الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"جريمة شرف" تهز محافظة حفر الباطن ... وجهود أمنية ناجحة للحد من العنف
نشر في الحياة يوم 26 - 05 - 2005

شهدت مدينتان في المنطقة الشرقية مداهمة ومسحاً أمنياً تم تنفيذهما في وقت واحد مساء أول من أمس، وكانت حصيلتهما القبض على نحو 80 مطلوباً ومخالفاً لأنظمة العمل والإقامة. ففي المسح الذي نفذته الأجهزة الأمنية في المنطقة الصناعية في مدينة الظهران، ألقت القبض على 45 مخالفاً، فيما ضبطت 10 سيارات مشبوهة، وحررت 120 مخالفة مرورية. في حين كانت حصيلة مداهمة حي أبو موسى الأشعري في حفر الباطن القبض على 34 مطلوباً في قضايا جنائية ومخالفين لأنظمة العمل والإقامة، وضبط 23 سيارة مطلوبة في قضايا جنائية ومرورية وحقوقية. وهزت"جريمة شرف"مجتمع حفر الباطن، حين أقدم أب على قتل ابنته، التي تورطت في وقت سابق في علاقة غير مشروعة مع شاب، كانت نتيجتها إنجاب طفل. وأطلق الأب أربع رصاصات على ابنته في منطقة نائية خارج المدينة. وفي منطقة صحراوية تبعد نحو أربعة كيلومترات، عثرت الجهات الأمنية في حفر الباطن كذلك على جثة متحللة. وتسود اعتقادات أنها تعود إلى مريض نفسي، اختفى عن أسرته قبل فترة. في حين تواصل الجهات الأمنية في الدمام جهودها لكشف غموض الجثة المحترقة، التي عثر عليها في حريق مخلفات حي القزاز، والذي تشير تحقيقات أولية إلى أنها تعود إلى مقيم في العقد الرابع من العمر. بينما سجلت شرطة مدينة الدمام أمس حادثة تعرض سيدة مغربية إلى عملية سطو، من جانب مجهولين، سلبوا مجوهراتها تحت تهديد السلاح.
أب يقتل ابنته على رغم تعهده بعدم إيذائها
لم يلتزم أب بما تعهد به أمام رجال الأمن بعدم مساس ابنته بسوء، فأطلق 4 رصاصات من مسدس كان يحمله، ليضع بذلك حداً للعار الذي ألحقته به. وتتحفظ شرطة محافظة حفر الباطن على الأب الذي أقدم أخيراً على قتل ابنته فيما يوصف ب"جرائم الشرف".
وسلم الأب، وهو في العقد الخامس من العمر، نفسه إلى الشرطة، واعترف أنه أقدم على قتل ابنته في منطقة صحراوية تبعد عن المدينة نحو 20 كيلومتراً.
وكانت الشرطة قبضت على البنت قبل نحو شهر تقريباً، إثر محاولة اثنتين من صديقاتها تهريبها من مستشفى الملك خالد العام في حفر الباطن، حيث وضعت مولوداً، فيما كان المتهم بإقامة علاقة معها ينتظرهن في سيارته في مواقف المستشفى.
ورفض الأب استلام ابنته من الشرطة بعد انتهاء التحقيق معها، تمهيداً إلى إحالة ملف القضية على القضاء، كما أفرجت عن صديقتيها، وأبقت المتهم رهن الاحتجاز، من أجل مواصلة التحقيق معه، في ظل نفيه أي علاقة له بالفتاة، التي اعترفت بعلاقتها به وانه تسبب بحملها. ونقلت الفتاة إلى دار رعاية الفتيات في محافظة الأحساء، بسبب عدم وجود دار لرعاية الفتيات الجانحات في حفر الباطن، فيما نقل المولود ذكر إلى دار الأيتام وهو في صحة جيدة.
بيد أن الأب عاد في ما بعد إلى شرطة المحافظة، مطالباً بتسليمه ابنته، إلى حين محاكمتها. وبعد أن وقع على تعهد بالحفاظ على سلامتها وعدم إيذائها، تسلم خطاباً من الشرطة، يتيح له استلامها، فتوجه الأب إلى الأحساء وأحضرها، وقبيل وصولهما في طريق العودة إلى مدينة حفر الباطن بنحو 20 كيلومتراً، أخرج مسدسه وأطلق عليها أربع رصاصات، أردتها في الحال، فرمى جثتها وتوجه إلى مقر الشرطة.
وقال مصدر في شرطة المحافظة ل"الحياة"إن والد الفتاة يخضع للتحقيق نتيجة عدم وفائه بالتعهدات التي سجلها في الشرطة، بعدم مساس حياة ابنته، أو ضربها، أو إيذائها،"لكنه أقدم على قتلها، بحجة الحفاظ على الشرف".
كما ذكر المصدر أن"التحقيق يتواصل مع المتهم في معاشرتها، ويجري التعرف على علاقة الطفل به، من خلال التحاليل، والتي ستثبت ذلك". وأوضح مصدر قضائي في"هيئة التمييز"أن"قاتل ابنه لا يقتل شرعاً". وقال رداً على سؤال ل"الحياة"عن عقوبة الوالد الذي يقتل ولده في قضية شرف:"إن قاتل ابنه لا يقتل بل يعزّر، كل بحسب جرمه، والتعزير يكون بالسجن أو الجلد أو الاثنين معاً، وتختلف محكومية السجن والجلد باختلاف الجريمة".
شرطة الدمام : الجثة المحترقة لمقيم ...
أشارت تحقيقات أولية أجرتها شرطة الدمام إلى أن الجثة التي عثرت عليها فرق الدفاع المدني في حريق مخلفات حي"القزاز"المجاور لحي البادية تعود لمقيم في العقد الرابع من عمره. وذكر مدير شرطة المنطقة الشرقية اللواء عبد العزيز البعادي ل"الحياة"أن فريق التحقيق في شرطة الدمام، يوشك التوصل إلى الجاني، بعدما تعرف إلى هوية صاحب الجثة المحترقة".
وقال البعادي:"أخذت عينة من الجثة لتحليلها، والتعرف إلى الحمض النووي وكشف هويتها، لكن تقرير الطبيب الشرعي لم يصدر بعد، لمعرفة الطريقة التي قضى فيها، وما إذا كان المجني عليه قتل ثم أحرق أم لا، فإذا كان مقتولاً قد يسهم الأمر في كشف الحقائق"، مؤكداً أن شرطة الدمام"قادرة على كشف الحقائق، مهما كانت ظروف الجريمة وملابساتها". وطالب ب"عدم التسرع في كشف الحقائق، ما قد يسيء إلى مجريات التحقيق". وأوقفت شرطة الدمام عدداً من الأشخاص على ذمة التحقيق، بعد الاشتباه بهم، وتعكف فرق البحث والتحري على العمل للحصول على أكبر قدر من المعلومات من مجاوري مسرح الجريمة. وتُعد هذه الجريمة من أصعب الجرائم التي حققت فيها شرطة الدمام، ويتطلب التوصل إليها جهداً كبيراً، كما أنها تُعد الثانية من حيث الغموض، بعد جريمة مقتل الطفلة المصرية"ولاء"العام الماضي التي استطاع فريق التحقيق كشف الجاني بعد اسبوعين من وقوعها، وتبين أنه جار عائلتها، ويبلغ من العمر 14 عاماً، وهو مصري أيضاً.
وكانت المنطقة الشرقية شهدت مساء أول من أمس ثلاث جرائم قتل، تمكنت شرطة الشرقية من القبض على الجناة في جريمتين، في حين لا تزال الثالثة غامضة.
...والعثور على جثة في الصحراء
تواصل الجهات الأمنية في محافظة حفر الباطن تحقيقاتها لكشف هوية جثة عثرت عليها الأحد الماضي في منطقة صحراوية بعيدة عن المحافظة وخالية من السكان.
وأبلغ راعي أغنام، الجهات الأمنية عن وجود جثة شبه متحللة، ومجردة من الملابس في صحراء قريبة من المحافظة. وانتقلت فرق أمنية إلى موقع البلاغ، ورفعت البصمات من مسرح الجريمة. وعاينت الجثة، التي لم تُعرف هويتها لعدم وجود أوراق إثبات هوية. كما عملت على مسح جميع الأماكن القريبة من الجريمة، وعثرت على ثياب المتوفى، ولكن دون إثباتات. وذكر مصدر في شرطة المحافظة ل"الحياة"أن هناك محاولات للتعرف إلى هوية الجثة، ومن المتوقع التعرف إليها خلال اليومين المقبلين، بعد إرسال عينة من الحمض النووي إلى الأدلة الجنائية.
بيد أن التحقيقات وتقرير الطب الشرعي أثبت عدم وجود شبهة جنائية في الوفاة، وأن المتوفى فارق الحياة بسبب العطش، بعد أن تجرد من ملابسه، بحثاً عن الماء، ونتيجة شدة الحرارة.
وتوقع المصدر أن تكون الجثة لشخص مريض نفسياً، سبق أن أبلغ ذووه عن اختفائه منذ فترة في شرطة المحافظة، وهو ما ستؤكده نتائج تحليل الحمض النووي.
سلب "مغربية" ذهبها في ظروف غامضة
أصيبت سيدة مغربية بانهيار نفسي صباح أمس، إثر قيام لصوص مسلحين بمهاجمة منزلها، وسلب ما ترتديه من مجوهرات. وأدخلت السيدة 17 عاماً مستشفى الدمام المركزي، وهي في حال نفسية سيئة، بيد أنها خرجت عصراً. واتصلت السيدة هاتفياً بالشرطة، وأبلغتهم عن تعرضها لعملية سطو، باشرت على الفور فرق من الشرطة الموقع. وقال مدير شرطة المنطقة الشرقية اللواء عبدالعزيز البعادي ل"الحياة":"إن المقيمة قالت في بلاغها ان اللصوص نزعوا الذهب من يديها، ولم تدل بمعلومات إضافية، بسبب ما تمر به من ظروف نفسية". وتبذل فرق البحث والتحري في شرطة مدينة الدمام وفريق التحقيق جهوداً للكشف عن ملابسات الحادث، والتعرف على دوافع الجناة. التي لا تزال غامضة. ولم يتسن حتى موعد إعداد هذا الخبر عصر أمس التحقيق مع السيدة، بسبب وضعها النفسي.
الظهران : مسح أمني يسفر عن القبض على 45 مخالفاً لأنظمة العمل
قبضت الجهات الأمنية في محافظة الظهران على 45 مخالفاً ومتخلفاً لأنظمة الإقامة والعمل، وضبطت عشر سيارات، يشتبه في تورطها في قضايا جنائية ومرورية. فيما سجلت خلال مسح أمني للمنطقة الصناعية في المحافظة نفذته مساء أول من أمس، نحو 120 مخالفة مرورية.
وكانت الجهات الأمنية بقيادة مدير شرطة الظهران العميد عبدالله عوضة الأحمري وضعت خطة أمنية في وقت سابق، لتنفيذ عملية مسح أمني للمنطقة الصناعية، في مشاركة دوريات الأمن والمرور، ونجحت في تطبيقها في شكل"جيد".
وقال مدير شرطة المنطقة الشرقية اللواء عبد العزيز البعادي ل"الحياة":"إن عمليات المسح في الظهران أسفرت عن القبض على 27 متخلفاً و18 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل، إضافة إلى ضبط عشر سيارات يشتبه في تورطها في قضايا أمنية ومرورية، كما سجلت عدداً من المخالفات المرورية".
وذكر اللواء البعادي أن عمليات الدهم والمسح الأمني مستمرة في جميع مدن ومحافظات المنطقة، بهدف"تنظيفها وتطهيرها من كل ما يخل بأمن هذا الوطن وممتلكاته، والقبض على الفارين من يد العدالة".
وتكثر في منطقة الصناعية في الظهران العمالة الوافدة، كما تكثر فيها المصانع والورش التي تساعد المخالفين والمشبوهين على التخفي داخلها عن عيون رجال الأمن.
يذكر أن للجهات الأمنية في الظهران دوراً كبيراً في الحفاظ على أمن المواقع والمنشآت الحيوية، التي تكثر في المدينة، وأبرزها شركات البترول والقنصلية الأمريكية وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، إضافة إلى عدد من المواقع الأخرى.
حفر الباطن : القبض على 34 مطلوباً ومخالفاً وضبط 23 سيارة
قبضت الجهات الأمنية في محافظة حفر الباطن خلال اليومين الماضيين على 20 مطلوباًً في قضايا جنائية، كما ضبطت 23 سيارة مطلوبة في قضايا جنائية ومرورية وحقوقية. وخلال حملة دهم كبيرة نفذتها في حي أبو موسى الأشعري وسط المحافظة، تمكنت قوات الأمن من ضبط 14 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل، وحررت 275 مخالفة مرورية. وأعدت الجهات ذاتها في المحافظة بقيادة مدير الشرطة العقيد صالح العقيل، في وقت سابق خطة أمنية في كيفية إحكام مداخل الحي ومخارجه وعدم تمكين أي شخص من الهرب. وهذا ما تم بالفعل، حيث نجحت في إحكام عمليات الدهم.
وشارك أكثر من 100 فرد من أفراد رجال الأمن من دوريات الأمن والمرور والشرطة وفرق البحث والتحري وقوات الطوارئ الخاصة ومكافحة المخدرات والجوازات في عمليات الدهم. من جهته، ذكر مصدر في شرطة المحافظة ل"الحياة"أن عمليات الدهم التي نفذت في حي"أبو موسى الأشعري"تمت بطريقة مفاجئة، ومن خلال خطة أمنية محكمة معدة سابقاً، بعد أن تمت دراسة جوانب الحي، والتعرف إلى المنازل التي يوجد فيها المطلوبون"، مؤكداً إن الحملة"حققت ما كانت تهدف إليه بكل المقاييس". وعبر عدد من سكان الحي عن ارتياحهم لعملية الدهم. وطالبوا باستمرارها، والعمل على تطهير جميع أحياء المحافظة ما يعكر صفو أمن السكان خصوصاً، والمدينة على وجه العموم. يذكر أن حي"أبو موسى الأشعري"من الأحياء الكبيرة والقديمة في المحافظة، وتكثر فيه العمالة الوافدة، وغالبية سكانه من العزاب، وسبق أن شهد عدداً من المداهمات التي نفذتها أجهزة أمنية، مثل إدارة الجوازات وشعبة مكافحة المخدرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.