المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حجم الإنفاق على برامج محو الأمية يصل إلى 190 مليون ريال سنوياً . وزير التربية والتعليم : افتتحنا 4200 مركز يدرس فيها 100 ألف أمي
نشر في الحياة يوم 06 - 12 - 2005

أشار وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد إلى الصعوبات والعقبات التي واجهت وزارته في حصر وتحديد الأرقام والأعداد الفعلية والحقيقية للأميين والأميات داخل مدينة مكة المكرمة، وحالت دون الوصول إليهم في مواقعهم، وعزا ذلك للخصائص الاجتماعية والديموغرافية والجغرافية لمكة المكرمة والتي جعلت الوزارة تضع خطة خاصة لهذا الغرض تستمر خمس سنوات.
وقال الوزير العبيد خلال رعايته أول من أمس بمناسبة تدشين المرحلة الثانية لمشروع"مكة المكرمة بلا أمية"بالنسبة للإناث والمرحلة الأولى للذكور،"إن الوزارة تطالب المجتمع أفراداً ومؤسسات بالتعاون معها في دعم هذا النوع من التعليم الذي يستهدف جميع المواطنين والمقيمين من الفئات العمرية من عشرة إلى 50 عاماً".
وأكد أن وزارة التربية والتعليم تجاوزت النمطية في أساليب التعليم، مشيراً إلى أن مشروع مكة المكرمة بلا أمية أحد هذه الأساليب التي انتهجتها وتبنتها الوزارة.
وقال إنه على رغم انخفاض نسبة الأمية في السعودية والتي تتمركز في كبار السن وترتفع بين الإناث أكثر من الذكور، تسعى الوزارة جاهدة للقضاء على الأمية بالوسائل كافة.
وأوضح أن وزارة التربية والتعليم افتتحت في هذا الصدد هذا العام 4200 مركز لمحو الأمية وتعليم الكبار في جميع المدن والقرى والهجر يدرس فيها نحو 100 ألف أمي وأمية بطريقة نظامية، ويحصل من خلالها الدارسون على الشهادة الابتدائية.
وأوضح أن حصول السعودية على العديد من الجوائز العالمية والإقليمية نظير جهودها لمحو الأمية يؤكد حرص قيادتها السياسية على الالتزام بتوفير فرص التعليم للمواطنين، بل تعداه إلى المقيمين أيضاً، من خلال تسخير كل الإمكانات والطاقات البشرية والمادية لتحقيق هذا الهدف الذي ينشده الجميع.
من جانبه، كشف الأمين العام لتعليم الكبار في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد سليمان المهنا أن السعودية كانت في عام 1399 ه تقع في ذيل قائمة الدول التي تسجل ارتفاعاً في نسبة الأمية لديها بنسبة تزيد على 37.5 في المئة بين الذكور و60 في المئة بين الإناث في تلك الفترة.
وخفضت بشكل كبير حتى وصلت هذا العام إلى سبعة في المئة تقريباً بين الذكور و22 في المئة بين الإناث بنسبة عامة لا تزيد على 15 في المئة بين الفئة العمرية من عشر سنوات فأكثر.
ولفت الدكتور المهنا إلى أن حجم الاعتمادات السنوية لبرامج محو الأمية يصل إلى 190 مليون ريال سنوياً، مؤكداً أن الوزارة أطلقت برنامج تعليم الكبار للعاملين في جميع القطاعات والإدارات الحكومية لمحو الأمية فيها، بدءاً من العاملين في وزارة التربية والتعليم والتي شملت أكثر من سبعة آلاف أمي وأمية من العاملين لديها في الوظائف الدنيا، كالمستخدمين والحراس والمراسلين والسائقين.
وفي ضوء ذلك أعلنت الوزارة خلوها من الأمية في العام المنصرم، كما أنهيت أعمال محو أمية العاملين في كل من وزارة الشؤون الإسلامية، والأمن العام، والدفاع المدني، وحرس الحدود، والقوات الجوية وأعلنت هذه القطاعات خلوها منها رسمياً.
كما أعلن في العام الماضي خلو منطقة المدينة المنورة من الأمية وستتبعها خطوات لاحقة منها إنهاء الأمية في مكة المكرمة التي تشهد حالياً تنفيذ هذا البرنامج، والذي بدأ في العديد من القطاعات الحكومية.
كما أكد كل من أمين عام تعليم الكبيرات عبدالله الغنام وكذلك رئيسة مشروع مكة بلا أمية الذي تنفذه إدارة تعليم البنات في مكة المكرمة إيمان صالح عبدالماجد أهمية المشروع والأهداف التي وضعت من أجل إعداد الأميات اللائي استهدفهن المشروع في مرحلته الأولى، وكذلك المستهدفات في المرحلة الثانية من هذا المشروع الذي تنفذه الإدارة العامة لتعليم البنات في مكة المكرمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.