ظلّت كتابة التاريخ أمداً طويلاً تركّز على تاريخ النخب السياسة والاقتصادية والفكرية، ونادراً ما تطرقت إلى تاريخ الناس العاديين الذين يقبعون في «سفوح المجتمعات». غير أن في العقود الأخيرة حدثت ثورة نظرية ومنهجية في كتابة التاريخ، حيث اشتد الاهتمام بتاريخ المواطنين العاديين الذين تجاهلتهم الكتابات التاريخية التقليدية ردحاً طويلاً من الزمان، وهو ما اصطلحنا على تسميته History from below أي (التاريخ من أسفل). وهو تاريخ يحاول أن يملأ فجوات في بنية (المسكوت عنه تاريخياً عمداً أو من دون قصد) في المصادر التاريخية التقليدية، والتي لا تستطيع وحدها أن تقدم لنا الصورة أو الحقيقة التاريخية، إذ إنه لا يمكن الشهادات الجزئية أن تقدم الحقيقة التاريخية، وإنما جانباً جزئياً من تلك الحقيقة وهو ما نجده بارزاً في مراحل التاريخ المصري وعصوره لا سيما العصر العثماني. يمَثًّلَ الفتح العثماني لمصر مرحلة تحول في تاريخها وفي حياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وممّا يُؤسف له أن مظاهر الحياة الاجتماعية وما أصابها من تغيّرٍ طبقاً للمتغيرات السياسية والعسكرية لم تكد تلقى أي اهتمام من مؤرخي تلك الفترة المبكرة من العصر العثماني في مصر على رغم ظهور عدد كبير من المخطوطات التي تتحدث عن مصر العثمانية ولكنها أكثر تناولاً للجوانب العسكرية، وصراعات البيوت المملوكية والولاة العثمانيين، من دون اهتمام بالتقاليد والحياة الاجتماعية، أو تسجيل لمظاهرها ومتغيراتها. من هنا يتضح لنا مدى أهمية مخطوط الرحالة التركي (كاليبولي لو مصطفى عالي) الذي زار القاهرة للمرة الأولى عام 1563م. ثم جاءت زيارته الثانية لها إبان ذهابه إلى الحجاز لأداء فريضة الحج بعد ذلك بربع قرن. كتب عالي مخطوطته الشهيرة عندما زار القاهرة في نهاية القرن السادس عشر الميلادي، حيث عمل بمعية (لالا مصطفى باشا البوسنوي) وسجل المتغيرات التي واكبت الفتح العثماني لمصر. فاضت كلمات المؤرخ والرحالة التركي عن القاهرة بالدقة والموضوعية، فقد تيسر له التغلغل في الحياة العامة في مصر، إضافة إلى اتصاله بدوائر صنع القرار، ما جعل مخطوطه يتميز عن الكتابات الأوروبية التي لم تتغلغل في الحياة المصرية. وغلبت على مصطفى عالي نزعة المقارنة بين ما شاهده عند مجيئه في الرحلة الأولى وما صارت إليه الأحوال في رحلته الثانية، وقد رصد التغيير الذي أصاب المجتمع المصري على مدى قرابة الأربعين عاماً وفي ذلك يقول: «إن هناك عادات مفجعة شاهدتها بنفسي عندما زرت القاهرة عام 1008ه / 1599م. ولم تكن هذه المساوئ قائمة وقت زيارتنا السابقة لمصر، ويبدو أن تلك العادات السيئة قد ابتدعها في أول الأمر بعض السفلة من الجند السباهية، وسرعان ما تحولت إلى عادة شاعت بين الطبقات الدنيا». ووصف إلى أي حد تراجع الجود والكرم في شكل ملحوظ لدى علية القوم في القاهرة ما بين زيارته الأولى والثانية، وحل محلهما الجشع، وتزايدت الرشوة والإسراف الزائد في خزينة مصر. أموال الأوقاف ويتعجب من حالة الجند في مصر: «فهم أشبه باللصوص في مظهرهم، يرتدون القفاطين القديمة، ولا تجد منهم من يلبس السراويل الفضفاضة والقطيفة الزاهية الألوان». ويرصد العبث بأموال الأوقاف المصرية وإهدارها وتدهور حال العملة والغش في قيمتها الحقيقية وسوء الإدارة المالية والحسابات. وسياسة التخصيص المفتوحة والفاسدة التي ساهمت في «تكويش» أهل الثقة والمحسوبية على مساحات ضخمة من الأراضي من دون وجه حق. وتحويل هؤلاء إلى حيتان وأثرياء بقصد أو من دون قصد. ويقدم وصفاً صادقاً للحياة القاهرية وتقاليدها الاجتماعية ويرصد لنا أنواع الأطعمة ورخص سعر الطيور، كالإوز والدجاج وصغار الحمام، مقارنة بأسعارها في تركيا. ويعرض لتقاليد سكان القاهرة وترددهم على زيارة الأضرحة والقبور عقب صلاة الجمعة ويسجل اهتمامهم بتبادل التهاني في بداية كل شهر عربي وتبادلهم للتحية الحارة صباحاً ومساءً ويشيد بالروح السمحة والمرحة لأهل القاهرة وكثرة احتفالاتهم بتوديع موكب الحج واستقبال عودته «واحتفالهم بالعيدين وبوفاء النيل وفتح الخليج وأعياد أخرى كثيرة لا توجد في بلاد الروم». إلى جانب الاحتفالات الأسرية مثل الزواج والولائم والمناسبات السعيدة والخروج للمتنزهات والحدائق العامة والاستماع للموسيقى على النيل مما كان من شأنه تخفيف وطأة وضنك العيش على عامة الناس. «وهذا الأمر تنفرد به مصر عن سائر البلدان». ويرسم لوحة معبرة عن الأزياء التي يرتديها المصريون، ويسجل أن لكل طبقة سمات الزي الخاص بها ويصف بدقة ملابس نساء الطبقة العليا من ارتدائهن الأُزر البيضاء، والخمار الأسود، وارتداء النساء المصريات الحبرات السوداء على رؤوسهن ومظهر ملابسهن البسيط واهتمام الفتيات اللائي لم يتزوجن بتغطية وجوههم ببراقع حمراء من الحرير. ويشير إلى أطفال مصر العرايا إلا من خرقة صغيرة لستر عوراتهم. ويقارن مصطفى عالي بين التركيات وبين القاهريات ويسجل أن القاهريات أقل مهارة فهن لا يطهون الطعام في المنازل ولا يهتممن بأعمال الحياكة والتطريز. «كما أن نساء القاهرة لسن في ولع وشغف بمنازلهن مثل النساء التركيات». ويشير إلى أن نساء القاهرة يركبن حمير المكارية في تنقلاتهن، وينعى ركوب العروس حماراً ومن حولها أقاربها لتزف إلى منزل الزوجية وينعى تردد النساء على القرافة وما يحدث من اختلاطهن بالرجال من منكرات، وزنا وشذوذ جنسي، ومعتقدات باطلة. ولا يمنعه ذلك من الإشادة بنساء القاهرة في الجماع حيث «امتزن أثناء الجماع بالكثير من المهارات، وكأنهن جياد تعرف اللذات والشهوات!». ويعرض لما رآه من تقاليد جنائزية، فيعيب وجود النائحات والنادبات المحترفات حيث يتم «تأجيرهن وتضع كل واحدة منهن فوطة سوداء لتستر بها، وتبدأ في عمل أشياء غريبة كالنواح والولولة والبكاء الشديد وتعداد محاسن الفقيد، لدرجة أن من يسمع نواحهن وعويلهن يظن أنهن ابتلين حقاً في عزيز لديهن!». نزعة المقارنة وقد غلبت عليه نزعة المقارنة بين ما يشاهده وبين ما هو موجود في بلده حتى في طقوس الموت فيقول: «الأتراك مختلفون عن المصريين في طقوس التشييع، فيضع الأتراك علامات تبين ما إذا كان المتوفى رجلاً أم أمرأة بإشارة على التابوت». وتظهر عليه عنجهية عنصرية تطفو في تحامله على العرب والمصريين واتهامهم: «بقبح الأشكال والصور، وأنك لا تجد منهم حسن الصورة إلا من قد اختلطت به الدماء التركية!». ويقدم وصفاً شيقاً لمقاهي القاهرة بعالمها الفريد المتناقض حيث تجمع بين أهل التقوى والصلاح كما أنها ملجأ للبطالين من عساكر مصر ذوي الهيئة الرثة، ومدمني المخدرات، في صورة متشابكة العناصر تحوي الملامح الإنسانية العامة حيث يجلس الناس على الحُصر متواجهين، يتبادلون النجوى، والأحاديث، والأشواق الإنسانية، والمصالح المادية، وقضاء الحاجات وعقد الصفقات، وثمة من تلفه الوحدة، فيجلس محملقاً في الفراغ والفضاء العريض، وقد يحاول قهر وحدته بحديثه إلى جار لا يعرفه، وفي الوقت نفسه ينتظر البعض منهم أن يتطوع أحد الأغنياء، ويمن عليهم بفنجان من القهوة. يتفرد مخطوط مصطفى عالي باستعراض الحالة المزرية لكثير من عساكر مصر وإلى تدني أخلاقهم، ومظهرهم المتواضع، إضافة إلى سوء أخلاقهم وانحلالهم، ومعاركهم وصراعاتهم الدائمة التي لا تعدو أن تكون خلافاً على غلام أو جواد! ويُقَدَّر عدد الجند المنوط بهم حماية القاهرة من هجمات الأعراب بعشرة آلاف جندي ويتهمهم بالانحلال والبعد عن الانضباط العسكري، ويرجع ذلك إلى أن كل الرتب العسكرية يشغلها الأجانب من غير الترك. وسجل مصطفى عالي اختلال الأمور في ديوان مصر عما كانت عليه الأمور في زيارته الأولى، ويرجع ذلك إلى سوء اختيار كبار موظفي الدولة مثل الدفتردار، ومستحفظان قلعة القاهرة (مقر و قصر الحكم آنذاك)، ويشير إلى استبعاد ذوي الخبرة والعلم ليحل محلهم الجهلة والأفاقون من المرتشين، وغير ذوي الخبرة، والذين لم يسبق لهم خدمة أحد من العظماء، والذين يطلق عليهم (مفلاجية) احتقاراً لشأنهم. وقدم عرضاً مفصلاً للبكوات الذين كانوا في مصر عند زيارته لها، وقدر عددهم بثلاثين بك تقريباً، ليس من بينهم من نشأ في القصور السلطانية سوى ثلاثة من البوسنة، ثم يعرض لتفاصيل الأصول المنحطة لحوالى عشرين من البكوات أصحاب السنجقيات في مصر، والذين حصلوا على مناصبهم بالرشوة والبرطلة والوسائل القذرة، ومنهم (سنان بك) الذي عُرف - لشدة ولعه بالصبيان المرد - بقائد جيش الغلمان! ويبدو أن عنف السلطة دفع الفلاحين المصريين إلى هجر قراهم، وترك أراضيهم وحقولهم ما اضطر الفلاحين إلى بيع أدوات الزراعة نفسها تحت وطأة وسائل القمع والتعذيب من العسكر، وهذا يؤدي إلى خراب ريف مصر وقراها. وعلى رغم النقد السياسي لأحوال الولاة والحكام والملتزمين وقادة الجيش وكبار موظفي الدولة، أصاب عالي كبد الحقيقة وكشف عن حنكة سياسية عالية، وإن كنا نلاحظ أن ما كتبه كان مغلفاً بحرصه على مصالح الباب العالي في محاولة لإثبات شدة ولائه وإخلاصه للسلطان. ولكنه في النهاية يقدم لنا صورة مفصلة بدقائقها وأسرارها، واضعاً يده على نبض الحياة في مصر التي أفقرها الاستبداد. * أستاذ في كلية الآداب في جامعة حائل - السعودية