عندما يكون الوعي الذي يسيطر على فرد أو جماعة أو مجتمع فيعتقدون جزماً أنَّه حقاً وخلافه باطل ، ومردودٌ على صاحبه أيّاً كان مصدره وأيّاً كان شكله ومضمونه ، وهو في الحقيقة ماهو إلا وعي زائف، يرى ماركس بأن الوعي الزائف لدى طبقة العمال هي الكفيلة بإبقائهم في حالتهم السيئة ، وفقدانهم المعايير التي يمكن أن تخلصهم من استغلال أرباب العمل لهم ، هذا المفهوم عند ماركس يعني شعورا بوعي مزيف لدى مجموعة جرّاء فقدانها لهويتها الحقيقية . وعند العالم الألماني هيجل تكمن الخطورة في نشوء وتأسيس وعي جمعي في أفكار الناس مما يقوده للاغتراب الاجتماعي ، ومكمن خطورته في اغتراب الشخصية الواقعة في الصدام بين ماهو ذاتي وماهو واقعي، فعندما ينشأ الفرد ويندمج مع بيئته يبدأ أول شكل من أشكال الوعي ، فالمشاعر والأحاسيس والانتماءات والمفاهيم لاتنتمي في واقع الأمر إلى الأفراد بل يتقاسمها الكل بحيث نجد أن من يتحكم في الوعي هو العنصر المشترك لا الخاص ، وقد يكون المتحكم بالوعي خارجياً دون أن يشعر الأفراد بذلك ، وقد يؤثر ذلك في المجتمع تمرداً وثورةً دون وعي حقيقي منه. إن مؤسسات المجتمع تلعب دوراً هاماً في تكوين الوعي الحقيقي الذي يلامس الواقع ، إلا أنه قد يكون زائفاً عندما لايمت للواقع بصلة ، فهي قادرة على تنمية الجانب العقلي والفكري وإحلاله مكان التلقين المجرد ، وقد يقع أفراد المجتمع في وحل التخلف وضياع الهوية عند تعطيل العقل والفكر، وقد يكون مقصوداً ومخططاً له ليصبح المجتمع متبوعاً ومسيطراً عليه كما أشار لذلك ماركس حول طبقة العمال واغترابهم وتسليمهم الأمر برمته لأرباب العمل. الوعي الزائف الذي يتبرمج عليه الأطفال في طفولتهم بأي مجتمع يبقى مهيمناً عليهم طوال حياتهم ، ولاتُجديهم مواصلة التعليم النظامي ، ومهما حملوا من شهادات بأرقى الجامعات فلن يتغير وعيهم كما نشاهده حتى على مستوى الممارسات الدينية تعبداً لمعتقدات خاطئة ، فإذا كانت البيئة يغلف عليها الوعي الزائف فهم يتشربون هذا الوهم تلقائياً ، وتتوارثه الأجيال ، ولايخرج المجتمع من هذا التوارث إلا بالتعرف على الفكر النقدي والتأملي والمعرفة ، وهذا مايراه العالم هيجل بأن المعرفة تساعد الذات الواعية لأن تجد حقيقتها الأساسية ، فهو يؤكد على أن أول خطوة نحو معرفة الإنسان لذاته وتثقيفها هي اعتراف من الإنسان بانتمائه لمجتمع يتطور تاريخياً وحضارياً. من صور الوعي الزائف عندما ينشأ الفرد على عقيدة معينة ويكون العقل ملكاً وأجيراً للأتباع فلا يقبل رأياً من الآخرين ولا حواراً إلا من أتباعه ، لذا نرى الخارجين عن القيم الاجتماعية السليمة يتمثل لديهم وعي مخالف زائف بالتمرد والثورة والإفساد والإرهاب إيماناً منهم أنهم على حق ، وهذا الإيمان نشأ من استغلال للعقول وتوظيفها من قبل آخرين ، في الغالب تجد هؤلاء هم أتباع الرجل وقد قيل الحق لايعرف بالرجال اعرف الحق تعرف الرجال. هذا هو الوعي الحقيقي في المعرفة والإدراك والتفكير والتأمل وهو توجيه رباني حتى لاينحرف الفرد عن مسار الحق فيزيغ ويهلك ، وماركس لايعتبر الوعي انعكاساً سلبياً للواقع لأنه يؤمن بوجود علاقة جدلية فيما بينهما ، فالوعي يمكن ان يؤثر في الواقع فإما أن يساهم في تغيير الواقع ( الوعي الصحيح ) وإما أن يساهم في تكريسه ( الوعي الزائف ) ،عندما يكون الإنسان في مرحلة عدم معرفة وإدراك الواقع في زمن التضليل والفتن والصراعات. يرى العالم نيتشه أنه بالإمكان أن يعيش الإنسان حياته في استقلال عن الوعي الخارجي تماماً خاصة إن كانت الحياة البشرية معرضة للهلاك والدمار ويؤطرها الصراع من أجل البقاء ، وهذا ما يتخذ من اعتزال الناس عند حدوث الفتن ومن أخطار الوعي الزائف في المجتمع عندما ترتبط أيديولوجية التضليل بالوعي والمبرر لحالة الاغتراب والتناقض والصراع ، فيجب حينذاك تعريته وكشفه لتطهير عيوب النظام الاجتماعي الفاسد والعائق للتطور والتقدم وذلك من قبل العلماء والمثقفين المصلحين الصادقين، فالمجتمعات تظل بحاجة ملحة للوعي الصحيح بالقيم الاجتماعية النبيلة والمفكرين والمبدعين ، فالمؤسسات الاجتماعية لها دور رئيسي في تكوين الوعي الصحيح والحقيقي لينشأ أجيال واعية مدركة تنهض بمجتمعاتها لمصاف الدول المتقدمة الحضارية .