محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بشرتك ليلة الزفاف
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2006

ليلة الزفاف، هي الليلة التي تنتظرها كل فتاة، ولبعضهن هي ليلة رعب، تشعر الفتاة بالثلج في عظامها وقدميها، ولكن بالنسبة لبشرتك التي تودين أن تكون في أبهى حلتها وإشراقتها ليس هناك الآن ما تخشينه. كل ما تحتاجينه هو بعض التخطيط الجيد والمسبق وبعض الحظ فقط.
خططي مسبقاً واستشيري الطبيب.
قد يبدو موعد زفافك بعيداً ولكن يجب تقويم حال بشرتك ولا تتفاجئي بطول الوقت الذي تحتاجينه للحصول على البشرة التي سترضيك، فإذا كنت تعانين من أي مشكلة جلدية مزمنة كالتصبغات، أو عدم تجانس لون البشرة، أو حب الشباب، يلزمك مراجعة طبيب الجلدية.
قد تحتاجين لبعض الوقت للحصول على موعد، وأشهر من المعالجة، قد يصف لك الطبيب مضادات حيوية أو أدوية تستغرق وقتاً طويلاً للحصول على النتائج، لن تنفعك زيارة الطبيب قبل أسبوع من الزفاف لمعالجة حب الشباب مثلاً، خصوصاً أنها قد تغطي أجزاء من الجلد على الأذرع والصدر والظهر، ويستحسن أن تخبري طبيب الجلدية بموعد زفافك لكي يقوم بالترتيبات التي تضمن لك أفضل بشرة ممكنة خلال ذلك الوقت.
إن كنت تستخدمين مجموعة معينة للعناية ببشرتك ومرتاحة معها، فالآن ليس الوقت المناسب لتغييرها وذلك لتجنب أي حساسية أو تهيج في الجلد يصعب علاجه قبل الزفاف.
وإذا أردت التخلص من ندبة قديمة في الوجه أو الجسم أو حبة تزعجك، فيجب أن تقومي بذلك على الأقل قبل 6 أشهر، وذلك لإعطاء فرصة للجرح كي يبرأ وتزول الندبة، وقد يأخذ الطبيب ذلك في الحسبان لإعطائك مرهماً يساعد على تقليل الندبة والتورم.
أما إذا كنت تريدين وجهاً خالياً من التجاعيد وجبهة صافية وحواجب هادئة، فقد يفيدك حقن البوتوكس، ولكن تذكري أن تقومي بذلك قبل شهر على الأقل من موعد الزفاف، وذلك لإعطاء الفرصة للطبيب للقيام بالرتوش اللازمة للحصول على أفضل النتائج.
لا تستبدلي أخصائية التجميل لعمل تنظيف الوجه Facial في فترة ما قبل الزفاف مباشرة، وذلك كي لا تتورطي في كريمات جديدة تهيج الجلد بما لا يمكن إصلاحه قبل الزفاف.
لا تستخدمي كريمات التسمير الذاتية قبل الزفاف، إذا لم يسبق لك عمل ذلك من قبل، لأنك قد تتفاجئين بعدم تجانس اللون ووجود خطوط فاتحة على الجلد. استشيري أخصائية البشرة في هذا الخصوص وتجنبي أسرّة وأجهزة التسمير قبل الزفاف لأنها غير صحية للجلد، وقد تنتهي بك إلى حروق في الجلد أنت في غنى عنها.
وإذا اضطررت لاستعمال كريم التسمير فليكن قبل 6 أسابيع على الأقل، وذلك ليمكنك تغييره قبل الموعد إن لم يناسبك، إن كنت تعانين من بعض الالتهابات في البشرة يمكن لطبيبك معالجة ذلك.
قد يكون لديك بشرة خالية من الندبات أو حب الشباب متجانسة اللون وليس بها عيوب ظاهرة، ولكنها تفتقر إلى النضارة والإشراق، وقد تتغلبين على ذلك بالمكياج، خصوصاً ليلة الزفاف، ولكن سيكون ذلك صعباً عليك لدى إزالة المكياج، وأنت لا تريدين لعريسك سوى المفاجآت السارة. ونحن ننصحك في هذه الحال أيضاً بالتخطيط المسبق مع طبيبك الذي قد يقوم بعمل التنعيم الكريستالي، الذي يحتاج جلسات عدة يفصل بينها أسبوع أو عشرة أيام، لإضفاء النعومة على بشرة الوجه أو الظهر، كما قد يقوم بعمل التقشير الرقيق للطبقة الخارجية للبشرة بما يضمن نقاءها مع أو من دون المكياج.
هناك كريمات يصفها الطبيب لليل والنهار، تجدد خلايا البشرة وتحافظ على نضارتها وتحميها من الأكسدة وأشعة الشمس والملوثات البيئية، مرة أخرى خططي جيداً لكل هذا قبل الزفاف بفترة كافية.
الميزوثيرابي وهي حقن لتغذية البشرة وفروة الرأس لمنع تساقط الشعر والتخلص من الدهون الزائدة السيلوليت طريقة فعالة جداً للحفاظ على رونق بشرتك وشعرك، وهناك طرق خاصة الآن لحقنها من دون إبر بواسطة جهاز خاص، قد تحتاجين لجلسات عدة مكثفة في الأسابيع الستة الأولى، ثم جلسات متباعدة بعدها للصيانة، هذه التقنية قد تفاجئك بمدى النضارة التي تحصلين عليها ويمكن حقنها، إضافة إلى الوجه وفروة الرأس في أماكن متعددة من الجسم بما فيها الصدر، الظهر، الأرجل، الخ.
ولإظهار نقاط الجمال لديك كالخدود والشفاه الممتلئة وإخفاء الخط العميق بين الأنف والخد، فهناك حقن التعبئة التي تحتوي على أسيد الهيلورنيك Hyalorinic Acid الموجود في الجسم في العادة والذي ينقص مع العمر ويؤدي لهذه الخطوط.
وأخيراً يأتي الشعر الذي تبذل كل عروس وكل فتاة أيضاً جهوداً كبيرة ومضنية للتخلص منه بغض النظر عن أمكنة وجوده على الجسم، وقد تعتقد الكثير من الفتيات أنها تعاني من اضطرابات هرمونية ما يؤدي إلى زيادة الشعر على جسمها، ولكن في الغالبية الساحقة من الحالات يكون هذا الاعتقاد غير صحيح، وفي العادة فإن العوامل الوراثية أو فرط الحساسية نحو المستويات الطبيعية لهرمون التستسترون قد يكون السبب وراء ذلك، وهناك وسائل كبيرة اتبعتها أمهاتنا في السابق لإزالة الشعر كالفتلة والشمع وما إلى ذلك، ولكن الآن انقرض أكثر ذلك وأصبح الليزر الوسيلة المفضلة لإزالة الشعر لأسباب عدة أهمها أنه فعال جداً، خصوصاً أن الشعر لدى أكثر الفتيات في هذه المنطقة يميل إلى اللون الغامق وثانياً أنه يتم التخلص وبشكل شبه نهائي من معظم الشعر بعد جلسات عدة. ولا يعني هذا القيام بذلك من دون تفكير وفي أي مكان، لأن الليزر جهاز مفيد جداً ولكنه قد يصبح خطراً جداً في الأيدي المبتدئة أو غير المدربة، وهناك أمور يجب الانتباه إليها بدقة قبل إجرائه. مثل لون البشرة، لون الشعر، كثافة الشعر وأماكن وجوده، ولكل من هذه المتغيرات ما يستوجب استخداماً خاصاً سواء من ناحية إعداد جهاز الليزر نفسه، والقوة المستخدمة فيه، ومدى التبريد المصاحب أو من حيث نوع الجهاز وطول الموجة ومدى اختراقها للبشرة لذلك فإن أفضل مكان لعمل ذلك هو مركز معروف يثق الناس به وأخصائية ليزر قادرة ومدربة، وأنت كعروس يجب أن تعرفي أن لليزر مضاعفات قد يكون أكثرها شيوعاً التصبغات، خصوصاً على الوجه، إضافة إلى إمكان النمو الزائد للشعر في المنطقة المعالجة أو بجوارها، خصوصاً في الوجه أيضاً وهي مضاعفات غالباً ما تترافق مع قلة خبرة الأخصائية أو استخدام الجهاز غير الملائم للون البشرة. خططي لعمل جلستين على الأقل قبل الزفاف للتأكد من فاعلية الليزر، ولتجنب أي مضاعفات، كما أنه يمكنك بهذه الطريقة ضمان إزالة الشعر كله، وعمل الرتوش للمناطق التي لم يتم إزالتها، وأود التأكيد على أن هناك العديد من أجهزة الليزر التي تختلف في إمكاناتها وقوتها وأكثرها فعالية، ولكن لا تسترخصي حتى لا تعاني، خصوصاً قبل زفافك فإنك في غنى عن أي منغصات في ليلة العمر، ولا تترددي في الاتصال بطبيبك في حال أي طارئ لا سمح الله.
مبروك لكل العرائس وبالرفاه والبنين.
د. ابتسام حسن فيدة
* استشارية أمراض جلدية وتجميل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.