السعودية تبدأ أول عملية بيع سندات في عام 2025    الذكاء الاصطناعي ينجح في تنبيه الأطباء إلى مخاطر الانتحار    المدينة المنورة تسجّل أعلى كمية ب (49.2) ملم    أمطار جدة: الأمانة تتحرك.. الهلال الأحمر يتأهب.. والمطار ينصح    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    وزيرا الصحة و«الاجتماعية» بسورية: شكراً خادم الحرمين وولي العهد على الدعم المتواصل    تنامي السجلات التجارية المُصدرة ل 67 %    أمير المدينة المنورة يستقبل المواطن محمد اللهيبي المتنازل عن قاتل ابنته    قوات الاحتلال تواصل قصف المدنيين    «شاهقة» رابغ الأقوى.. المسند: خطيرة على السفن    في ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.. كلاسيكو مثير يجمع الهلال والاتحاد.. والتعاون يواجه القادسية    في ثاني مراحل رالي داكار السعودية 2025.. الراجحي والعطية في مقدمة فئة السيارات    محافظ الطائف: القيادة مهتمة وحريصة على توفير الخدمات للمواطنين في مواقعهم    جلوي بن عبدالعزيز يُكرِّم مدير عام التعليم السابق بالمنطقة    سلمان بن سلطان يستقبل اللهيبي المتنازل عن قاتل ابنته    هندي ينتحر بسبب «نكد» زوجته    النائب العام يتفقد مركز الحماية العدلية    بداية جديدة    أهمية التعبير والإملاء والخط في تأسيس الطلبة    ليلة السامري    846 مليار ريال قروضً عقارية من المصارف للأفراد والشركات    العداوة الداعمة    بلسان الجمل    احتياطات منع الحمل    البلاستيك الدقيق بوابة للسرطان والعقم    جهاز لحماية مرضى الكلى والقلب    سعود بن نايف يؤكد على جاهزية الجهات لموسم الأمطار    أمير تبوك ونائبه يعزيان البلوي    سعود بن نهار يتفقد السيل والعطيف    استقالة رئيس الحكومة الكندية    خالد بن سعود يستعرض منجزات الهلال الأحمر في تبوك    اللهمّ صيّباً نافعاً    سورية.. «خارطة طريق» نحو الاستقرار    عبور 60 شاحنة إغاثية سعودية منفذ نصيب تحمل مساعدات للشعب السوري    القيادة رسمت مسار التنمية المستدامة والشاملة    أمير حائل يفتتح «مهرجان حرفة»    ارتفاع العائدات يخفض أسعار الذهب    وزير الخارجية يناقش المستجدات الإقليمية مع نظيره الأمريكي ومع آموس الوضع في لبنان    "ميلان" يُتوّج بلقب السوبر بعد تغلّبه على "إنتر ميلان" بثلاثية في الرياض    "رافد للأوقاف" تنظم اللقاء الأول    الفريق الفتحاوي يواصل استعداداته لمباراة الوحدة وإدارة النادي تفتح المدرجات مجاناً    عمر السومة يرحل عن العربي القطري ويعود للسعودية    انطلاق فعالية "نَوّ" بالقرية العليا    قمة عالمية سنوية للغة العربية    مكة الأكثر أمطاراً في حالة الإثنين    حماية البذرة..!    العالم يصافح المرأة السورية    لماذا الهلال ثابت ؟!    صافرة الفنزويلي "خيسوس" تضبط مواجهة الهلال والاتحاد    «أبوظبي للغة العربية» يعزّز إستراتيجيته في قطاع النشر    "التراث" توقّع مذكرة تفاهم مع موتوكو كاتاكورا    روسيا تسيطر على كوراخوفو وكييف تلتزم الصمت    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيسة الجمهورية الهيلينية في وفاة رئيس الوزراء الأسبق    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    زراعة جهاز على البطين الأيسر يجدد خلايا القلب 6 أضعاف السليم    قطاع ومستشفى بلّحمر يُفعّل "شتاء صحي" و"التغطية الصحية الشاملة"    غارات الاحتلال تودي بحياة عشرات الفلسطينيين في غزة    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الوليد بن طلال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شبلي شميل "فيلسوف تحديث الفكر العربي"
نشر في الحياة يوم 10 - 08 - 2013

صدرت في سلسلة"تراث النهضة"-الهيئة المصرية العامة للكتاب، الأعمال الكاملة للمفكر النهضوي شبلي شميل 1850 ? 1917 في مجلدين كبيرين من إعداد الدكتور عصمت نصار أستاذ الفلسفة في جامعة بني سويف، جنوب القاهرة. تلقى شميل علومه الأولى في مدرسة المرسلين الأميركيين في بيروت، ولقبه رفاقه خلال سني الدراسة ب"الأستاذ الفيلسوف"، وهو من بيت اشتهر بالعلم والأدب ودراسة القانون.
تعمق شبلي شميل في دراسة الأدب العربي، ونتف من الثقافة الإسلامية، وتصفح القرآن الكريم بتوجيه من أخيه أمين ليستقيم لسانه ويرتقي أسلوبه، ويتعرف الى ما يدين به أبناء بلده. وكثيراً ما تحدث مع أخيه أمين عن سر تخلف الثقافة العربية وتراجع المسلمين رغم عدم وجود ما يحول ? في القرآن ? بين العقل والبحث الحر والاشتغال بالعالم. التحق شبلي شميل بالكلية الأميركية في بيروت لدراسة الطب 1866، ثم سافر إلى فرنسا لإتمام دراسته، وهناك تعرف الى الاتجاهات الفلسفية والعلمية الذائعة فاستهوته فلسفة فولتير ومونتيسكيو وهول باخ وآراؤهم حول الدين الطبيعي والمعبود الأول، وكتاباتهم النقدية عن الكتاب المقدس وتعاليمه وسفر التكوين، ووجود الإنسان، وأثر الخرافة في ثقافات الشعوب، ثم تعرف إلى أنصار الاتجاه المادي أتباع أوغست كونت، فاستهوته مناقشاتهم حول نشأة الأديان وتطورها وفلسفة داروين وهربرت سبنسر ونظرية التطور وأصل الأنواع والتوالد الذاتي التي نادى بها بوخنر وباستيان. ولم تعجبه الفلسفة المثالية لأنها ? في رأيه ? مفعمة بالتصورات المجردة والأفكار التي تجمع بين الخيال والواقع، كما أن سعيها لما ينبغي أن يكون لا يختلف في رأيه عن تعاليم الكتاب المقدس التي تنشد السعادة للإنسان في العالم الآخر، ومن ثم قرر البحث عما يحقق السعادة للناس على الأرض، فوجد أنه العلم الذي ينصب على دراسة الواقع فحسب. وتأثر بتعاليم سان سيمون في حديثه عن الإخاء والمساواة وأهمية الأخذ بالنظام الاشتراكي لتحقيق المساواة بين البشر، وكذا في دعوته لاصطناع لغة عالمية وتحطيم الحدود بين الدول فيصبح العالم كياناً واحداً. وكان يسعي إلى نقل المعارف السائدة في عصره من طور التنظير إلى طور الواقع والتطبيق. ثم عاد إلى مسقط رأسه عام 1873، فلم يطب له المقام وسط استبداد رجال الدين وتخلف الرأي العام فقرر الهجرة إلى مصر التي كانت تعج بقادة الفكر وزعماء الإصلاح المستنيرين أمثال رفاعة الطهطاوي وعلي مبارك، وعبدالله فكري، وحمزة فتح الله، وعبدالله النديم، ويعقوب صنوع ومحمد عبده وجمال الدين الأفغاني وغيرهم. فأقام بالإسكندرية ومنها إلى طنطا حيث مارس مهنة الطب فالتقى الأفغاني ودار بينهما حديث قصير حول تصور الإنسان البدائي للإله، ففقال الافغاني: إن الإنسان الأول راح يبحث عن ضالته في السماء ليسمو بها عن سائر الموجودات الأرضية المنحطة، أما شميل فكان يعتقد أن الإنسان البدائي لم يفكر بالألوهية إلا خوفاً من المجهول أو إعجاباً بما هو كائن وعليه ألّه الإنسان الأول الطبيعة، ففطن الأفغاني إلى نزعة شميل المادية فلم يناقشه فيها.
وفي العام 1885 انتقل إلى حي الغورية بالقاهرة وافتتح مع بعض رفاقه مركزاً طبياً بالمجان، إيماناً منه بأن الطب رسالة وليس مهنة وأسس مع حفني ناصف 1855 ? 1919 م جمعية"الإعتدال"التي كانت مهتمة بنشر الآداب العصرية والأخلاق الإجتماعية في الرأي. كما أصدر شميل مجلة"الشفاء"لنشر الثقافة الطبية. وفي العام 1869 كتب شميل خطاباً مطولاً إلى السلطان عبدالحميد بعنوان"شكوى وآمال"ذكر فيه أن الأمم الناهضة لا تقوم إلا على دعائم ثلاث هي: الحرية والعدالة والعلم، وأن شمس المدنيات تأفل بغياب إحدى هذه العمد. وفي العام 1898 تحدث عن آفات الثقافة الشرقية، فذهب الى أن تخلف الصينيين والهنود والفرس والعرب والعثمانيين يرجع إلى عشوائية الأنظمة وفساد الحكومات وانحطاط المعارف العقلية وغيبة الروح العلمية، وتبعاً لقانون تنازع البقاء يجب على هذه الأمم الانقياد إلى الحضارة الغربية لاقتباس أصول المدنية منها. وفي العام 1908 كتب رسالة للشيخ رشيد رضا يؤكد فيها أن دفاعه عن نظرية النشوء والارتقاء لا يعني أبداً كفره بالقيم الروحية المقدسة ولا حطه من شأن الأنبياء، بل العكس، فإنه ينظر الى شخصية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم باعتباره أعظم المصلحين والهادين إلى سعادة البشرية. وانتقد شميل هجوم اللورد كرومر 1841 ? 1917 في كتابه"مصر الحديثة"على الشريعة الإسلامية والمبادئ القرآنية وأنها السبب في تخلف المسلمين. وأكد شميل أن القرآن ليس عقبة أمام تقدم المسلمين. وكتب على صفحات"المؤيد":"إن تجديد الفكر الإسلامي مرهون بقدرة زعماء الإصلاح على فتح باب الاجتهاد مجدداً".
وفي عام 1909 كتب شميل في مجلة"الهلال"مقالاً عن فلسفة النشوء والارتقاء وأظهر تهافت الكتابات التي تحاول الزج بالآيات القرآنية في النظريات العلمية، وأكد ضرورة الفصل بين الدين والعلم ضماناً لعدم تنازعهما. وعقب عبدالقادر القباني ومحمد رشيد رضا على المقال. فذهب الأول إلى اتهام شميل بالإلحاد، أما رشيد رضا فذهب إلى أن ما جاء به داروين ? إن ثبت ? لا يتعارض مع ما جاء به الشرع، كما أن الخلط بين الدين والعلم من الأمور الشائكة، لأن فيها ربط متغير بثابت، فالنظرية العلمية تتحول وتتبدل، أما أصل الشرع فثابت. كما طالب بضرورة الاحتكام لمعيار البقاء للأصلح في التخطيط وانتخاب الأفكار، والعزوف عن النهج الراديكالي في الإصلاح والتغيير، مبيناً أن المنهج الثوري ينبغي أن يقوم على الإصلاح التدريجي، فالطفرة لا تنتج سوى الفوضى والعنف، أما الثورات التي يقودها العلماء والعقلاء ويؤيدها الشعب، فهي قادرة على إحداث التغيير بلا عنف أو تخريب لأنها تعبر عن فعل واعٍ. كما طالب شميل بضرورة تطبيق النظام الاشتراكي في الأقطار العربية باعتباره أقرب إلى طبيعة الحياة الثقافية وأنشطة الغالبية العظمى من شعوبها، مع الحفاظ على مكتسبات الفكر الليبرالي الضامن لحقوق الأفراد والمقيد في الوقت نفسه من مهام مؤسسات الدولة. وأوصى شميل بضرورة إقامة المناهج التربوية والمحتوى المعرفي للمقررات الدراسية على قاعدة ثابتة من العلم الحديث، مع تخليصها من الحشو والأساليب التلقينية في التدريس وكل المعارف البلاغية والخيالية والميتافيزيقية والحد من إنشاء الكليات النظرية، ولا سيما الخاصة بتدريس الآداب والفلسفة مع التوسع في بناء الأكاديميات العلمية والمناهج الصناعية، والتأكيد على أن التسامح والحرية وجهان لعملة واحدة وأنه لا فصام بينهما في الأمم التي تنشد التمدن. وضرورة تحرير المرأة من قيد الجهل وتأهيلها للمشاركة الإيجابية في بناء المجتمع الحديث والعمل من أجل تفعيل السلام الدائم بين الأمم مع حفاظ الشعوب على السلاح الذي يردع الطامعين والمعادين للسلام، فقانون الصراع سنة كونية لا يمكن محوها وتوازن القوى هو الضامن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.