الحفلة التي خصصها مهرجان بيتهوفن لأوركسترا الشباب العراقي في مدينة بون الألمانية غصت بالحضور. من يغمض عينيه ويغوص في النغمات التي انطلقت من نحو خمسين آلة موسيقية، يكاد يظن أنه يستمع إلى فرقة محترفة، عزفت عشرات المرات هذا الكونشيرتو البديع الذي وضعه بيتهوفن للكمان والأوركسترا. بعض الأخطاء لا سيما من عازف البوق، قد تلفت الأنظار، لعدم تمرس العازفين بموسيقى بيتهوفن الصعبة. ولكن عندما بدأت الشابة الألمانية أرابيلا شتاينباخ عزفها المنفرد البارع والشجي على الكمان، نسي الحضور سن العازفين. كان حضور بيتهوفن كاملاً. عزف ينساب بسهولة فيخلب الأسماع، مثلما خطفت العازفة النحيفة بفستانها الأحمر المتوهج الأبصار. يبدأ الكونشرتو هادئاً، يتألق الكمان، الأوركسترا كلها في خدمه أنغامه الشجية. الجملة الموسيقية ذاتها تعود، مرة ناعمة، مرة حزينة، مرة غاضبة. من لا يصغي جيداً يعتقد أن الكونشرتو تكرار ممل. لكنها براعة التوليد والاشتقاق والتنويع. لا يكاد المرء يصدق أن عمر هذه الأوركسترا العراقية الشابة لا يتجاوز سنوات ثلاثاً. ففي عام 2008 خطرت في بال عازفة البيانو العراقية زحل سلطان (22 سنة) فكرة تأسيس أوركسترا تضم شباناً من كل أنحاء العراق وأطيافه، عرباً وأكراداً، وشيعة وسنة ومسيحيين، شبان تجمعهم الرغبة في أن يتجاوزوا بالموسيقى أزمات السياسة وكوارثها والتقسيم العرقي والتمييز الطائفي. قبل سنتين التأم شمل «أوركسترا الشباب العراقي» تحت قيادة المايسترو الإسكتلندي بول ماكليندين الذي يعيش في كولونيا. وجد ماكليندين أمامه شباناً متعطّشين للتعلم وإجادة العزف، خصوصاً أن معظمهم لم يتلق تعليماً موسيقياً منهجياً، وتقتصر معرفته النظرية بالموسيقى على المعلومات من الإنترنت. لذلك أقام المايسترو في مدينة السليمانية بشمال العراق ورشة صيفية، أحضرَ إليها 12 مدرّس موسيقى من الولاياتالمتحدة وأوروبا، ليلقنوا الشبان في أسبوعين مبادئ العزف الأوركسترالي. والتقى العازفون (أعمارهم بين 16 و28 سنة) هذه السنة مرة أخرى في أربيل حيث تدربوا مع المايسترو استعداداً لتقديم أول حفلة موسيقية لهم في بون، مسقط رأس لودفيغ فان بيتهوفن، وفي مهرجانه السنوي. كان حلماً بعيد المنال بالنسبة إلى الشبان أن يعزفوا موسيقاهم في حفلة خارج العراق. 33 عازفاً حضروا إلى بون، وأقاموا لدى عائلات من المدينة، وتدربوا من أجل الحفلة التي ساندهم فيها أعضاء أوركسترا الشباب الألماني. «جمل الصحراء» بدأت الأمسية بمقطوعتين كُتبتا خصيصاً لهذه الحفلة بتكليف من مؤسسة «دويتشه فيله» الإعلامية. ألّف المقطوعة الأولى الموسيقي الكردي الشاب علي عثمان الذي يعيش حالياً في هولندا، وهي بعنوان «دعاء»، تلتها مقطوعة ألفها الموسيقي محمد أمين عزت، قائد الأوركسترا العراقية الوطنية منذ عام 1989، وحملت المقطوعة عنواناً استشراقياً بامتياز هو «جمل الصحراء». ويوضح عثمان أن العنوان يشير إلى «السمات المشتركة بين الجمل والشعب العراقي، أي القوة والشجاعة والصبر». بعد الجزء العراقي عزفت الأوركسترا، السيمفونية رقم 104 ليوزف هايدن، وكأنها بذلك كانت تمهّد للكونشيرتو الوحيد الذي كتبه بيتهوفن عام 1806 لآلة الكمان والأوركسترا (مصنف رقم 61) والذي يستغرق عزفه نحو 45 دقيقة. كان الجمهور سخياً في التصفيق الطويل والاحتفاء بهذه الأوركسترا الشابة وما تمثله من رسالة ثقافية وسياسية، كما كان الرئيس الألماني كريستيان فولف كريماً في لفتته حين صعد إلى المسرح مهنئاً أعضاء الفرقة. هل يحتاج العراقيون إلى بيتهوفن؟ في الفيلم القصير الذي عرض قبل الحفلة بأيام، قالت والدة إحدى العازفات لابنتها: «كفاك تدريباً، لقد أصابني عزفك بالصداع»! ربما لا تستسيغ الأم أن تكون ابنتها عازفة، وقد لا يستسيغ المجتمع هذه النغمات المجردة والموسيقى العقلية التي تبدو خالية من الإيقاعات الراقصة، لا سيما أن كثيرين في العراق (هكذا قال بعض العازفين في الفيلم) ينظرون إلى الموسيقى باعتبارها لهواً وعملاً من «أعمال الشيطان». غير أن الأكيد أن العراق المتشرذم والمتفتت والذي يعاني من عواقب الحروب والاحتلال والفساد، في حاجة إلى الثقافة بشتى صورها، ليؤسس مجتمعاً متحضراً جديداً.