المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سلطان سلطانة" رواية الذكريات . عبدالله باخشوين يسرد قصة حب أول
نشر في الحياة يوم 03 - 11 - 2013

يحدث أن نكتشف شيئاً فشيئاً ما كانت عليه قصة حب كبيرة عشناها في مراهقتنا، تماماً كما يروي الكاتب السعودي عبدالله باخشوين في روايته"سلطان سلطانة"المركز الثقافي العربي- النادي الأدبي في الرياض. وفيها لا يجد القارئ نفسه أمام عمل سردي متخيل بقدر ما هو عمل يزخر بالواقعية، يغذيه المؤلف بتفاصيل حياتية يومية، يمررها بلهجة سعودية عامية احياناً، بأسلوب لا يخلو من الفكاهة أو الطرافة، مقتطعاً جزءاً من يومياته في مطلع شبابه، ليطلعنا على قصة حبه لابنة الجيران"سلطانة". إنها رواية لا تتعدد أحداثها بقدر ما تتعدد دلالاتها النفسية والاجتماعية والثقافية للمجتمع السعودي في سبعينات القرن العشرين، كما يتاح لنا التخمين من خلال يوميات الكاتب.
يبدو أن الكاتب أراد عبر هذا النص، أن يُعيد الحياة الى محبوبته الأولى سلطانة من خلال استلهام مرحلة مراهقته التي قضاها في كنف أسرة تعيش الحياة التقليدية المعتادة للأسر السعودية في مدينة الطائف.
تساهم شخصيات الرواية"القليلة"نسبياً، في نمو السرد الروائي بتأنٍ وهدوء، فترسم ملامح رواية غير تقليدية تقوم على الحوار والذكريات أكثر من الحركة والأحداث. كلّ ما يكتبه الروائي إنما يغرفه من مؤونة الذاكرة المبكرة حيث تلوح قصة حب معلقة بتحكيمات ومخاوف أخلاقية لا تقف عائقاً أمام عاطفته المتقدة تجاه سلطانة.
أهم ما يميز هذا النص عفوية التسلسل السردي وبساطة الاسلوب المتجسد بلغة سهلة تعتمد التوصيف الدقيق لملامح الأبطال وتصرفاتهم من دون إسراف. وإن مرّت بعض المبالغات في توصيف بعض الشخصيات، فإن ذلك يكون في مصلحة "الطرافة"التي تسيطر على معظم أجواء رواية بطلها مراهق خجول يقع في غرام جارته السمراء الدقيقة الملامح والتي يصفها باللهجة السعودية الدارجة ب"المقصقصة".
لا تنقص الكاتب البراعة اللازمة لاستدارج القارئ الى متابعة الشاب الصغير الذي يفرض عليه المجتمع أن يضع كل مشاعره خلف ستار حديد فلا يفضحه كلامه وحركاته العفوية ونبرة صوته، ويمضي وفق مسار حياته اليومي من دون أن يلتفت أحد الى مشاعره الحارة تجاه سلطانة.
كل مساء يستدعي أحلام يقظته بالطريقة التي يستمدها من عوالم الأفلام والكتب، وفجأة عندما يُغرم، ترحل تلك الاحلام إلى غير رجعة وتصبح أحلام يقظته خرساء ولا يبقى في مخيلته أحد سواها،"سلطانة"، التي يعبّر عنها قائلا:"احتلتني تماماً"، فكان خياره الوحيد أن يستسلم لحضورها الطاغي الذي يدير أحلام يقظته ومنامه.
سلطانة، الفتاة الغضة التي اجتازت لتوّها عالم الطفولة وبالكاد نَهَد شيء ما في صدرها، تتسلل إلى مناماته وتأسره مما يدفعه الى اعترافات صريحة ومباشرة:"هالني أنها أعجبتني. وهالني أنها أجمل ما يمكن أن يتخيل أي محب لحبيبته، لم تكن قليلة بدت أكثر مما يريد أن يجده الفتى في فتاة وأكثر مما يريد أن يجده رجل في امرأة . سيبك من السينما: - لا فاتن حمامة ولا عشرة زي زبيدة ثروت ولا مئة نادية لطفي. أما هذه"المقصقصة"ملعونة الوالدين فإن جمالها يفوق أي وصف، كيف لم أرَ فيها كل هذا الجمال من قبل؟ أين كانت عيني ؟"...
عبد الله باخشوين ينقل في روايته هذه عوالم البنات اللواتي فُرض عليهن البقاء في البيوت، علماً أنهن فتيات لديهن من الفضول ما يجعلهن لا يتوقفن عن البحث والتنقيب والتدقيق في كل ما يصل إليهن، إضافة إلى قدرتهنّ على التأمل والتحليل واستخلاص النتائج التي غالباً ما تكون صحيحة. وهذا ما يجعلك تتأكد أن أي سوء أو انحراف قد تصل إليه البنت لا يأتي نتيجة جهلها، أو لأنها خُدعت، لكنه يحلّ بها لأنها مغلوبة على أمرها لأسباب عائلية أو اجتماعية.
البطلة سلطانة - رغم صغر سنها - قامت بهندسة علاقتها بجارها وفق مقاييس تلائم المجتمع بطريقة لا تقبل الاندفاع أو الخطأ وحتى ما قد يفلت ويُعد تجاوزاً. لديها القدرة على إعادة ضبط نفسها قبل أن يدرك ذلك أحد آخر. ولديها القدرة والمهارة التي تمكنها من إيصال مشاعرها بشكل مباشر وغير مباشر من دون أن يفهمه أحد سوى المحبوب. إنه عالم المراهقين وهم يحولون كل الثرثرات والضحك والمشاكسة والمزاح والكلام الجاد قاموساً للحب.
قد تكون سلطانة سبباً للكتابة، آراد البطل أن يعثر على طريقة ليتواصل من خلالها معها فكانت الكتابة ملاذه الوحيد والمتاح كما ينصحه أحد الكتّاب الأكبر سناً. وسرعان ما تتحول الجريدة الى طريقة تراسل سرية لا يمكن أن يفهمها أحد غير سلطانة وعاشقها الذي تأسره تلك الطاقة الروحية التي تشعّ فيها، هي التي فيها شيء مهم لم يستطع الامساك به ولا يدري ما هو!
يعتمد الكاتب في هذه الرواية على الحوار ليقدم ما أمكنه من الحياة اليومية المعيشة في تلك البيوت الطينية البسيطة، بحيث يكون الحوار الحامل السردي للنص بمجمله. وثمة فصول عدّة قائمة على الحوار الذي يصيغه عبدالله باخشوين بعفوية كبيرة وواضحة تبعد شبهة الملل عن رواية ليست مترعة بالأحداث بقدر ما هي ممتلئة بالتوصيف والشرح الذي كتب بلغة الجملة المجردة والمحسوبة حساباً دقيقاً.
الذائقة الجمالية يوليها الكاتب اهتماماً واضحاً فيما يشرح ذلك بقوله :" أما إذا أردت أن تتحدث عن النساء فإن الأمر يختلف. في الجزيرة يبدأ الرجل بملامحه وتبدأ المرأة بصوتها. المرأة تخلع النقاب عن لسانها أولاً. إذا تحدثت إليك فإن لسانها يرسم لك سمات جمالها ويقدم كل مفاتيحه ومن هنا ننطلق. إذا تحدثت فإنك لا تعرف فقط من أين هي ! فتشكيلات لسانها من أول الكلام حتى اكتمال معانيه تعيد رسم ملامح وجهها فوق"غطوتها"...
نُلاحظ في الصفحات الأخيرة من الرواية ما يشبه التسرّع لإنهاء الرواية أو الأصح إنهاء قصة الحب العذرية. ينتهي الحب فيما يهمس البطل لنفسه:" لا أريد أن أذهب. ولا أستطيع أن أعود. جرحٌ نازف. كنت أهوي إلى بئر حزن بغيض. لم أعد إلى الطائف بعد ذلك مطلقاً".
يستعيد عبدالله باخشوين قصة الحب الأولى التي تخصب القصص التالية لها، إنها الحكاية التي لا محال من المرور عبرها في طريق النضج ومحاولة الاكتمال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.