المفكر المبدع لا ينبغي أن يقف عند الحدود التي يفرضها الناس، ومن يقف عندها لا يتخطاها فهو ذو تفكير بسيط، شأنه شأن الأمي والفلاح ونحوهما الذين لا تتخطى عملية التفكير حياتهم العادية الروتينية؛ لأنهم يفكرون في أمور المعيشة فقط، ولا يتخيلون مستقبلا مختلفا، ولا يفكرون في حياة الأفراد الآخرين، فضلا عن المجتمع أو العالم، وهنا يظهر الفارق بين المفكر المبدع والبسيط. إن المفكر البسيط يعتمد على عقله في تسيير أمور حياته اليومية، أما المفكر المبدع فعقله متواصل الفكر، وخياله جامح يطمح الى أن يصل إلى ما يغير به أمور الناس ولو فقد كثيرا من مصالحه أو ضحى بما يعز على الآخرين التضحية به. إن العملية الفكرية للمفكر البسيط لا تحدث نتائج تفيد البشرية، بل تفيده هو فقط، بخلاف العملية الفكرية للمبدع فإنها تتعدى حدود الأنا ونطاق الذات، فهي تتناول هموم الآخرين، وتذكي التأمل، وتنطلق بخيال واسع لتغيير المستقبل. وإن أعظم ما يسيطر على تحول الانسان العاقل للإبداع في حياته هو البيئة الاجتماعية المقلدة التي تفرض الويل والثبور غالبا على كل إبداع ومبدع، وهذه البيئة المريضة من خصائصها أن أكثر أفرادها يسعى لمنع كل ما يغير تماثل القطيع المقلد. فالعادة من أبشع أعداء التفكير الإنساني في أمور الدين أو الدنيا، ولو صادف أن نشأ أحد في أسرة لا تعرف غير إسماع كلمات الخيبة والإحباط والفشل، فسيكون من نشأ فيها غالبا من الفاشلين وسيكون أهله هم المفسدون لإبداعه، لأن الإنسان يولد كالعجينة التي يمكن أن تشكل كما نريد، فيأتي التكرار والعادة ليميتا الابداع في العقول بصورة عفوية وتلقائية. فكيف إذا اجتمع معها تعصب أفراد تلك البيئات المقلدة لقمع قدرات المبدع حفاظا على مشاكلة القطيع، حينها يكون الحال أسوأ، والعكس في التشجيع والإطراء والثناء، فإنه يكون سببا للانطلاق بالمبدع. إذ يشعر بمن يقف معه ويحفزه ويحثه، حينها يحرص على اثبات قدراته وتفوقه حتى لو كان في الأصل من المفلسين. إن غير العادي هو المختلف، والمختلف هو الذي يحمل في ذاته أشياء لا يمتلكها الآخرون، وهذا هو المبدع الذي يجب أن يحمى ويعان ليقتدى به، وعليه أن يتحمل، ويصبر، ويبحث، ويتعمق، ويثابر، ليخرج بعدها بما هو مثير ومفيد، وهذا لا يعني إعطاءه الحرية المطلقة أو الرفاهية المترفة، لأن ذلك سيؤدي نفس النتائج التي يؤديها القمع والظروف القهرية تماما، وإنما المطلوب هو التوازن كمناخ آمن محفز مفيد للمبدع في المجتمع. إن المبدع غالبا ما يميل إلى الوحدة، لأنه لا يهتم كثيرا بالأمور التي يراها غيره، ولا يكتفي بما هو أمامه، بل تجده يتأمل، ويسأل ويفكر، والمبدع ذو ازدواجية غريبة فقد يفهم أمورا دقيقة عميقة جدا، بينما قد يجهل أشياء في غاية البساطة. فكم من البشر رأى تفاحة تسقط إلى الأرض فلم يهتم، لقد اهتم نيوتن بهذا الأمر فاستنتج نظرية الجاذبية، وخرج "أرشميدس" يصرخ يقول وجدتها وجدتها حين قاده تأمله لاكتشاف قانون الطفو وكثافة الأجسام في أمر نصادفه كل يوم. وتوصل الألماني "هانز ليبرش" إلى اختراع النظارة الطبية عندما رأى عرضا ما يكبر الأجسام، والأمثلة كثيرة تحفزنا على التفكير بخيال واسع، والحقيقة التي لا أحد يستطيع انكارها أن الابتكارات ليست بالضرورة محلها المختبرات والمعامل ذات التكنولوجيا العالية. إن المبدع ذو ذكاء خاص، تجده مثابرا جدا، صبورا على تأملاته وعمله لا يستسلم لليأس في حياته. فالتجربة التي قد يتركها البعض يستمر هو فيها دون ملل، وهو يملك - بالإضافة إلى ذكائه - التباثا نفسيا يبعث فيه التفكير المتواصل والقلق الذي يجعله غير قادر على التكيف مع الحياة الاجتماعية ولو جرد من ذلك القلق والتفكير لما بقي فيه سوى شخصه العادي، وهذا ما يدفع المبدع إلى مقاومة المجتمع والسعي نحو تغييره بالإبداع، لذا علينا أن نتحول لتشجيع الإبداع في مجتمعاتنا.