجلس الوزراء: يوم التأسيس اعتزاز بتاريخ الدولة السعودية وجذورها الراسخة    أمير الشرقية يكرم الفائزات بجائزة الأم المثالية    مدير الجوازات يتفقد العمل بالقصيم    «قصر الدرعية» رمز تاريخي وشاهد سلام عالمي    الإمارة و«ملكية الرياض» تنظمان فعالية يوم التأسيس    «ملكية العُلا» تطلق أول أكاديمية للتعلم مدى الحياة    الملك يرعى مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية"    طبية الملك سعود تختتم «المؤتمر الدولي السابع للأورام»    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    في افتتاح كأس نخبة الطائرة للسيدات .. النصر يتغلّب على الفيحاء    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    توقيع اتفاقية إنشاء مشروع Nexus الغدير التجاري الفندقي المكتبي بقيمة تتجاوز المليار ريال في معرض ريستاتكس 2025    الاتفاق يتعادل إيجابياً مع القادسية الكويتي في أبطال الخليج    جدة تشهد الأدوار النهائية من دوري أبطال آسيا للنخبة    المحادثات الروسية - الأمريكية.. والحليف السعودي للسلام والتنمية    السعودية تضيء سماء السياسة الدولية بجرأة    مصر كلها حاجة حلوة    (ساهر).. مُقترحات نحو تطبيقٍ أفضل    ما هكذا يورد الطيران يا توني!    قطار تنمية الرياض !    المملكة تجدد دعوتها لإصلاح مجلس الأمن ليكون أكثر عدالةً في تمثيل الواقع الحالي    ميلان يودع «أبطال أوروبا» بعد التعادل مع فينورد في الملحق المؤهل لدور ال16    لموسمين على التوالي.. جدة تستضيف الأدوار النهائية من دوري أبطال آسيا للنخبة    الأهلي يتوعد الريان في دور ال16 لدوري أبطال آسيا للنخبة    السعودية تنجح في إنهاء الخلاف الروسي-الأمريكي    نائب أمير منطقة مكة يطلع على جاهزية الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن برمضان    الذهب يرتفع إلى 2903.56 دولارات    المسلم يحول رواياته إلى أفلام سينمائية ودرامية    عسير الأولى في إنتاج العسل    فيصل بن مشعل يرعى تخريج 12 ألف من جامعة القصيم    «ملتقى طويق للنحت» ينطلق بمشاركة 30 فناناً من 20 دولة في الرياض    تحت رعاية خادم الحرمين.. رابطة العالم الإسلامي تنظم النسخة الثانية لمؤتمر «بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية» في مكة    الشؤون الإسلامية تصدر تعليماتها لمنسوبي المساجد لخدمة المصلين خلال شهر رمضان    الأمير سلمان بن سلطان يتفقد مستشفى الحرس الوطني    روسيا وأمريكا تتفقان على إنشاء آلية تشاور ثنائية    أمير المدينة يلتقي بقائد القوات الخاصة للأمن والحماية    مجلس الوزراء يقر نظام النقل البري على الطرق    أمير القصيم يكرّم أمانة المنطقة بجائزة صناعة المحتوى بنسختها الرابعة    وزير الداخلية يرأس وفد المملكة المشارك في المؤتمر الوزاري العالمي الرابع لسلامة الطرق الذي يقام في مراكش    أمير الشرقية يرعى حملة «ترميم»    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة حتى الخميس المقبل    الفعر يستعرض رحلته إلى قمة كيليمانجارو في «أدبي الطائف»    الاعتراض على قيمة النفقة حق للوالدين    أدوية باركنسون تنقص الحديد    المعلم منصور وذاكرة التعليم!    حبة البركة تخفض ضغط الدم    اللصقات الغذائية بين الفعالية والتسويق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الجهلانية" الجديدة ... الخطر المقبل
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 2007

ظهرت العلمانية في أوروبا في القرون الوسطى نتيجة للشعور الجمعي بالظلم والاضطهاد والغبن تحت سلطة الكنيسة المطلقة.
كان"الإكليروس"قبل ظهورها يضيق الخناق على الناس سياسياً واجتماعيا واقتصادياً، ويسيّرهم في الطريق الذي يتناسب مع توجهات مصالحه الخالصة... ولم يكن أمام شعوب أوروبا المغلوبة على أمرها سوى إعلان الطلاق من الكنيسة، لتنفك من تسلط الإكليروس، وبالتالي تتحلل من الارتباط بالله، باعتبار أن الكنيسة في الفكر المسيحي المحرّف هي الخيط الواصل بين الله والناس.
ولا أعلم على وجه التحديد عمّا إذا كان ظهور العلمانية للمرة الأولى مرتبطاً بالثورة أو التهمة؟ أو بصيغة أخرى: هل العلمانية مصطلح تبنته الكنيسة ضد الناس كاتهام؟ أم هو مصطلح تبناه المجتمع للثورة على الكنيسة؟
لا علم لدي حول هذه المسألة، لكن ظهورها في الحالين - على أية حال مرتبط بالفكر الكنسي النصراني الخالص.
دخلت العلمانية كمصطلح إلى اللغة العربية للمرة الأولى في عشرينات القرن التاسع عشر بواسطة القاموسي اللبناني إلياس بقطر... وكانت قبل ذلك وبعده ذات انتشار محدود في بداية"ترعرعها العربي"، حيث كان وجودها مقتصراً على مجتمعات الأقلية المسيحية العربية، لدرجة أن الدارس للتاريخ العربي في القرنين الماضيين لا يكاد يلمس وجوداً للعلمانية في مضارب بني يعرب... لكن ماذا حدث بعد ذلك؟
لنضغط التاريخ سوية، ولنقرأ الواقع: شيخ وقور تبدو عليه سيماء التدين والرشد يتهم مخالفاً له في الرأي والفكر بالعلمانية!
العلمانية مرة واحدة؟
هل يتبنى هذا الشيخ الوقور فكراً كنسياً من حيث لا يعلم؟ أم أنه يرسم خطاً إسلامياً موازياً للخط المسيحي المحرف، بحيث يلبس أعداء الخطين لبوساً واحداً؟!
هل يرى هذا الشيخ الوقورأن البيئة المحيطة بالكنيسة المليئة بالوظائف الدينية! تتشابه مع البيئة المحيطة بالمسجد الذي هو لكل الناس؟
هل يرى أن العلمانية ضد الكنيسة هي نفسها العلمانية ضد المسجد؟.
أما جوهرة التاج لهذه الأسئلة :
هل يرى هذا الشيخ الوقورالراشد العالم في عُرف مجتمعه أن ظهور العلمانية ضد طغيان الكنيسة هو في مصلحة الإسلام أم ضده؟!
الحقيقة التي يجب الاعتراف بها بعيداً عن قلة علم الشيخ وجهل مُريديه وهتيفته، هي أن أرض الإسلام مهيأة الآن أكثر من أي وقت مضى لظهور علمانية جديدة مختلفة كلياً عن علمانية"المحاكاة العكسية"التي يقف الشيخ ضدها... علمانية لا تلبس ربطة العنق أو البابيون، بل تلبس الثوب والشماغ والعمة والصدرية والسروال والجلباب، علمانية تحمل سواد عيوننا وسمار بشرتنا، علمانية تستمد قوتها من فساد الطرف المقابل لها وغلوه واستئثاره بالمصالح والمنافع.
لكن! هل يصح أن تتسمى بالعلمانية؟!
المجتمعات العلمانية الغربية رفضت الدين وتبنت العلم... وراحت تفسر موجودات الحياة وأسرار الكون من منظور علمي تنظيري وتجريبي غير معترف بالدين.
وعلمانيتنا الجديدة سترفض الدين... لكن ما الذي ستتبناه؟! ليس أمامها سوى الجهل... هي إذاً"جهلانية، جهلانية"ترفض الدين وتتبنى الجهل، يقابلها رجال دين يرفضون الحياة الحرة الكريمة للناس ويتبنون الجهل، وبالتالي فلا كفة اليمين ترجح ولا كفة الشمال ترجح، بل هما كفتان تتنافسان على الصعود إلى أعلى!
ومن أهم مؤشرات ظهور الجهلانية الجديدة ما يأتي:
- تنامي استخدام مصطلح"رجال الدين"بين العامة والخاصة، هذا المصطلح الدخيل الذي لم يكن له وجود في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والعهود المفضلة من بعده، ويقابله في الفكر الكنسي: الإكليروس.
- تنامي سلطة المرجع الديني وتجاوزها لسلطة الحاكم، والمرجع الديني يقابل في الفكر الكنسي : الكاهن.
- تنفّع الدائرة الدينية من الناس اقتصادياً ويقابلها في الفكر الكنسي: العشور.
- حال الغليان الشعبوي المستمر ضد من يعتبرون أنفسهم ممثلين لله سبحانه وتعالى على الأرض وأوصياء على الدين الذي هو للجميع من دون الناس.
كل هذه مؤشرات لأن يعيد التاريخ نفسه، لكن مفرغاً هذه المرة... والويل كل الويل لمن حاصره فراغ التاريخ.
وليس لما سأكتب في هذا الجزء الأخير علاقةٌ بما كتبت في الجزءين أعلاه. لكنه ربما يكون مكملاً لوحدة الموضوع أو جاء نتيجة لكبر مساحة ظل سحابة العلمانية أو الجهلانية... لا فرق!
من الخطأ جداً أن نلحق بوزاراتنا أو هيئاتنا الحكومية أو منظماتنا المدنية، إدارات للشؤون الدينية، فهذا يعني أن بقية الإدارات لا تعمل تحت مظلة الشؤون الإسلامية، بينما هي في الحقيقة قائمة على الإسلام نظرياً وعملياً، سواء أكانت إدارة أرشيف في مدرسةٍ في عرعر أم إدارة عمليات إنتاج النفط في حقل شيبة!
يمكن أن نسمي هذه الإدارات، إدارات الوعظ أو الإرشاد أو الدعوة أو أي اسم جزئي مناسب لمهماتها، لكن أن نفصلها عن الإدارات الأخرى بإضافة" الدينية"لاسمها، فهذه هي العلمانية المضادة بعينها.
ومثل ذلك تسمية جامعة الإمام محمد بن سعود بالإسلامية، وكذلك جامعة المدينة المنورة الإسلامية، فهذا فيه أيضاً فصل غير مبرر، فكل جامعاتنا إسلامية، بما فيها جامعة الإمام محمد بن سعود وجامعة المدينة المنورة، ولا يبرر تدريسهما للعلوم الشرعية تسميتهما بهذا الاسم، فالإسلام اسم شامل لكل مناحي الحياة، والعلوم الشرعية جزء من كل، يمكن أن نسميهما على التوالي جامعة الإمام محمد بن سعود للعلوم الشرعية وجامعة المدينة المنورة للعلوم الشرعية... أما إلحاق"الإسلامية"باسميهما ففيه علمانية مضادة. فنحن لسنا كأوروبا العلمانية أو أميركا العلمانية، اللتين تنتشر بهما الجامعات والكليات اللاهوتية... إنهم يحتاجون لهذا الفصل لأن الحياة بشكل عام عندهم قائمة على الفصل بين الدولة والدين،ووجود الكليات والجامعات اللاهوتية يحصر معرفة الرب والارتباط به داخل أسوار هذه المؤسسات، وينفيه من مناحي الحياة الأخرى.
العلمانية المضادة التي تظهر في أمثلة كثيرة عندنا يجب ألا تعيش في بلد قائم على الإسلام في كل صغيرة وكبيرة... وحريٌ بعلمائنا الأجلاء أن يتدارسوا هذا الأمر، وهم الأجدر مني على إثبات هذا المفهوم أو تصحيحه.
* إعلامي سعودي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.