الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة    الدانة يفقد اللقب القاري    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    «حلاه يشدف» أحدث أغاني إبراهيم فضل بالتعاون مع محمد الخولاني    فنانو المدينة يستعرضون أعمالهم في جولتهم بجدة    الوحدة يتغلب على التعاون ويبتعد عن مراكز الخطر ب «دوري روشن»    الحارثي في ذمة الله    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    عودة الفرسان    أرسنال يعود بطريق الانتصارات في الدوري الإنجليزي بثلاثية في فريق نونو سانتو    الانسانية تحتضر    الالتزام بالمواعيد الطبية: مسؤولية مجتمعية تحفظ الصحة وتُحسن الخدمات    ضبط شخص في الجوف لترويجه (3.6) كجم «حشيش»    انترميلان يقسو على هيلاس فيرونا بخماسية في شوط    موعد مباراة النصر مع الغرافة في دوري أبطال آسيا للنخبة    الدرعية في شتاء السعودية 2024: تاريخ أصيل يُروى.. وحاضر جميل يُرى    ابن وريك يدشن معرض الأمراض المنقولة بالنواقل في مهرجان الدرب    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    اتحاد الغرف يعلن تشكيل أول لجنة من نوعها لقطاع الطاقة والبتروكيماويات    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    يناير المقبل.. انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    ضيوف برنامج خادم الحرمين يتجولون في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف بالمدينة    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    التحقيق مع مخرج مصري متهم بسرقة مجوهرات زوجة الفنان خالد يوسف    "الجامعة العربية" اجتماع طارئ لبحث التهديدات الإسرائيلية ضد العراق    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الملافظ سعد والسعادة كرم    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الغزالة تشرب صورتها" مجموعة شعرية جديدة . علي الحازمي : طبيعي تأثري بدرويش ولا أجد نفسي خارج قصيدة التفعيلة
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 2005

لا يزال الشاعر علي الحازمي يراهن على قصيدة التفعيلة وقدرتها في "توفير الحرية اللازمة لكتابة القصيدة التي يشعر تجاهها بالرضا"... الحازمي أصدر حديثا مجموعته الشعرية الثالثة "الغزالة تشرب صورتها" عن المركز الثقافي العربي بيروت، وكان الناشر قد نظم حفل توقيع للشاعر، على هامش معرض الكتاب في جدة، الذي أقيم في كانون الأول ديسمبر المنصرم. "الحياة" التقته وحاورته حول مجموعته الشعرية الجديدة، وعدد من القضايا. هنا نص الحوار:
حمل الديوان 15 نصاً توزعت في ثلاثة أجزاء، لماذا هذا التقسيم؟ وهل ثمة شيء مشترك يجمع بين الأجزاء الثلاثة؟
- بالنسبة إلي، لا أميل إلى الحديث عن مسائل فنية في مجموعتي الشعرية، وأترك ذلك إلى القارئ، ليتواصل معها بنفسه من دون وصاية أحد، كما أنني لا أريد أن أرسم للمتلقي صورة افتراضية متخيلة عن الأجواء التي سيذهب إليها من خلال قراءته للعمل. ليس من واجبي ? على ما أعتقد ? أن أسهم في إفساد حرية المتخيل لديه، ألست معي في ذلك؟!
أسئلة الطفولة
في مجموعتك، الجمر يغفو وثمة حب مريض، وتعثر فضة ما، والمرأة التي تهبّ كريح ... مرة أخرى بعد "خُسران"، تدخل قراءك في ليل الهزيمة والانطفاء والانكسار، فهل يكون الشعر أصدق، حين يعبر عن الهزيمة والحزن ؟
- ما يمكنني قوله هنا كإجابة على سؤالك، أنني اشتغلت في هذه المجموعة على صياغة حالة شعرية مغايرة، لا تتوافر بالضرورة ضمن أجواء مجموعتي السابقة" خُسران". أعتقد أنني سعيت إلى أن أكون أكثر قرباً والتصاقاً من ينابيع طفولتي، حيث القرى والسهول المحرضة. أردت على الأرجح أن أجد إجابة واضحة على أسئلة طفولتي المضنية، أسئلة كنت بذرتها يوما على أول الحقل ومضيت.
كل مجايليك تقريباً ذهبوا إلى آفاق أكثر رحابة واتساعاً من قصيدة التفعيلة، كما يقولون، عبر طرق أبواب قصيدة النثر، بل إنهم دخلوا عالمها بسرعة، فيما تصر أنت على الغناء، ألم تستنفد الغنائية طاقتها لديك؟
- عندما أكتب قصيدتي لا أستجيب لاشتراطات معينة تملى عليَّ من الخارج، والذين غادروا إلى آفاق أكثر رحابة واتساعاً - كما تقول - حفظهم الله وكان في عونهم، أما أنا فمن الصعوبة عليّ الآن وبعد أكثر من 15 عاما أن أجد نفسي خارج هذا الشكل الذي بدأت في كتابته، مازلت في حاجة إلى كتابة قصيدة أكون أنا المستمتع الأول بها، وقصيدة التفعيلة لا تزال قادرة على منحي هذا الشعور، وعلى توفير تلك المساحة من الحرية اللازمة، من أجل كتابة قصيدة أشعر تجاهها بالرضا. ومع ذلك لا أريد أن يفهم من كلامي أنني ضد قصيدة النثر أو أي شكل كتابي آخر، بل على العكس من ذلك، أجدني متصالحاً مع جميع الأشكال، ولا أتبنى مواقف إقصاء معينة ضدها، انطلاقاً من إيمان عميق لدي بمسألة التعايش بين مختلف الأشكال الكتابية.
قلق... وحذر دائم
بعد نشر نص "شمس آب" في صحيفة "الحياة" قبل مدة زمنية طويلة، كتب القاص محمود تراوري عن تأثرك بالشاعر محمود درويش، فهل أنت متأثر فعلاً بصاحب ديوان "أحد عشر كوكباً"؟
- محمود درويش شاعر عظيم، ما زلت أنظر إلى تجربته الشعرية بصفتها واحدة من أهم التجارب الشعرية العربية، إذ أجدها قادرة على تجاوز نفسها دائما، إضافة إلى ما تمتلك من مقومات استثنائية تؤهلها لفهم سؤال العالم وملامسة الهم الإنساني في صوره المتعددة، لذلك من الطبيعي أن نجد غالبية الأصوات الشعرية التي جاءت بعد درويش، قد تأثرت بتجربته في شكل أو بآخر. محمود درويش نفسه صرح في مناسبات عدة، بتأثره بتجربتي نزار قباني وخليل حاوي، ومع ذلك يصعب عليّ أن أتجاهل حضور أسماء شعرية مهمة في ذاكرتي الشعرية من أمثال أمل دنقل، البياتي، سعدي يوسف، أدونيس، محمد بن طلحة ووديع سعادة... وأعتقد أن مسألة التأثر شعريا، مسألة ملتبسة إلى درجة بعيدة، لأنها لا تحتكم عادة إلى ظروف قرائية معينة، بقدر ما تنجم عن عوامل ثقافية وزمانية ومكانية ونفسية، أما فيما يتعلق بكتابة التراوري، فمن حسن الحظ أنني لم أطلع عليها، لأنها وكما يبدو لي من خلال صياغة سؤالك، تنتمي إلى تلك النوعية من الكتابات التي تعمد إلى الإثارة، ومثل هذه الكتابات لا تعني لي شيئا في الغالب، ولا أعيرها أدنى اهتمام. هاجسي الوحيد هو مواصلة العمل، على تطوير أدواتي وقدراتي التعبيرية، من أجل الوصول إلى كتابة قصيدة أكون راضيا عنها شخصياً. إن إحساسي بالقلق الدائم إزاء كل ما أكتب يجعلني أكثر حذراً من احتمال وجود ثغرات غير مرئية في نصوصي، ما يدفعني جدياً إلى العمل على محاولة تأثيث فضاء الصورة الشعرية قدر الإمكان، لتأتي متواكبة مع ما أحمله من شغف وتوق لا نهائيين، من أجل كتابة قصيدة مغايرة.
أخيرا، لماذا اخترت عبد العزيز المقالح تحديداً، لتقديم المجموعة؟
- عندما كتب المقالح عن مجموعتي الثانية "خُسران" في إحدى الصحف العربية، لم أكن وقتها على معرفة شخصية به، بيد أن كتابته تلك منحتني حافزاً مهماً وقوياً، من أجل المواصلة لتعزيز الثقة بالشعر، بعدها أتيحت لي فرصة أن ألتقي به لأول مرة، خلال إحدى الفعاليات الثقافية في صنعاء، قبل عامين تقريباً. غمرني الرجل حينها بكرم ولطف نادرين. كل ذلك جعلني أفكر بعد وضع اللمسات النهائية على المجموعة، في معرفة رأيه، وحدث أنني أرسلت له المخطوطة، فكان أن بعث لي بتلك الكتابة التي ظهرت لاحقاً على الغلاف الأخير لمجموعتي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.