انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «الأونروا» : النهب يفاقم مأساة غزة مع اقتراب شبح المجاعة    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    م. الرميح رئيساً لبلدية الخرج    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    «الأنسنة» في تطوير الرياض رؤية حضارية    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    إطلالة على الزمن القديم    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسسوا فرقة "عجبي" عام 2010 : طلاب مصريون يعرضون الأدب العالمي في أحياء شعبية
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2013

تأسس فريق"عجبي"المسرحي عام 2010 على يد مجموعة من طلاب كلية السياحة والفنادق في جامعة حلوان، وكانت نقطة الانطلاق للفريق، نجاح عمله الأول"عجبي"الذي أخذ منه إسمه.
ويوضح المخرج باسم موريس أن مسرحية الفريق الأولى كان لها دور كبير في تعريف الناس به وإعطائه دفعة كبيرة ليكمل المشوار، اضافة الى أن النص من روائع الأدب المصري وهو عن رواية"مجلس العدل"لتوفيق الحكيم.
ويضيف موريس:"على رغم الإمكانات المحدودة التي يعمل بها الفريق قررنا الاستمرار في الخط الذي بدأنا به، وهو الاستقاء من روائع الأدب العالمي والإسقاط على المجتمع المصري بمشاكله وسلبياته ومحاولة طرح حلول لها".
ولا ينكر موريس أن وجود مواهب فنية كبيرة مثل عمر الجمل الذي يتميز بحضور فني طاغٍ على المسرح، شجع على اتخاذ الخط الكوميدي في العمل المسرحي وخلطه بروائع الأدب العالمي لأدباء مثل غريغوري غورين وأنطون تشيكوف. ويلفت إلى أن نجاح الفريق في خطواته الأولى كان دافعاً لبعض أعضائه لتأليف نصوص مسرحية، كما تمت الاستعانة بأحد المخرجين الشباب ولكن من جيل أكبر وهو محمد مبروك مؤسس فريق"سوء تفاهم"المسرحي، إضافة الى روبير أبو الرضا مخرج الفريق الأساسي.
وعن عروض الفريق، يشير موريس إلى أن أهمها بدأ بعرض"عروسة ماريونيت"الذي يتحدث عن القيود التي نواجهها منذ الطفولة من تربية الأب والأم مروراً بمرحلة المدرسة ثم الجامعة حتى الزواج.
ويحاول فريق"عجبي"خلال العرض تشريح المجتمع المصري، من خلال شرح العقبات التي يتفنن فيها الناس لتعقيد حياتهم مثل إصرار الأب والأم على أن يكون ابنهم دارساً الشق العلمي ليتخرج طبيباً، علماً أنه لو تخرج كل الأطفال أطباء فلن نجد أفراداً يعملون في مهن أخرى، كما يتحدث عن العقبات التي يضعها الأهالي في طريق زواج الشباب مثل الشبكة والمهر وهذا كله من خلال كوميديا شعبية.
وبعد نجاح هذا العرض وحصوله على جائزة جامعة حلوان وحصول أماني مراد على جائزة أحسن ممثلة، يقول موريس إن فريق"عجبي"بدأ التعاون والاندماج مع فرق أخرى لإنتاج أعمال جديدة تعتمد على التقنيات العلمية الحديثة حتى آخر ما توصل اليه العلم في المسرح الحديث ومحاولة تحويلها الى المسرح الفقير، نظراً الى ضعف الإمكانات، لتصل إلى المتلقي المصري في مناطق وسط البلد والأحياء الشعبية.
ويقول موريس عن العرض الثاني إنه كان من تأليف غريغوري بين ويتحدث عن سويفت الذي وهب بيته للمجانين بحجة أنه يتوفى يومياً، حتى يأتي الدكتور سيمسون ويكشف حقيقة هذا الأمر، وهذا كله يحدث في نظرة فلسفية تحاول أن توصل المشاهد إلى حقيقة مفادها أن الجميع يعيش كذبة كبيرة، والعرض من إخراج محمد مبروك الذي حصل على جائزة أفضل مخرج في المهرجان.
واستمراراً في الانتقاء من روائع الأدب العالمي والمصري ومحاولة إسقاطه على الواقع المصري والعربي بكل ما فيه من سلبيات، قدم الفريق عرض"جزيرة العميات"الذي يحكي عن جزيرة فيها بئر من يشرب منها يفقد نظره. ومع توافد الأجيال الجديدة أصبحت الجزيرة كلها من المكفوفين، حتى يأتي شابان هما نور وعثمان، وقد نجوا من الغرق، ويحاول أحدهما التغيير ومنع أهل الجزيرة من الشرب من البئر وينساق الآخر وراءهم حتى يصبح أعمى مثلهم ? في إشارة إلى العمل الفكري والأخلاقي ? والى أن من يحاول التغيير يكون دائماً منبوذاً من المجتمع.
عرض العمل في جامعة مسرح حلوان وحصل باسم موريس على جائزة أفضل ممثل والعرض من تأليف إبراهيم عبدالسيد مقتبساً إياه من روايات عالمية ومصرية ك"قنديل أم هاشم"، وإخراج روبير أبو الرضا.
ويلفت موريس إلى أن بعد النجاح داخل جدران الجامعة كان لا بد للفريق من أن يخرج الى النور ليعرفه الجمهور، فكان لزاماً عليه التعاون مع فرق مسرحية أخرى مثل"سوء تفاهم"،"اوبن مايند"،"أوسكاريزما باند"، وكان نتاج هذا التعاون الكثير من العروض المشتركة.
كما تعاون فريق"عجبي"مع"مركز المصطبة للموسيقى الشعبية"ومؤسسه زكريا إبراهيم الذي فتح للفريق المجال للعرض على مسرح المركز وهو مسرح مستقل في قلب القاهرة يسمى"الضمة"ويقبع في قلب الأحياء الشعبية التي لم تجد صعوبة في تقبل رؤية روائع الأدب العالمي".
ويستعد باسم موريس وعمر الجمل لتقديم عمل كوميدي على مسرح"روابط"في وسط البلد هو عرض"الفانلة"الذي يتحدث عن سلبيات المجتمع الذي يختلف مع بعضه بعضاً في كل شيء ويواجه كل مشاكله بالصوت العالي والوعود الكاذبة التي لا تتحقق حتى أصبح شكل كل منا ك"الفانيلة"، أي شبه عار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.