تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    الشيباني: الأكراد تعرضوا للظلم وحان بناء دولة المساواة بين السوريين    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    استشهاد 10 فلسطينيين في جنين    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    بيع المواشي الحية بالأوزان    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقاهي دمشق في العصر العثماني
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 2013

مقاهي دمشق العثمانية القديمة، عالم الرجال الساحر، يصطف روادها فوق الدكك، كي يحتسوا القهوة، وهم يتجاذبون أطراف الحديث، فتختلط أصوات ثرثرتهم العالية مع رنين الأدوات المعدنية وإيقاع العبارات المنغمة المتبادلة بين العمال، وتزيد من روعة المكان وحيويته أصوات القصاصين الذين يتلون السيرة الهلالية والظاهرية على أنغام الربابة يقطعها بين الحين والحين استحسان المستمعين.
وافتتن الرحالة الأجانب برونق مقاهي دمشق الفيحاء التي تشيع جواً من البهجة يبعث الدفء في القلوب. وعُرف أهل دمشق باللطف وحب الاجتماع والمرح ولين المعاشرة، وكانت لهم وسائل تسلية لملءِ أوقات الفراغ المختلفة داخل البيت وخارجه. وكان يجتمع الأهل والأصحاب في السهرة ليلاً بخاصّة أيام الشتاء حيث لا توجد وسيلة في تلك الأيام لتخفيف عناء النهار إلا سهرات السمر والسهر، خصوصاً في ليالي الشتاء الطويلة. تذكر ماري دكران سركو أن الدمشقي يستقبل الأصحاب في"البراني"، أو"السلاملك"المستقل عن الدار بكل حاجاته. ويسمي الدمشقيون المكان الذي يجتمعون به"قناق"وهي كلمة تركية أصلها"قوناق"بمعنى الدار. وتوجد في بعض القناقات جوقات موسيقية فيها أشهر المغنّين والموسيقيين وكانت السهرات تعقد إما من وقت لآخر، أو كل يوم في دار تخصص للسهرة من دون انقطاع أو يتداورون ذلك، كل أسبوع في دار واحد منهم. ويلعبون فيها الورق والشطرنج من دون مراهنات أو يروون النوادر.
وتحول بعض السهرات الشرقية في عهد السلطان عبدالحميد الثاني إلى سهرات دمشقية ذات طابع عربي غناءً وموسيقى، وقد يتبارى الساهرون بالأشعار والأمثال ويقرأون بعض السير، ويلعبون ألعاباً مختلفة. وفي الختام يدعوهم صاحب الدار إلى مائدة عليها الحلويات والشاي والقهوة. ويلاحظ أن وسائل اللهو وملء الفراغ، كانت قليلة خارج الدور"وبدأت هواية صيد السمك بين المسيحيين المتصلين بالإفرنج، وأخذ الناس يتجمّعون في المقاهي الكثيرة في مدينة دمشق، يشربون القهوة ويشاهدون خيال الظل قرة كوز. ووجد في مدينة دمشق أكثر من مئة وعشرين مقهى لشرب القهوة والشاي وممارسة بعض الألعاب، وكان يؤمّها الناس في الصيف والربيع والخريف، وانتشرت المقاهي في سائر أنحاء المدينة. وكثرة المقاهي في المدينة دليل على كثرة من يرتادها من الناس، لقضاء أوقات الفراغ والتسلية، وحضور بداية المسرح، والكوميدا خيال الظل الذي انتشر في البلاد في تلك الفترة وسماع الحكواتي الذي كان يقرأ القصص المسلية، وكثرة الغرباء. شرب الدمشقيون في المقاهي القهوة والشاي شتاء، وأنواع المرطبات صيفاً ودخنوا التبغ والنارجيلة على الدوام. وكان أقدم مقهى في دمشق مقهى"ديمتري"وهو يوناني انتقل إلى المدينة وفتح مقهى على الطراز الحديث، فكان مجتمعاً لأرقى طبقة من طبقات الدمشقيين الذين لا يرتادون القناقات ولا يفتحون دورهم للاستقبال. وكان موقع مقهى ديمتري في مرجة دمشق.
ونلاحظ أن معظم ملاكي هذه المقاهي من الأعيان والوجهاء اذ نقرأ في إحدى الوثائق:"استأجر مفخر الأماجد الكرام يحيى الكركوتلي من سكان سوق ساروجة، من صاحب الفضيلة عبد الحميد الأسطواني نائب قضاء دوما، فأجره جميع القهوة خانة الواقعة في سوق الخيل، لصيق جامع يلبغا، بأجرة قدرها عن كل سنة 108 قروش". وكانت في دمشق في تلك المرحلة مقاه يسمونها كازينوات، وهي في سوق الخيل والصوفانية خارج باب توما. وثمن فنجان القهوة فيها عشرون بارة، وعشر بارات في البقية، فيستطيع الغريب من أي رتبة كان، أن يصادف شيئاً من أسباب الراحة. وإذا قصد الاختلاط مع الناس، يجد لطفاً ودعة في من يحادثهم. وهذا من دلائل إجماع الأهالي على محبة الغرباء. ونقرأ حول الكازينو خانة في محلة سوق الخيل الوثيقة التالية:"استأجر رفعتلو مصطفى يوزباشي ابن أحمد الدوركلي جميع الكازينو خانة والواخور والثلاث دكاكين ظاهر دمشق بمحلة سوق الخيل، تابع سوق ساروجة بالصف الشمالي المشتملة على الكازينو ومنافع شرعية". وكما نلاحظ من الوثيقة السابقة، فإن مستأجري أو مقتني الكازينو خانة أو المقاهي، كانوا من الوجهاء والأعيان الذين رغبوا في زيادة الأرباح من دخول هذه الأماكن الجيدة، بالإضافة الى رغبة الناس في السمر والسهر فيها.
أما الإفرنج فقد أقاموا حفلات تنكرية ومساخر وكرنفلات، وانتشر بصورة تدريجية لعب الورق والنرد طاولة الزهر وشرع بعض الدمشقيين المتفرنجين بتقليد الجاليات الأوروبية والاهتمام بعطلة نهاية الأسبوع. وفي فترة السلطان العثماني عبد الحميد الثاني وجدت مقاهٍ كثيرة في مدينة دمشق، بخاصة في مرجتها، حيث يجتمع الناس ليلاً ونهاراً. وكانت معظم المقاهي تبنى على ضفاف بردى وفروعه، وفي كل مقهى قسم شتوي وآخر صيفي يسمى مصيف.
وانقسمت مقاهي دمشق إلى قسمين: بلدي ومدني. ففي المقاهي البلدية، يجلس الناس على الحصر والكراسي المربعة، أمام مناضد خشبية موازية للكراسي، وتقدم فيها النراجيل والقهوة، ويقضي الناس أوقاتهم فيها في لعب الضاما والدومينو والورق والنرد. أما المقاهي المدنية، فمقاعدها من الكراسي الخيزران، وفيها حسب قيمة المقهى، ما يلزم من أدوات كالشطرنج والبيلارد والبيزيك وجميع أنواع لعب الورق، ويلعب فيها الناس جميع أنواع الميسر الحقيقية كالبوكر والباشكا والأتوزنر. وهذا النوع من المقاهي والألعاب التي سادت فيها، جاءت مع الأجانب الذين كثر عددهم في تلك الفترة، في مدينة دمشق، من حكم السلطان عبدالحميد الثاني، نتيجة التغلغل الثقافي الأجنبي الذي سبق الاحتلال العسكري"والذي قابله ضعف السلطنة وعدم مقدرتها على الوقوف في وجه ذلك. ولعب الحكواتي دوراً مهماً في المقاهي، حيث كان يقص على الناس أخبار عنترة والظاهر بيبرس وغيرها من القصص الحماسية، جالساً على دكة عالية، بحيث يراه جميع من في المقهى، فيقرأ فصلاً من القصة ويجني البخشيش".
ويلخص انجيلوس كوسيروجلي المشهد بقوله:"قبل أن يعود المرء إلى بيته، فمن أسهل الأمور أن يمضي إلى المقهى ليتناول قدحاً من الشاي الثقيل جداً والمحلّى جداً، ويلعب الطاولة أو الكوتشينة، ويدخن نرجيلة ويتبادل غليونه مع أصدقائه في كياسة كبيرة، يوجد في بعض هذه المقاهي حكاواتي، راوٍ لقصة عنتر، وهو رجل حسن عادة، بنظارة ضخمة، ولحية قصيرة، ويجلس فوق مصطبة، خلف درج، ويعكف كل ليلة على قراءة القصة بصوت مرتفع، ويصغي إليه الجميع وهم يحبسون أنفاسهم، وفي آخر كل حلقة، عندما يكون الاهتمام على أشده، والفضول قاهراً، والعقدة مثيرة يتوقف ويطبق كتابه، ويعد المستمعين بتكملة بقية القصة في اليوم التالي. ويحدث أحياناً أن يتحيز بعض المستمعين الى البطل أو الى غريمه، وترتفع المناقشات الحادة، ويتراهن المستمعون على كيف تكون النهاية، إلى حد أن أكثرهم حماسة لا يستطيعون الصبر حتى اليوم التالي، فيمضون في وقت متأخر من الليل إلى بيت الحكاواتي، ويوقظونه من نومه لكي يسمعوا كلمة تهدئهم، ويضطر الراوي في أغلب الأحيان إلى إرضائهم لكي يتجنب مشاجرة".
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.