العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحمد يبحث عن منى "جديدة" !
نشر في الحياة يوم 20 - 01 - 2007

أحمد يحدث نفسه بالزواج من ثانية، لقد مضى على زواجه عشرون عاماً تزيد ولا تنقص. وهو الآن زاد على الأربعين، وبدأ الملل يتسرب إلى حياته، إن لم يفعلها الآن فلن يفعلها مطلقاً، هكذا تمتم بينه وبين نفسه. ماذا ينتظر؟ إنه يسير نحو الخمسين أو منتصف العمر كما يقال،"كأنما حسبوا عمره وقرروا أنه سيعيش 100 عام بالتمام والكمال". يا للهول! لا.. لا.. لا تفكر بأمر الخمسين، ما زلت بمنأى عنها، وما زلت شاباً تضج في خدودك حمرة الشباب. لست عجوزاً وربما لن تشيخ أبداً، أنت في الأربعينات وهي مرحلة النضج كما يقال. ألم يبعث محمد صلى الله عليه وسلم وهو في الأربعين؟ أليس بلوغ الرجل أشده يعني وصوله الأربعين، وهي سن موسى عليه السلام أيضاً عندما بعث إلى بني إسرائيل؟
وهبك بلغت الخمسين أو الستين... ما المشكلة؟ أليس الشباب شباب الروح لا شباب الجسد. سمعت الشيخ علي الطنطاوي - رحمه الله - يقول مرة إن أبا بكر رضي الله عنه كان قد نيف على الستين عندما ولي الخلافة وارتدت العرب، فكان أن وقف وقفة عجز شباب الصحابة عن أن يقفوها. لقد طلب منه بعض المسلمين ألا يقاتل المرتدين، وخاطبه عمر مستنكراً:"أتقاتل العرب؟"، فرد عليه أبو بكر:"أجبار في الجاهلية خوار في الإسلام يا عمر؟". هتف أبو بكر بمنتقديه:"أينتقص هذا الدين وأبو بكر حي؟ والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة، والله لو منعوني عقالاً كانوا يؤدونه إلى رسول الله لقاتلتهم عليه، والله لأقاتلنهم ما استمسك السيف بيدي ولو قاتلتهم وحدي". أي فتى كان أبو بكر؟ وأين الشباب ذوو الأرواح الخانعة المتهافتة من ذلك الشيخ الأبي الذي أنقذ الله الإسلام به في أحلك موقف، وفي أحرج مفترق طرق؟
عوداً على بدء، ماذا يضير أحمد الآن لو شرع في أمر الزواج من ثانية، وهو في نظر بعض المتحمسين للتعدد نوع من الجهاد أو الإصلاح الاجتماعي أو سنة دارسة يجب إحياؤها؟ لكن لماذا يفكر أحمد في الزواج الآن؟ وما المصلحة من كسر الصفاء بينه وبين زوجته وأم عياله؟ أليس في الأمر تضحية بحبيبته الأولى وشريكة حياته ورفيقة دربه؟ وهل لو فعلها سينسجم مع الثانية الجديدة؟ ماذا سيقول الناس؟ رجل"عينه زايغة"..."يحب الحريم"..."قروشه زايدة"؟ سيردد أقوام إنه"ناكر للجميل"، وسيستشهدون بالآية الجليلة هل جزاء الإحسان إلا الإحسان. وسيتمثل بعضهم بقول الشاعر:
ذهب الوفاءُ فلا وفاء وإنه
لأعز وجداناً من الكبريتِ!
سيسمع عبارات تستنكر"جحوده"من قبيل:"هذا جزاء المعروف؟"، أو"يا خسارة العيش والملح". ربما يلومه أصدقاؤه قائلين:"وش لك ووجع الرأس؟"أو بلغة أهل مصر:"هتجيب لنفسك وجع الدماغ ليه؟". ربما تخاطبه أمه مستنكرة:"وش تبي بالحريم تجمّعهم؟"، أو بلغة المصريين:"هوا ايه اللي ييجي ورا الستات غير البلاوي؟"، ثم هناك شيء آخر: ما الجديد الذي يبحث عنه أحمد؟ سيقول له بعضهم:"الحريم كلهن واحد"أو بلغة أهل مصر:"الستات زي بعض". لكن من يقول إنهن"زي بعض"لا يفهم الأنوثة والإناث مطلقاً. النساء لسن سواء كأسنان المشط في ما يتعلق بالفهم والذوق والجمال والمرح ومعرفة فنون الحب والغرام. هل كل النساء خفيفات دم أو"شربات"كما يقول المصريون؟ هناك نساء ثقيلات على القلب، وهناك"مهضومات"يتوق الفؤاد إلى وصلهن. هل يتحدث النساء"زي بعض"؟ هل يأكلن"زي بعض"؟ هل يضحكن"زي بعض"؟ هل يتذوقن الحب والجمال والرومنسية"زي بعض"؟ لا والذي نفس أحمد بيده... قالها الفتى وهو يتنهد.
لكن هل التعدد أولوية في حياة أحمد الآن؟ أليس هناك ما يسمى"فقه الأولويات"؟"يا راجل فوق لنفسك وسيبك بأه من الحاجات دي!"، انصرف إلى بناء عشك الزوجي، أحسن تربية أولادك، وفر لهم الحياة الكريمة، كافئ زوجتك بمزيد من الرعاية والحنان. لماذا تجلب لها"ضرة"تنكد عليها وتقلب حياتها رأساً على عقب؟ ألم تسمع بغيرة النساء؟ لكن أليس التعدد ? كما يقول بعض العلماء - هو الأصل في الشريعة؟ ألم يعدد المسلمون قديماً وحديثاً؟ إن التبرم من التعدد وتوجيه سهام النقد للمعددين أو الراغبين في التعدد لا يجوز شرعاً، لأنه يتضمن انتقاص حكم شرعه الله لعباده وأحله لهم بلطفه وحكمته جل وعز. لقد أفضى"تجريم"التعدد ورسم صورة متوحشة ومتخلفة عنه في الصحافة ووسائل الترفيه الإعلامي كالأفلام والمسلسلات، إلى تشويه حكم ثابت في القرآن والسنة، ودفع بعض الأزواج إلى الرذيلة عبر اتخاذ خليلات أو صديقات. ثم كيف يمكن إنقاذ المجتمع من أزمة العنوسة إذا أعرضت يا أحمد أنت وأصحابك عن التعدد، وبقيت طوال عمرك ملازماً لواحدة فقط؟ ألم يقل الشاعر القديم:
إن النساء رياحين خلقن لنا
وكلنا يشتهي شم الرياحين
ليكن شعارك منذ اليوم"زوجة واحدة لا تكفي"، انكح ما طاب لك من النساء مثنى وثلاث ورباع، أنجب وزد عدد المسلمين ولا تحرّم ما أحل الله لك! في كل كبد رطبة أجر أيها الفتى. إنها لعمر الله"أجر وغنيمة"، احتسب واستمتع في آن!
بس كفاية! ألم يأتك خبر كثير من المعددين الذين يعيشون بين تيه وتناقض وتقلبات عاطفية؟ بعضهم قال بعد تجربته"السعيدة":"أضطر كثيراً إلى الديبلوماسية، وأبذل محاولات حثيثة للتوفيق بين الطرفين". وآخر قال:"ذهبت السكرة وجاءت الفكرة، ولو استقبلت من أمري ما استدبرت ما فعلتها". وهناك من كان أكثر توازناً فوصف تجربته بالقول:"كثير من الارتباطات والمسؤوليات، مع زيادة محدودة في درجة الاستمتاع". ومن المعددين من حولته الثانية إلى رجل آخر، شغفته حباً وضخّت في عروقه دماء جديدة!
أحمد حائر ويستبد به القلق. هو محتاج إلى ثانية، وربما ثالثة، ولكنه في الوقت الحاضر لا يفكر بأبعد من الثانية. يا أحمد أعرض عن هذا. يا أحمد"القديمة تحلا ولو كانت ...."، فما بالك وأنت تسر برؤية صاحبتك. ليكن شعارك الجديد"أم أولادي ثمرة فؤادي".عد إلى حبيبتك وقبّلها بشوق وحنان. أنشدها قول أبي تمام:
نقّل فؤادك حيث شئت من الهوى
ما الحب إلا للحبيب الأول!
وقول نزار:
هل يا ترى من بعد شعرك سوف ترتفع السنابل؟
أسمعها من شعرك هذا المقطع:
الحب أجمل ما يكونْ وأنتِ أروع ما يكونْ / أنت افترار الثغر إيقاع اللحونْ / أنت انتفاض الحقل جادته المزونْ / أنت اشتياق العمر يجتاح السكونْ / أنت الوصال وسحره المنساب من عمق الحنينْ /أنت الشباب وروعة التذكار والقلب الحنونْ / بل أنت في دربي الهدى الوضاء والفجر الأمينْ / يا أنتِ يا مصباح عمري المستبينْ / ها أنت بين جوانحي في القلب في لحظ العيونْ / في أضلعي الحرّى وأعماقي وإحساسي الدفينْ / ينثال طيفك في مخيلتي فتنتفض الشجونْ / والأمنيات البيض تغمرني كفوح الياسمينْ.
* أستاذ الإعلام السياسي بجامعة الملك سعود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.