ربما يصلح وصف المثقف والكاتب العربي، الذي لم يلتحق بالمؤسسة الرسمية للثقافة بأشكالها المتعددة، بأنه"مغترب". لأنه ليس غائباً عن الفعل الثقافي كما يريد الذين كان بيدهم قرار نفيه من دائرة لا يستطيعون التحكم بها بشكل سافر، إلا إذا ساعدهم في ذلك مثقفون من الممتثلين كما يدعوهم إريك فروم في تحليله لاغتراب الإنسان في العصر الحديث . فمنذ كتاب هذا الفرويدي العاق الهروب من الحرية اتجه فروم إلى مسألة وجود الانسان فهو يبحث المواقف الحياتية المتكونة في المجتمع"الرأسمالي"، طامحاً إلى إبراز خصائص تكون الشخصية في"نظام"اجتماعي معين. وهو يؤكد أن تطور المدنية الرأسمالية يرافقه نشوء عدد من التناقضات كفقدان الإنسان لحريته، واغترابه عن نفسه وعن الآخرين، وخلقه لأقانيم جديدة يخضع لها المال - السلطة - القوة. وحين تتأمل اغتراب الشخصية في العالم ترى كيف تتحول طاقات الفرد إلى"شيء"غريب عنه. معارض له. فيخضع الفرد لتقديس آلهة جديدة: الرأي العام، النفوذ الاجتماعي، الثروة. أضف إلى هذا عواقب تأثير المجتمع التكنولوجي في الإنسان حيث تناقض المدنية المعاصرة في منجزاتها التقنية وعدم قدرتها على حصر استخداماتها للأغراض السلمية، من اجل التطور الحر للشخصية وكل هذا يدل على قلق الفرد على مصيره وفقدانه عالمه الداخلي، ومعاناة الفرد الصعبة في مجتمعات لا تقيس شيئاً سوى بما تقدم من قيم جرى إحلالها محل القيم الحقيقية. وهكذا صار المثقفون في معظم البلاد العربية، ومنها تلك التي تريد أن تتحول إلى مدن الكترونية. أضف إلى ذلك أن كل نجاح تحققه الرأسمالية في تجذير علاقاتها بدول الخليج العربية هو خسارة للفكر القومي والديموقراطي، حيث تنأى الأفكار المبدعة، والأحلام التي هي أساس حقيقي للإبداع، تحت وطأة مجتمعات ظاهرها إمبراطوري رأسمالي، وباطنها أمي أو يقرأ بلغة غير اللغة الأم. ولأن المثقف ليس موصوفاً هنا، بل هو الموضوع ذاته، أي أنه قوة تضاف إلى قوة الشعوب حين تطمح إلى التغيير، وتحلم بالحرية. وغير ذلك من نرجسية المثقفين المحليين بكل مظاهرها هو تزييف لوعي الأفراد والمجتمع. وعلى سبيل المثال لا التحديد: ما جدوى ترجمة رواية يوسف المحيميد للفرنسية أو ديوان سعد الحميدين إلى الروسية؟ هل هو طموح إلى الوقوف نداً لند ماياكوفسكي وجان جينيه مثلاً. لأن القارىء المحلي لم يعرف حتى الآن ما هي تلك الرواية وماذا تروي؟ إنه يقرأ نصوصاً متداخلة مقطعة وغير صريحة وحوارات مسرحية ملفقة، ولا يقرأ قصة طويلة عن أشخاص محددين تطرح إشكاليات مجتمع ليس بحاجة إلى اللهو اللغوي، أكثر من حاجته إلى المصارحة والمصالحة. مع بعضه بعضاً، ومع سلطاته المتعددة ومنها سلطة اللاوعي التي يصفها فروم أيضاً بسلطات مجهولة. تتحكم في تفكير الفرد وسلوكه فهو إنسان فقد حريته واستقلاله، إنه يعمل باسم سلطة أعلى من ذاته، ولا يستطيع العمل باسم ذاته. ويعني وصف اريك فروم هذا ان الشخص الخاضع للسلطة المجهولة يفعل ما ينبغي أن يفعله و يشعر ب ما ينبغي أن يشعر به! فالفرد المثقف إذاً مستلب، وهو الآن في المناطق العربية لا يملك سوى أن يقهر الإحساس بالوحدة والعجز. ويتخلص من عبء الحرية السلبية. نعم، إنه سيدفع الثمن غالياً. يفقد ذاته، ويغترب عنها وتقول كارين هورلي وهي من بين علماء النفس الذين اهتموا اهتماماً مكثفاً بالعوامل الثقافية والجوانب الاجتماعية لنشاط الناس الحيوي، إن نشوء الصراعات الداخلية في الفرد يعود ل"الأنا اللاواعية"التي سبق أن أوردنا تعريف فروم لها. إن المثقف غير المنتمي إلى المؤسسة هو فرد مقهور باختياره. وهو أسوأ أنواع القهر والاستلاب، فحين يصبح الخيار الوحيد أمام المثقف هو كن معنا. اتبع خطانا. ولا تقل غير ما ينبغي أن تقوله وإلا فأنت مثل خلعاء القبيلة! حيث سيهيم على وجهه في الشوارع، حاملاً حزن الإنسان الأزلي على أنه لم يستمتع منذ الخليقة بوسط سعيد متحرر متصالح يتطور نحو الأفضل للأفراد، من أجل ألا تمنعهم الذهانات المختفية من القراءة والموسيقى والحب وتقديس العدالة والخير، ولن يكون ذلك أبداً في مجتمع رأسمالي.