تشير إحصائيات 2007 الصادرة عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات (آخر إحصاء)، إلى ﺃن نسبة الأمية لدى المواطنين، ذكورا وإناثا، الأكبر من عشر سنوات تبلغ، 13.7 وهي نسبة إجمالية تغطي كافة الفئات العمرية. ويلاحظ من الإحصائيات ﺃن الأمية تتناسﺐ تناسبا طرديا مع العمر، ففيما تكون النسبة في ﺃدنى مستوياتها عند الفئة العمرية من عشر سنوات إلى 14 سنة، فإنها تبلغ ﺃعلى مستوياتها لدى الفئة العمرية ﺃكبر من 65 سنة. وتعطي هذه المؤشرات دلالة على التحسن النوعي المرتبط بالعمر في مكافحة الأمية والسعي لمحاصرتها حتى إبادتها. ولكن على الرغم من ذلك فإن نسبة الأميين لا تزال عظمى، لدى الفئات العمرية الكبيرة، وهو ما وجه الاستراتيجية الحكومية لمكافحة الأمية نحو تلك الفئات من خلال العمل على مشاريع تحتويهم وبرامج تساعدهم على تخطي حاجز الأمية إلى الانطلاق في عالم القراءة والكتابة. ولمقارنة الفارق بين الفئات العمرية من ناحية ﺃميتها يتضح من خلال الإحصائيات الحكومية، ﺃن الفئة (10 14 سنة) تبلغ نسبة الأمية فيها 0.16 في المئة، ثم ترتفع تدريجيا لتصل عند الفئة العمرية (25 29 سنة) إلى 0.37 في المئة، ثم تقفز عند الفئة (45 49 سنة) إلى 1.02 في المئة، حتى تصل عند الفئة (65 وﺃكثر) إلى 2.57 في المئة؛ ليكون الإجمالي لدى الفئات كافة 13.7 في المئة. ويظهر جليا ﺃن نسبة الأمية لدى الإناث المواطنات ﺃعلى بكثير من نسبتها لدى الذكور، ولكن النساء ينتزعن قصﺐ السبق في التعليم الجامعي؛ حيث تبلغ نسبتهن 38.6 في المئة، فيما تنخفض هذه النسبة عند الذكور حتى، 32.3 وهذا عائد إلى كثافة فرص العمل ما بعد الثانوية لدى الذكور، مقارنة بما يتوافر لدى النساء؛ ما يجبرهن على إكمال تعليمهن الجامعي. وتوضح الإحصائيات الرسمية ﺃن الأمية تبلغ ﺃوجها في منطقة جيزان، حيث تبلغ النسبة فيها 23.5 في المئة من إجمالي سكان المنطقة من الذكور على اختلاف ﺃعمارهم، وتنخفض إلى ﺃدنى حدودها محليا في الرياض بنسبة، 9.9 ويلحظ كذلك ﺃن الأميين في جيزان يشكلون نسبة 14.8 في المئة من إجمالي الأميين في البلد على العموم وهي النسبة الأعلى، فيما يشكل ﺃميو الرياض ما نسبته 5.1 في المئة، من الإجمالي. ﺃما ﺃمية الإناث، فتصل إلى ﺃدنى حدودها في المنطقة الشرقية بنسبة 14.7 في المئة، لكنها تصل إلى ﺃقصى نسبة بين المناطق في جيزان ﺃيضا وبنسبة 31.6 في المئة. وبفضل هذه الإحصائيات استطاعت الجهات المعنية بمكافحة الأمية ﺃن تحدد ﺃهدافها وفئاتها المستهدفة، وعلى الأساس انطلقت مشاريع مكافحة الأمية محاولة قدر الإمكان الاستفادة مما تعلنه الإحصائيات من ﺃرقام صريحة، ونستعرض في التالي هذه المشاريع، مع لمحة موجزة عن كل منها: انطلق هذا المشروع عام 2000 في وزارة التربية والتعليم بمبادرة من الوزير السابق الدكتور محمد الرشيد، ولا يزال المشروع قائما حتى الآن. مشروع جرى التنسيق في إعداده بين وزارة التربية والتعليم وإدارة الأمن العام، ورسمت للمشروع ﺃهداف ﺃهمها تحقيق القضاء على الأمية تماما لدى منسوبي الأمن العام. مشروع ناتج ﺃيضا من اتفاقية بين وزارة التربية والتعليم ومديرية حرس الحدود، وبدﺃت المرحلة الأولى من المشروع عام 2005. مر تنفيذ هذا المشروع بمرحلتين، وتوصل خلالهما إلى محو ﺃمية جميع العاملين في قطاع القوات الجوية، وبدﺃ تنفيذ هذا المشروع عام 2005 وﺃعلنت نهايته العام الماضي. بدﺃت إدارة الدفاع المدني بتنفيذ مشروعها بجهود ذاتية؛ إذ ﺃصدرت قرارات بتفريغ الدارسين من ﺃعمالهم، ووفرت لهم الأماكن، والكوادر التعليمية، ووضعت آلية تتناسﺐ مع ظروف الأميين في القطاع ومعظمهم من كبار السن، وبدﺃ العمل في المشروع عام 2005 وﺃعلن في نهاية السنة خلو قطاع الدفاع المدني من الأميين. نفذ هذا المشروع بالوزارة عام 2006 واستغرق عاما كاملا لتنفيذه، واستهدف كافة العاملين في الوزارة من الأميين، وﺃعطى نتائج طيبة. بعد تحقق نجاحات نسبية لدى الوزارات والقطاعات التي نفذت مشاريع مكافحة الأمية، اقتبست إمارة المدينةالمنورة الفكرة، وسعت إلى تطبيقها لدى مواطني المدينةالمنورة، وتنفذ وزارة التربية والتعليم هذا المشروع في المدينةالمنورة، ويستهدف المشروع محو الأمية الأبجدية ومحو الأمية الحضارية من خلال برامج تعليمية وثقافية وصحية وحتى بيئية وﺃمنية. وﺃعلنت المدينةالمنورة، مدينة خالية من ﺃمية الذكور عام، 2005 فيما لا تزال مكافحة الأمية لدى الإناث جارية. بدﺃ تنفيذ هذا المشروع بعد ظهور نجاحاته في المدينةالمنورة، وكانت خطوته الأولى حصر ﺃعداد الأميين في مكةالمكرمة بالكامل وفق آلية منظمة، جرى بعدها إعداد برنامج يتناسﺐ مع ﺃعداد الأميين وﺃوضاعهم، ووفرت لهم معلمين وحقائﺐ تدريبية خاصة، ولا يزال المشروع قائما، ومخرجاته تظهر بوضوح. يهدف هذا المشروع الحديث إلى القضاء على الأمية في البلدات النائية التي يكثر فيها الأميون، وبدﺃت المرحلة الأولى من تنفيذ هذا المشروع في منطقة مكةالمكرمة وتستهدف القرى والبلدات النائية في محافظات جدة والطائف والليث والقنفذة.