العقل من أعظم نعم الله على الإنسان، وعليه تقوم الحياة وتتطور وترتقي. والإنسان بجبلَّته كائن مفكِّر ومنتج ومبدع، استطاع في بدايات حياته استخدام عقله في اكتشاف الطبيعة، ثم عمد إلى قهرها وتسخيرها لخدمته، والاستفادة من معطياتها الهائلة في تأمين غذائه ومسكنه وأمنه. وقد حث الله عبده على استخدام عقله وملكة التفكير لديه. نعم، لقد ميَّز الله الإنسان أيضاً بالقدرة على التفكير، غير أن هذه القدرة تتفاوت درجاتها من شخص إلى آخر. فمن الناس من يفكِّر بعمق ويطيل التفكير في ما حوله من معطيات الحياة وتعقيداتها وملابساتها، ويُعمِل عقله ويحرِّك أرصدته العلمية والثقافية للإفادة من هذه المعطيات في إبداع أو في تقويم مسار، أو إضافة جديد يخدم مسيرة الحياة العامة. ومن هذا المنطلق فإنّ النّاجحين والمتفوّقين والمبدعين - دائماً - قلّة، وتسلّط الأضواء على نجاحاتهم، فيدخلون دائرة الشّهرة ويتحمّس المجتمع لتكريمهم. وفي الجانب المقابل هناك عقول معطلة، لا يتجاوز هامش تفكيرها حدود الحاجات الشخصية والشكليات. والعقل وسيلة الإنسان إلى الحوار والنقاش وتقوية الحجَّة وإثباتها، قد يكون سبيل الهداية ونبراس الإيمان، وقد يورد صاحبه موارد الهلاك، فمن غذَّاه وأحسن تدبيره استقوى به على خصومه ورجحت كفَّته ووظَّفه لنفع نفسه وأمته، ومن فشل في السيطرة عليه بإساءة استخدامه كان له نصيب وافر في إعاقة حركة المجتمع نحو التطور. ولا بد هنا من التأكيد على أن الإبداع لا وطن له، وهو ميراث بشري غير محدود بزمان أو مكان، ومن ثم فهو ليس حكرًا على أمة دون غيرها، أو حضارة دون أخرى، وهو نعمة ربَّانية، تستلزم وجود همََّة التطوير والتغذية المستمرة للعقول، ولنعلم أن الله أودع في البشر جميعهم قابلية الابتكار والإبداع، فمتى ما توافرت بيئة العلم والمعرفة، وحظي أصحاب المواهب والميول بالرعاية والعناية، كانت المحصلة ازدهارًا وإبداعًا في كل الميادين. وفي المقابل فإن الأفكار إذا قابلها الإهمال أو الازدراء فإنها تذبل وتموت، ويتحول صاحبها إلى كومة من الإحباط والانهزام. تكتنز العقول مكامن الإبداع وتختزن أدواته، فإن تمكنت المجتمعات من استثارتها وتدريبها ضمنت لنفسها عتبة في سلم التطور، وخطت بإنجازاتها باعًا في طريق الرُّقي والنماء. فالإبداع إعمال التفكير في ابتكار شيء جديد في صياغته وتركيبه، أو استنباط فكرة حديثة من أخرى قديمة، أو بلورة أفكار عارضة أو سابقة، اعتماداً على موهبة أو رؤى وخبرات متراكمة لاستحداث شيء جديد فيه نفع للمجتمع أو البشرية جمعاء، فهو إذًا محاولة للقفز فوق نمطية السائد، وتجاوز المألوف للخروج بجديد، أي أنه عبارة عن أحاسيس وأفكار تمور داخل الفرد، فتقلقه وتستحوذ عليه طوال الوقت فلا يكُفّ عن التفكير فيها، ولا عن محاولة تفكيكها ثم إعادة تركيبها ومزج أجزائها لتوليف وتوليد جديد منها. ويرى المفكرون أن الإبداع رديف الإلهام الذي يودعه الله داخل عبد من عباده، وهو وميض لحظي، أو نبضات متسارعة تلحُّ على صاحبها وتستحثه، ويستعين الموهوب بإرادته وقدرته وصبره وبما يمتلك من خبرات وتجارب للإمساك بها من أجل تطويرها وتحويلها إلى أعمال مميزة، قد يستغرق أحدها حياة المرء كلِّها. نخلص من ذلك إلى أن الإبداع حالة استثنائية تدفع المرء إلى بلورة فكرة تتمخض في اختراع أو ابتكار، أو تقود إلى ميلاد قصيدة أو قصة. تختمر الفكرة وتتكامل، فيبدأ المبدع في تصميمها وتشكيلها أو نسجها بما يمتلك من إرادة وجلد وتراكمات معرفية. وأخيرًا فإن ملكية الإنسان للمال ليست معيارًا لرجاحة عقله، واتساع خزائنه ليس مؤهلاً لعطائه أو إبداعه، فكم من الناس زلزلوا الفكر الإنساني بإشراقاتهم وإبداعاتهم على رغم عُسر حياتهم. وفي التراث العلمي العالمي سجَّل باحثون فقراء أسماءهم بأحرف من نور في دفاتر الإنجاز والاختراع والاكتشاف، ولكن إذا اجتمع المال مع العقل كان النفع للبشرية أعظم وأشمل. * كاتب سعودي