مغادرة الطائرة ال26 إلى لبنان ضمن الجسر الجوي الإغاثي السعودي    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على 5 مناطق بالمملكة    تنفيذ حُكم القتل في مواطنين خانا وطنهما وانضما لكيان إرهابي    "وفد سعودي" لتعزيز التعاون الاقتصادي في طاجيكستان    "بلاغات الأدوية" تتجاوز 32 ألفًا في شهر واحد    «فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    استهداف 34 ألف لاعب تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 9 سنوات    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعادة تشكيل العقل المسلم
نشر في الحياة يوم 27 - 02 - 2006

ينبغي على التيار الإسلامي ألا يضيق ذرعاً - بل ألا يتضايق أصلاً- من النقد الموجه إليه، فالنقد الموضوعي البنّاء والعمل وجهان لعملة واحدة، والواجب تطبيع الروح النقدية، وقبول النقد حتى لو صدر من الخصوم، والنقد الذاتي ظاهرة إيجابية تستحق كل التشجيع والترحيب:
ولا تحسب الشورى عليك غضاضةً
فإن الخوافي قوة للقوادم
وفي هذا المقال عرض نقدي لبعض المصطلحات والشعارات التي يرددها بعض الإسلاميين من مختلف طبقاتهم كتاب ? خطباء ? فقهاء - وعاظ - عامة....
ومن هذه المصطلحات التي تتردد كثيراً - وهذا ليس وقتها ولا قريباً من وقتها، بل بعض هذه الكلمات المصطلحات تحتاج إلى فقه وفهم قبل إخافة الناس بها - الخلافة - الجزية- الزهد- قيام الليل...
فمثلاً هل هذا وقت الحديث عن الخلافة أم ينبغي علينا - قبل ذلك - أن نوقف الحروب العسكرية والسياسية والإعلامية بين الدول الإسلامية العربية المتجاورة...؟
وهل يشترط في شكل الدولة الإسلامية أن تكون خلافة؟ وهل الخلاف على اسم الدولة وشكلها خلافة - مملكة - سلطنة - جمهورية -... أم المهم والشأن والعبرة بالمسمى والمضمون والماهية العدل - الشورى - الحرية - توفير الحاجات والخدمات الأساسية لكل فرد [الغذاء- الدواء- السكن- المواصلات- الأمن...]؟ ثم كيف يكون الحديث عن الجزية والخلافة، وخيرات الأمة واقتصادها بيد أعدائها فلا تنال الأمة حتى نصيب الجزية والزكاة من مالها وخيراتها.. فالأمة في أحسن أحوالها - ووفق أعلى حالات التفاؤل - مستخلَفة لأعدائها وتدفع الجزية لهم! بل تدفع لهم الأكثر وما يبقى لها دون مقدار الجزية من أموالها!
أفلا يكون الأولى السعي إلى وقف المزيد من الاحتلال الأجنبي لبلاد المسلمين، بل وقف التطبيع والانبطاح للمستعمر؟
وهل نطالب الناس بالزهد والورع، في حين أن الرشوة والربا والسرقة والاختلاس من الأموال العامة والخاصة صارت ظاهرة متفشية في الكثير من المجتمعات الإسلامية.
ثم كيف نطالب أناساً لا يؤدون الصلاة المفروضة بقيام الليل، وأناساً لا يصومون رمضان بصيام التطوع؟ فهل من الحكمة في الدعوة المطالبة بأداء النوافل على من لا يقيم الفرائض.
وهل من العقل أن نطالب امرأة عارية على الشاطئ أن تغطي كل جسمها فلا يظهر منها قدر ظفر أم أن الأولى هو البدء بستر العورة.. ثم ما أتى بعد ذلك فنور على نور:
حنانيك بعض الشر أهون من بعض
وليس العاقل الذي يعرف الخير من الشر، بل الذي يعرف أقل الشرين وخير الخيرين. وهل الفقير المعدم يفكر في تحصيل البلايين أم يبدأ بتوفير دخل قليل ثابت يكفيه لإطعام نفسه وأولاده.
أما آن لنا أن ندرس فترات الضعف والانكسار في التاريخ الإسلامي لنستفيد منها، وكيف كان الخروج منها، وكم نحن بحاجة إلى أن ندرس فترات الاستضعاف والتعذيب للمسلمين في مكة قصة عمار: إن عادوا فعد وقصة معركة أحد وصلح الحديبية.
وهذا ليس من قبيل التنازل والتراجع والتميع، بل هو الواقعية والتخفيف من الشر.
علينا أن ننتقل من العيش خارج التاريخ وفي عالم الأحلام والأوهام إلى النزول للواقع ودراسة فقه الاستضعاف والنوازل.
وكما أن في الآخرة أصحاب الشمال والمقربين، هناك بينهم أصحاب اليمين، وهم أيضاً من أصحاب الجنة، فلا أقل من نقل الناس من طبقة الظالم لنفسه إلى المقتصد.
وإذا كنا نعيش في كثير من بلاد المسلمين في واقع معاكس للفترة الذهبية للإسلام فالأحسن من لا شيء نقل الناس من نقطة الصفر إلى المنتصف أو قريباً منه.
والمثاليون يرون الأبيض والأسود، والعقلاء الواقعيون يعلمون أن المنطقة الرمادية قد تكون أوسع المناطق في الحياة، ولئن أخذت نفسك بالعزائم فلتكتف من الناس في الأخذ بالرخص والحد الأدنى من الدين فعل الفرائض وترك الكبائر ألا ما أحرى الخطاب الإسلامي - لاسيما السعودي منه - أن ينتقل من مرحلة المثالية والحدة إلى الواقعية والقبول بأدنى الشرين إن المنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى.
ليس المطلوب الغفلة عن الأمثل والأكمل، ولكن المطلوب قبول التدرج، والتفريق بين المقبل - ولو على مهل - وبين المدبر المستكبر، وأن تعالج العظائم والكبائر من دون انشغال بالصغائر وما فيه اختلافات.
كم هو جميل ما نراه من هذا الانتقال في التيار الإسلامي بعمومه من طريقة المناطحة إلى منهج المناصحة، ومن هوج الصدام إلى روح التعاون، ولا عجب فقد لدغ هذا التيار من جحر واحد عشرات المرات.
وأجمل منه أن نكون على بصيرة بفقه النهضة الذي يتجاوز الفكر الثوري الراديكالي الذي جنى على أمتنا ما لا يحصى من الكوارث، وأن تشيع بيننا الثقافة السياسية الحوارية السلمية والوعي الحضاري والمعرفة بسنن الله الاجتماعية.
إن شيوع السلام الاجتماعي من أفضل الطرق لنشر الدعوة الإسلامية خلوا بيني وبين الناس بل إن للدين مفهوماً أوسع من أداء الشعائر والمناسك - على أهميتها - يوضحه ابن القيم رحمه الله بقوله: إذا ظهرت أمارات العدل وأسفر وجهه - بأي طريق كان ? فثم شرع الله ودينه ويصدقه حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: لقد شهدت في دار عبدالله بن جدعان حلفاً لو دعيت به في الإسلام لأجبت، تحالفوا أن يردوا الفضول على أهلها وألا يعز ظالماً مظلوماً.
ثم إن على التيار الإسلامي ترك الهروب إلى التاريخ- وهو غير الرجوع إلى الكتاب والسنة - ومعايشة الواقع تحت مظلة لا يكلف الله نفساً إلى وسعها والسعي في الإصلاح الاجتماعي والسياسي السلمي فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهاداً كبيراً والضمير في به يعود إلى القرآن الكريم.
وهذه الآية نزلت في العصر المكي قبل فرض أكثر الفرائض ومنها الجهاد، فجهاد الدعوة نزل قبل جهاد السيف - وكلاهما من الإسلام من دون أدنى شك - وكما يقول المثل العامي:"كل شيء في وقته حلو".
بل إن من تعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه!
وغاية الجهاد في الإسلام بأنواعه: الدفاع عن الأمة وجعلها مهيبة عزيزة، ونشر الدين والحق والعدل من دون عدوان أو ظلم أو إفساد.
* عضو جمعية الإعلام والاتصال.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.