تتبوأ العلاقة بين الإبداع الذي يعد مهارة علمية فكرية من جهة، ووسائل الاعلام الجماهيرية السعودية من جهة اخرى، الناقلة للابداع والموصلة له، موقعاً ينبغي معرفته وتحديده على خريطة الاهتمام المشترك بينهما، في ضوء تنامي دور وسائل الاعلام السعودية في نقل المعارف والعلوم، والاسهام في تعزيز المهارات والقدرات الفردية للفرد السعودي، وزيادة اهتمام مناهج التعليم السعودي بالموهوبين والمتفوقين وتعليمهم وتقدم حركة القياس العقلي والجمعيات المهنية والمؤتمرات العلمية والمجهودات الفردية. وتعززت هذه الجهود بظهور مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين عام 1420ه 2000 التي يرأس مجلس امنائها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وتحددت رسالتها في اكتشاف الموهوبين ورعايتهم وتوفير الدعمين المادي والمعنوي لبرامج ومراكز الكشف عن الموهوبين، وتقديم المنح لهم بغية تمكينهم من تنمية مواهبهم وقدراتهم وايجاد حوافز لتشجيع الموهوبين في المجالات المختلفة، ما يحفزهم على العمل والابتكار. ويفترض ان تولي وسائل الاعلام الجماهيرية السعودية اهتماماً خاصاً بالافراد الذين تميزوا بقدراتهم او مواهبهم ? بصورة استثنائية ? في احد ميادين النشاط الانساني التي يقدرها المجتمع، آخذة في الحسبان الفروق الفردية بين المتلقين لرسائلها، اذ ان وسائل الاعلام الجماهيرية ينبغي ان تسهم في إعداد الموهوبين وتنمية مهاراتهم الابداعية، وإثراء معارفهم بها وتطوير معاييرهم الاخلاقية الابداعية، وتمكينهم من تأليف صداقات بينهم ونشر ثقافة الابداع في المجتمع السعودي. وتحاول هذه الورقة الاجابة عن اربعة تساؤلات هي: اولاً: ما مفهوم الثقافة الابداعية وما اهمية نشرها في المجتمع؟ ثانياً: ما مكانة وسائل الاعلام بين وسائل نشر ثقافة الابداع في المجتمع؟ ثالثاً: ما واقع وسائل الاعلام السعودية في مجال نشر الثقافة الابداعية؟ رابعاً: ما المعوقات التي تحد من قدرة وسائل الاعلام السعودية على القيام بدورها المأمول منها لنشر الثقافة الابداعية في المجتمع السعودي؟ تعد الثقافة الابداعية اكثر ارتباطاً بالتفكير الابداعي الابتكاري للانسان المرتبط بدوره بالعقل الانساني، الذي ظهرت اول دراسة منهجية له عام 1300ه 1883 على يد الباحث جالتون، وما تلاه من دراسات توصلت الى ان التفكير الابداعي الابتكاري تفكير منطلق او متشعب، يملك القدرة على تعدد الاستجابات عندما يكون هناك مؤثر، ويملك التجديد والتأمل والاختراع والابتكار، او الاتيان بحل طريف، وان هذا النوع من التفكير يمكن ان تقيسه اختبارات الذكاء. ومن هنا تصبح الثقافة الابداعية طريقاً واسلوب حياة ونمط تفكير، ينبغي ان تستخدمه وسائل الاعلام السعودية لتلبي حاجات المجتمع السعودي الى التعرف على الموهوبين والمميزين والمتفوقين والمبتكرين، اعتماداً على نظرية تبني الابتكار، التي تتحرى كيف يستخدم جمهور وسائل الاعلام، الابتكارات، والوسائل الفنية الجديدة لزيادة الانتاجية. ويترتب على تطبيق وسائل الاعلام السعودية نظرية"تبني الابتكار"تمكين المجتمع السعودي من الحصول على اكبر قدر من المعلومات عن الموهوبين والمبتكرين من افراده، والاقتناع بوجودهم على خريطة الحياة الاجتماعية في المجتمع السعودي، ومواكبة التطورات التي تحدث في مواهبهم، وشحذ عبقرياتهم ودفعها الى الابداع والتجديد، ومن ثم اتخاذ المؤسسات الاجتماعية والثقافية والافراد كل القرارات المناسبة لدعمهم من خلال توفير وسائل الاعلام السعودية المعلومات الكافية والكاملة عنهم. تنمية عوامل التفكير الابداعي وتكمن اهمية نشر وسائل الاعلام السعودية ثقافة الابداع بين فئات المجتمع السعودي كافة في الآتي: تنمية عوامل التفكير الابداعي، اذ ان الافراد المبدعين تتوافر عندهم قدرات ابتكارية متعددة تمكنهم من الانتاج الابتكاري، فضلاً عن القدرة على مجابهة موقف معين ينطوي على مشكلة او مشكلات عدة تحتاج الى حل بعد ان اكتنفها غموض او نقص ما. تمكين الفرد السعودي من استقاء المعلومات والافكار عن الموهوبين والمبتكرين والمتفوقين، وحقه في الحصول على هذه المعلومات من دون ان تخضع لبعض القيود. حل المشكلات التي تعوق عمليات الموهبة والابداع في المجتمع السعودي. الاسهام في تمكين الطفل السعودي من ان يشب في بيئة آمنة تماماً معتمداً على نفسه لا على الآخرين، وتعزيز قدراته وميوله ومواهبه الابداعية. ينبغي الإشارة أولاً إلى أن ظاهرة الإبداع، لفتت أنظار الفلاسفة والمفكرين منذ أقدم العصور، إذ حاول بعضهم تقديم تفسيرات شتى لهذه الظاهرة، واستخدمت مصطلحات مختلفة للدلالة عليها مثل العبقرية، النبوغ والموهبة، كما عرف عن بعض ولاة العرب، أنهم كانوا يوفدون الرسل بحثاً عن النابهين من الشباب في أرجاء كل ولاية، كي يتلقوا التعليم للاستفادة من طاقاتهم الممتازة، في شؤون الإدارة والحكم. إن هذا الاهتمام، يجد الآن موقعاً ملائماً في المؤسسات التربوية والتعليمية السعودية، مدعوماً بالإمكانات التي وفرتها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، كما يجد اهتماماً من المؤسسات الصناعية، إذ نظمت شركة أرامكو السعودية ? على سبيل المثال ? عام 1423ه 2003 المنتدى الإعلامي السنوي الثالث، الذي كان محوره تعزيز روح الابتكار في الشركة، إضافة إلى براءة الاختراع التي حازتها عن"تطوير فكرة السيسموجرافي"للباحث السعودي الدكتور محمد السقاف، الذي توصل إلى ابتكار جديد أدى إلى تحسين القدرة على التنقيب عن النفط. ...وشهد الأداء المهني لوسائل الإعلام السعودية، ارتقاء بالممارسات المهنية، واستطاعت وسائل الإعلام السعودية - في هذه المرحلة - أن تتبوأ مكانها بين وسائل الإعلام العربية المتقدمة، وسعت إلى تلبية الاهتمامات المتعددة للمتلقين، وحققت وسائل الإعلام السعودية قفزات مهنية عالية، تكاملت مع سعيها لتطوير قدراتها المهنية، لمقابلة المنافسة التي باتت تواجهها من وسائل الاتصال الإلكترونية، التي أتاحتها تقنيات البث المنافسة التي باتت تواجهها من وسائل الاتصال الإلكترونية، التي أتاحتها تقنيات البث المباشر من خلال الشبكة العنكبوتية الإنترنت وعبر الأقمار الاصطناعية. لكن الملاحظة بالمعايشة ? وهي إحدى أدوات البحث العلمي ? لا تشير إلى أن وسائل الإعلام السعودية الإذاعة، الرائي، الصحف، المجلات تعطي مساحة أكبر للموهوبين والمميزين والمتفوقين عقلياً من أفراد المجتمع السعودي، إذ حازت ثقافة الأقدام على نصيب الأسد مقارنة بثقافة الأقلام، وعالجت مجلة"الموهوبين"الصادرة عن مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، الحلقة المفقودة عربياً في العلاقة بين المفكرين والمبدعين من جهة، والإعلام من جهة أخرى بشقيه: المرئي والمسموع، ولاحظت المجلة أن التجاهل لمن يستخدمون عقولهم في التفكير بات ظاهرة تستدعي النقاش"ما دام أنصاف الموهوبين يعتلون سُدّة الهرم، بينما يقبع الموهوبون الحقيقيون في الأسفل، من دون إشارة أو عزاء". وفي ضوء ما تقدم، يستنتج المهتم بدرس واقع إسهام وسائل الإعلام السعودية في نشر ثقافة الإبداع في المجتمع، بأنها مُقصرة إزاء الموهوبين، والمميزين، والمخترعين، والمبتكرين، والمتفوقين عقلياً في المجتمع السعودي، وأن تركيز اهتمامها على الرياضة والفن جاء على حساب الاهتمام بالموهوبين والمبدعين والمبتكرين. في هذه الأجواء، فإن المهم وجود استراتيجية وطنية للإعلام الثقافي الإبداعي، تحدد دور الإعلام في نشر الثقافة الإبداعية، وتبين التوجهات العامة للعمل في هذا المجال مثل: تحديد الجماهير المستهدفة، وبيان الوسائل، والمداخل، والأساليب المناسبة للاتصال بهذه الجماهير. معوقات وسائل الإعلام وتواجه وسائل الإعلام السعودية عدداً من المعوقات، تحول بينها وبين نشر الثقافة الإبداعية في المجتمع السعودي، وليس ثمة شك في أن وجود وسائل وسائل إعلام مبنية على المعرفة العلمية، يقتضي وجود جماعة علمية فيها، تظهر من ارتباط الإعلاميين المبدعين، وتحقيق التعاون بينهم، وتدعيم البحث العلمي الإعلامي المفعم بالحيوية. وسأجمل الآن هذه المعوقات بصورة مختصرة في الآتي: غياب الرؤية الحقيقية لدى عدد من قيادات وسائل الإعلام السعودية، حول الدور المجتمعي لوسائل الإعلام، الذي يقتضى عدم اقتصار الصحف على الاهتمامات الجماهيرية، التي تسهم في تسويق هذه الوسائل، لدى الجماهير والمعلنين. غياب الجانب الإبداعي في أداء معظم الإعلاميين والإعلاميات السعوديين، فقليل منهم يملك مقومات الإبداع، وهؤلاء يستطيعون نشر الثقافة الإبداعية في مجتمعهم، وكثير منهم يحتاج إلى إعادة تأهيل، لتحسين مستوى أدائه. ضعف التأهيلين العلمي والمهني للعاملين في الأقسام والأبواب العلمية والثقافية، في معظم وسائل الإعلام السعودية، وعدم عناية هذه الوسائل بتدريبهم. أطرح هذه الرؤى، وفي يقيني أن مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين وهي قلعة من قلاع الفكر المستنير، ومنارة من منارات العلم، والحارسة على قيم المجتمع السعودي، وتراثه الحضاري، قادرة على تطوير وظيفتها العلمية، فهي مؤسسة عمل مهني ذي شقين: الأول: يختص بالإنتاج، والآخر: يختص بالخدمات، وتتمتع بحرية علمية، ومن هنا فإن إصراري على أن تعد مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، إعلاميين وإعلاميات مبدعين، ينبع مما سطرته نظريات العلم الحديث، وإسهام المؤسسة في رعاية وعناية الموهوبين، وازدهار المجتمع السعودي، كما أنها قادرة على تغذية المؤسسات الإعلامية السعودية، بكفايتها الإعلامية الإبداعية المتخصصة، وليس من حق أحد أن يلغي هذا الدور. *إعلامي سعودي وعضو مجلس شورى سابق.