المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    منطقة العجائب    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    «سعود الطبية» تستقبل 750 طفلاً خديجاً    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    ستة ملايين عملية عبر «أبشر» في أكتوبر    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    خامس أيام كأس نادي الصقور السعودي بحفر الباطن يشهد تنافس وإثارة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كان يا ما كان ...
نشر في الحياة يوم 03 - 01 - 2014

كان يا ما كان... كانت ليلة ساحرة على مسرح فرقة كركلا في محلة حرش تابت في بيروت.
على رغم الطقس البارد والقلق الملبد في سماء الوطن الصغير جاء الجميع. رئيس الجمهورية ومسؤولون ووزراء وفنانون وإعلاميون وشعراء وحشد متنوع من مهتمين ينتمون إلى شرائح وفئات مختلفة من الشعب اللبناني، ولا عجب في زمن التشظي والانقسامات أن يظل عبدالحليم كركلا ومسرحه قادرين على دعوة الجميع إلى خيمة الإبداع. فالفن الحقيقي يوحّد ولا يفرّق، ينشر الحب والأخوة والصداقة لا الضغائن والأحقاد، يبشر بالأمل والتفاؤل ولا ينذر بالويل والثبور وعظائم الأمور، ويخفّف ولو قليلاً وطأة حياة غير ممكنة من دونه.
دائماً نقول إن ما حفظ بيروت، وتالياً لبنان، على رغم قسوة الحروب وشراسة الفتن وكثرة المتآمرين والمتواطئين، هو العصب الإبداعي لوطن يمثل في جوهره كياناً ثقافياً قبل أن يكون كياناً تاريخياً أو جغرافياً. فشرعية الكيان اللبناني ومشروعيته مستمدتان أولاً من دوره الثقافي في المنطقة، ومن إشعاعه الذي أضاء يوماً المحيط كله وتجاوزه إلى البعيد الأبعد، وهكذا هي دوماً الأوطان الصغيرة جغرافياً تعوّض صغر المساحة باتساع الفسحة الإبداعية التي تمنحها دوراً يجعلها أكبر بكثير مما هي عليه.
مسرح كركلا في معزل عن بعض النقد الذي يطاوله وهذا أمر طبيعي ومشروع، بات علامة مضيئة من علامات لبنان الفارقة، إنه كصوت فيروز وكلمات الرحابنة وألحانهم وأغنيات وديع الصافي وصباح ونصري شمس الدين. لقد صار هذا المسرح جزءاً من الهوية الإبداعية للوطن اللبناني من حيث مقدرته الفريدة على مزج التراث اللبناني بأقصى ما توصل إليه الفن العالمي في دنيا الرقص والاستعراض المحمّل بشحنات عالية من التميز والتألق في مستوياته المتعددة مثل الموسيقى المُحلقة والأجساد الفوّارة الهدّارة المطواعة اللينة، والكوريغرافيا الساحرة الأخّاذة، والأزياء الأشبه بمهرجان فرح وغبطة.
أهمية مسرح كركلا كامنة أولاً في تحوّله مؤسسة صلبة استطاعت تجاوز الكثير من المصاعب والمحن، وصمدت على رغم كل الأزمات القاتلة التي ضربت لبنان. ولا ضير في كونه مسرح أسرة فنية تتكامل في ما بينها، حيث الأب عبدالحليم يبتكر الفكرة ويعينه الشاعر طلال حيدر على كتابة النص، والابنة أليسار كركلا تصمّم الرقصات والكوريغرافيا، والابن إيفان كركلا يتولى الإخراج، فيما تبقى النكهة البلدية اللبنانية متمثلةً في الحضور الآسر، ولو كان قليل المساحة، لعمر كركلا الراقص بخفة فراشة، على رغم ثقل العمر والسنوات. أما الموسيقى فتغرف من معين عالمي يتنوع ويتغير بين عمل وآخر، فضلاً عن إدخال عنصر الغناء متمثلاً في العمل الحالي بحضور هدى وجوزف عازار وصوت هادي خليل.
"كان يا ما كان"... سبق لكركلا تقديمها ضمن مهرجانات بيت الدين في شوف الجبل اللبناني، على منصة مفتوحة في الفضاء الطلق حيث تطايرت أجساد الراقصين كرذاذ الفرح، وها هو يستعيدها في صالة مغلقة من دون أن تفقد الكثير من سحرها ورونقها، بل ميزها الاستخدام الجيد للتقنيات المعاصرة في عالم الصورة الافتراضية وتداخل الحقيقي بالمصوّر، فضلاً عن الإضاءة والصوت وغير ذلك من عناصر العرض الذي يُبشر دائماً، في صيغته الكركلية، بالأمل والتفاؤل حاضّاً على التلاقي والتآخي ووحدة الحال، ولا غضاضة أبداً في ذلك في بلاد بأمسّ الحاجة إلى الكلمة الخضراء الطيبة، وإلى ما يبعث بعض الفرح والحُب حتى وإن شاء بعض النقد غير ذلك!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.