الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    منتخب المغرب يستعرض قوته بخماسية في شباك الجابون    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    شولتس يؤكد أن موقف ترامب من أوكرانيا «أكثر تعقيداً» من المتوقع    رتال تختتم مشاركتها كراعٍ ماسي في سيتي سكيب بإطلاق حزمة مشاريع نوعية بقيمة 14 مليار ريال وتوقيع 11 اتفاقية    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    القمر البدر العملاق الأخير    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    جامعة أم القرى تحصد جائزة أفضل تجربة تعليمية على مستوى المملكة    المملكة تواصل توزيع الكفالات الشهرية على فئة الأيتام في الأردن    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    الذهب يواجه أسوأ أسبوع في 3 سنوات وسط رهانات على تباطؤ تخفيف "الفائدة"    النفط يتجه لتكبد خسارة أسبوعية مع استمرار ضعف الطلب الصيني    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    بحضور وزير الخارجية.. اللجنة الوزارية السعودية الفرنسية تجتمع في باريس لتطوير العلا    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    الاعلان عن شكل كأس العالم للأندية الجديد    موقف ريال مدريد من ضم ثنائي منتخب ألمانيا    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    جرائم بلا دماء !    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    «خدعة» العملاء!    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    في أي مرتبة أنتم؟    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    استعادة التنوع الأحيائي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    مقياس سميث للحسد    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشعر وتلاشي الذات المستبدة
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2007

أخذ هاجس التدفق التلقائي للانفعالات الذي استدار حوله مفهوم الشعر في الرومانسية، يتراجع في الشعر العربي الحديث منذ استحالت الحساسية الفنية مع تيار التفعيلة في الخمسينات وما تلاها إلى شعور بالنفور من طغيان الذاتية وما يورثه السَّرَف العاطفي من سطحية وضيق مدى وهشاشة تكوين، وذلك في الوجهة نفسها التي اقترنت بالنفور من الخطابية والتقريرية واللغة المباشرة، وبالبحث عن المعاني الأكثر واقعية في مقابل المثالية الكلاسيكية، وعن ما ينأى بالشعر عن الأبراج العاجية التي تصل بين الشاعر والنخبة، فتراه قائداً ومعلماً ?كما رأى وردزورث والعقاد- ويحمل"قلب نبي"-بحسب علي محمود طه- وهو"الساحر العظيم الذي يحطم الأصنام"لدى محمد حسن عواد.
وبالطبع فإن مفهوم الذات الذي يمكن أن نفهمه للوهلة الأولى، يحيل على الشخصي والخاص والعاطفي والمتحيز، كما يحيل على المستبد والفردي المعزول عن الموجودات خارج تلك الذات. وهو ? من ثم - المقابل للموضوعي والمحايد والجمعي والديموقراطي. وقد تضاءلت الذات، بهذا المفهوم، أمام تطور الفكرة الموضوعية للفن، وأمام الوعي بمبدأ الاختيار والحرية الذي يحكم فعل الكتابة الإبداعية مثلما يحكم تلقيها، ويضاد الكتابة المستبدة التي تدني متلقيها لتملي عليه رؤيتها ومعناها في شكل مباشر، أو تنغلق على الذاتي والخصوصي من العواطف الرومانسية، أو تنحاز لفكرة أو تنغلق في منظور ونحو ذلك مما يرتبط بالخنق لا الخلق. وازداد التجاوز للذاتية ? نظرياً- بانبثاق مفهوم اللاوعي لدى فرويد -1939م واللاوعي الجمعي لدى تلميذه كارل يونج -1961م بالإضافة إلى المفاهيم الفرعية الأخرى لديهما، وفي مدرسة التحليل النفسي ?عموماً- التي لم تعد الذات بموجبها كلاً في بنية الشخصية بل جزءاً من جهاز الأنا الذي غدا بدوره جزءاً من عدة أجهزة داخلية تؤلف الشخصية، وأن الشاعر يرتبط بالمجتمع في وحدة دينامية، وحتى في أقصى درجات الانكماش والابتعاد عن المجتمع يبقى الشاعر موصولاً به"لأن المضمون الشعوري للغة أو الجانب الرمزي منها هو الآخر اجتماعي في أساسه. وهي معطيات تعززت بها القيمة والمفهوم الموضوعي للرموز والأقنعة والأحلام والتجسيد الدرامي.
ولا تنفصل عن ذلك جملة الأفكار التي انبنت عن اللغة وجبروتها الاجتماعي والدور الفردي للكلام قياساً عليها، لدى اللساني الشهير دي سوسير -1913م ولا جهد الشكليين الروس 1915-1930 في فهم الأدب من خلال علاقته بمنظومة جمعية هي اللسان، بحيث يبرز لديهم فعل التنظيم والبناء عوضاً عن التعبير، فيقول شكلوفسكي:"ما من جملة واحدة في الأثر الأدبي تستطيع أن تكون تعبيراً مباشراً عن عواطف الكاتب الشخصية".
ومثل ذلك النقد الجديد وبخاصة أفكار تي. إس. إليوت -1965م عن"المعادل الموضوعي"و"لا ذاتية"أو"لا شخصية"الشاعر"إذ الشعر، لديه، هروب من الذات لا تعبير عنها. وهو المبدأ نفسه الذي ينفي فيه ريتشاردز -1979م قصْد المؤلف وينبه إلى تعدد مستويات المعنى، ويؤكد بروكس -1994م على أهمية"الموقف الدرامي"وأن القصيدة تعكس الثوابت الإنسانية التي لا تحيط بها المعرفة الفردية، وهي ?لذلك- تشبه الأسطورة في ما تعكسه من معرفة.
وكانت المرجعية لهذه الأفكار، أو الأمثلة عليها، ذلك النتاج الشعري والأدبي الذي أكب على الواقع في تفاصيله وهوامشه وعمومه، وفي بؤسه واغترابه وتناقضه، واحتفل بالإيحاء والرمزية والأسطورة والأقنعة"لأنها تجاوز السطح إلى الأعماق الجمعية، وتتخطى الفردي إلى الكلي والمركب. وهو النتاج نفسه الذي رأينا في بعض اتجاهاته الافتتان بالاقتباس والتضمين لدى ?مثلاً- أزرا باوند -1972 وإليوت، من الأشعار والكتابات ومن الأغاني والحكم وبلغات مختلفة، كما رأينا الاهتمام بدرامية القصيدة ومشهديتها وتعدد أصواتها وحديثها بغير صوت الشاعر وصولاً إلى مفهوم النص ما بعد البنيوي"حيث"التناص قانون الكتابة"كما تقول جوليا كريستيفا 1941م-، و"اللغة ليست بريئة"كما وصفها ميخائل باختين -1975م، إضافة إلى ما كشفت عنه جماليات التلقي من النفي لاستقلال المؤلف أو فرديته، الذي رفد تاريخية تين -1863م وبيف -1869م والتطرف المادي من وجهة التحيف لهذه الفردية لكن في اتجاه آخر، فأصبح المؤلف مسكوناً بالقارئ مثلما هو مسكون بالتقاليد والنصوص.
ولا شك أن روح هذا الفهم المضادة لذاتية الغنائية وفرديتها العاطفية، كان مع هاجس اللحظة الحضارية والتاريخية الباحث في العالم العربي ?منذ منتصف القرن العشرين- عن دور اجتماعي ثقافي للشعر والكتابة، وعن عمق أكثر اتساعاً للوعي بالذات، هو المحرض على الصيغة الحديثة في الشعر العربي، التي تتلاشى فيها الذات الرومانسية وما يسميه ستيفن سبندر"الأنا الفولتيرية"حيث الوعي المركّز على الشاعر أو المبدع بوصفه قادراً على توجيه قوى الشر وجهة أفضل باستخدام امتيازه من العبقرية الخلاقة والبصيرة الخارقة الكاتب النبي!، لينفسح المجال أمام نص غير ذاتي أو شخصي، وهو ما تمثل في تيار شعر التفعيلة الذي برزت من خلاله أكثر تقنيات الكتابة تعقيداً وأدلها على تطور الوعي بمفهوم الذات الإبداعية وهي تستحيل إلى موضوع يتأمله الشاعر في علاقاتها بالعالم، ويضفي على انفعالها نبرة موضوعية شبه محايدة"لأنه يحيله إلى رمز أو مشهد مجسَّد له وجوده المستقل، وعلى نحو يحول بين القارئ وبين الصوت المباشر للشاعر، كما تستحيل كيفية النص وتكوينه ورسمه إلى أس الاهتمام ومبدأ القراءة.
لقد اتسع العالم وتعقد أمام الشعراء، وغدت ?يقول أحمد عبد المعطي حجازي-"فرصة شاعر هذه المرحلة في أن يكون مغنياً رومانتيكياً جد ضئيلة... والفكرة أشمل من أن تعبر عنها قصيدة غنائية، تعامل الواقع بحب واحترام". ولهذا فإن الشعر الجديد ?بحسب بدر شاكر السياب-"جاء ليسحق الميوعة الرومانتيكية، وأدب الأبراج العالية، وجمود الكلاسيكية".
وذلك في المؤدى نفسه الذي ينسجم مع الموقف الحديث لكبار الشعراء والفنانين"حيث تواتُر التجرد من الذاتية على نحو ما نقرأ في"ثورة الشعر الحديث"لهوجو فردريتش، وبشكل يعكس عمق الإدراك بأن الذات لا تقف وحدها معزولة عن بقية الذوات الأخرى وعن العالم الموضوعي بعامة، وفي الوقت نفسه التبادل لنوع من التنافي مع المجتمع الذي كان الشعر يعيش مطمئناً في إطاره وفي حماه، للتولد الحاجة إلى الصيغة التي يصفها شكري عياد بأنها"البديل الوحيد للصمت والكذب".
وهي صيغة تستبدل الموضوع بالذات، والإيحاء بالوضوح والقطعية، والأصوات المتعددة بالصوت الواحد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.